مكتبتي المهملة (4) هل يستحق كتاب أكستاسي كل تلك الضجة في مواقع التواصل الاجتماعي؟

13

أجد السر في انتشار الكتاب هو استخدامه العبارات الجازمة بشكل شاعري وجمالي، كما أن أناقة الكتاب ومظهره والرسوم فيه محفزة على الإعجاب والشراء، وهكذا حال الجماهير "في سوق العوام يكون الإقناع بالأسلوب والحركات، لكن البراهين تسير ارتياب الرعاع" - فريدريك نيتشه.

وعلى هذا، هذه الأنواع من الكتب هي ما ينتشر، فالقارئ لا يبحث عن براهين معقدة تقود إلى حقائق ثاقبة عن الواقع، وإنما عن عبارات جازمة تتسم بالشاعرية والعاطفة، وإن كانت محاطة بفكرة جميلة "أن الظلام ايكون جميلًا أحيانًا"، ولكنها في الواقع لا تتعدى كونها فكرة تتسم بالجمالية والشاعرية، وهي خالية في النظير من فحوى حقيقي يضيف شيئًا للقارئ.

وفي كتاب (سيكولوجية الجماهير) لجوستاف لوبون، يقول أن الجماهير تتحرك عواطفها باستخدام العبارات الجازمة، تلك التي تفرض نفسها فرضًا من خلال سحق عواطف الألوف، وإن كانت لا تستند إلى براهين واقعية، فما بالكِ ببعض الخواطر الشاعرية التي لا تحمل رؤية جديدة، وإنما كلمات معسولة تثير العاطفة لبعض الوقت قبل أن تعود سيرتها الأولى.

لا أعتقد أنه سيحقق نفس الضجيج الأول، لكنه لن يُحرم من فرقعات وتصفيقات جديرة بإعادة المحاولة، فوقت ترين أنكِ تتعرضين لخداع، لا يرى الآخرين هذا، لأنهم في الواقع ليسو قُراءً للكتب، أي أن هذا الكتاب يمكن أن يكون نصيبهم الوحيد من القراءة، فكيف لا يعودون للشراء لنفس الكاتب مرةً أخرى؟

كنت سأذكر هذا السبب يا محمود، هو أن الجمهور قد تعب من الاحتمالات، تعبوا من تصعيب الأمور وتعقيدها، هذا الجيل يريد نمطًا مختلفًا من الحياة وهو أن يكون سهلًا فقط، معادلة بسيطة من العبارات الجازمة الفحوى التي تحل اشكاليات معقدة بطرق بسيطة


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.8 ألف متابع