هذا العام قررت أن أكتب ملخصات لما أقرئه من الكتب (هكذا اتذكر الكتب و ابرز ما جاء فيها بدل ضياع وقتي في البحث عن ملاحظاتي و نقطي الخاصة بالكتاب بين صفحاته واكتفي فقط بالملخص -المراجعة- و استرجع الكتاب في سطور بطريقتي الخاصة) ... أود أن أشكر عاملي الكهرباء في المدينة على قطع التيار الكهربائي عنا فلولاهم لم كتبت خلاصتين لكتابين معا...㋡

لم أدري ما أكتب في أجندتي أول مرة ...فتذكرت قاعدة ال FRB (first wrong bad) فبدأت أكتب فقط ...و في هاته المساهمة ستكون مراجعتي لثلاثة كتب (روايتان و كتاب ) ربما يجد فيها احدكم ضالته للشهر القادم إن شاء الله.

رواية العمى لجوزيه سارماغوا:

معلومات عامة

عدد الصفحات : 315

الكاتب: جوزيه سارماغوا

سنة الإصدار : 1995

ملخص الرواية

◉ "حرق للأحداث" تجاوز ملخص الرواية إن لم ترد حرق احداث الرواية على نفسك ◉

في مدينة مجهولة يتفشى العمى او الوباء الأبيض بين السكان وينتشر ليشكل وباءً وحالة طارئة تضطر السلطات على إثرها نقل المصابين إلى محجر صحي، زوجة الطبيب التي لم تصاب بالعمى لكنها تدعي ذلك لتتمكن من التواجد مع زوجها في المحجر وتقوم بتحريك مجموعتهم في المهجع الذي أقاموا فيه، يبدأ عدد المقيمين في المحجر بالتزايد مع انتشار المرض وتمتلئ المهاجع بالمرضى و المرضى المشكوك فيهم، كلما مر الوقت تزداد طباع المقيمين اقترابًا من الطبائع الحيوانية وتبتعد أكثر عن الإنسانية ، لكن زوجة الطبيب تحافظ بعزيمتها على مجموعتها وسط الفوضى التي عمت المكان، تقوم مجموعة من الأشرار بقيادة الرجل ذو السلاح بالسيطرة على امدادات الطعام التي يقدمها الجيش للعميان، لتقوم هذه المجموعة بابتزاز بقية النزلاء مقابل الحصول على وجباتهم، تتواجه زوجة الطبيب مع زعيم الأشرار وتقتله . مع تفشي الوباء ينسحب الجيش ويترك العميان لمصيرهم، تخرج مجموعة زوجة الطبيب من المهجع وتبدأ الرواية بسرد ما حدث في هذه المدينة من خلال ما تشاهده زوجة الطبيب، وتمر المجموعة بالكثير من المواقف الصعبة.حتى يأتي يوم فجاءة ويستعيد به سكان المدينة بصرهم كما فقدوه من دون مقدمات.

البداية...

الرواية كانت مركونة في درج مكتبي منذ عام من الان و قد اعطها لي اخي الاكبر لعلمه اني دودة قراءة مثله تماما و أشاد بها جدا ... فجأة تذكرتها بداية هذا العام قلت لنرجع للورق مرة اخرى. استمتعت بالرواية التي حملت معها أحداث خيالية للوباء الأبيض الذي لا علاج له الذي يجتاح مدينة ما في زمن ما و صوت الكاتب سارماغوا هو مرشدنا لنرى ما يرى و نسمع ما يسمع من خلال شخوصه و نشاهد القيم الإنسانية في زمن الفوضى احسست بكلماته و اندمجت مع العميان في مشاكلهم و بحثهم عن الطريق و تمسكت بأخر ورقة من الرواية ببساطة رائعة و مرعبة كفكرة و رواية. أن تحاول الحديث عن رواية دون "حرق" أمر صعب حرصت ان لا أفعل ذلك و الأحداث أكثر تشويقا مما اكتبه الان. الكاتب يجعل تعيش اجواء الرواية فليست هناك حوارات و لا اسماء ولن تسأل من قال ماذا لمن لأنك ستعرفهم من كلماتهم و سماتهم. لن تتيه بين الاقواس و الفواصل و لن تلعن مترجم الرواية فكل شئ يبدأ صغيرا و ينتهي بما ينتهي له . قارئ الرواية من الافضل يكون ناضجا فكريا ليستوعب ما يرميه اليه الكاتب في اسقاطاته المختلفة و قد لا تناسب منهم اصغر سنا غير ذلك فالكل مدعو لقراءة رواية لاتنسى. كل صفحة تصف حدث او شخص مميزا ينطبع داخلك من خلال تعامل الشخوص مع المواقف الانسانية الواقعية و يجعلك تفكر في ماهية الحياة بالنسبة لك و لعلاقاتك و مجتمعك و ركز على نقط كثيرة أظن ابرزها:

  1. العلاقات الإنسانية هشة حينما تنهار القيم.

  2. الإيثار و التضحية في سبيل الاخرين.

  3. العمى عمى البصيرة لا البصر.

ماذا بعد أن أنهيتها...

• بعد أن تلقيت هذا الكم الهائل من الإسقاطات في كل الجهات و الجبهات و نبشه في نفسي البشرية نفسها جعلني أطرح تساؤلات عدة أهذا نحن حقا بنوا البشر؟ ام لا شئ مؤكد في كل ما نراه و نعتقده؟

• ماذا لو ألم بي يوما ما لم بهم -لا سمح الله-كيف سأتصرف؟ ام ستظهر الانا و تختفي قيم و أخلاقي في حظرتها؟

أفضل 3 إقتباسات...

"إن الخطأ و الصواب طريقتان مختلفتان في فهم علاقتنا بالأخرين.لا تلك التي نقيمها مع أنفسنا تلك يجب أن لا نتق بها."

"أقول لك مقدما أنت لا تعرف ما يستطيع فعله عليك بالإنتظار و أن تمنحهم الوقت فالزمن هو الذي يحكم."

"بل أعتقد أننا عميان عميان يرون بشر يستطيعون أن يروا لكنهم لا يرون."

رواية قاطع الخيزوران:

معلومات عامة

عدد الصفحات : 78

الكاتب: غير معروف

سنة الإصدار : كتبت تقريبا في القرن 10

ملخص الرواية

◉ "حرق للأحداث" تجاوز ملخص الرواية إن لم ترد حرق احداث الرواية على نفسك ◉

فكرة القصة الأساسية حول كاغوياهيم، التي عثر عليها قاطع خيزران عجوز عندما كانت رضيعة داخل جِذع خيزران يشعُّ منه ضوء غامض. واعتبرها قاطع الخيزران وزوجته بمثابة ابنتهما، وسرعان ما أصبحت كاغوياهيم شابة جميلة، وأميرة لامعة. وتحاول كاغوياهيم، المقدر لها العودة إلى القمر، موطنها الحقيقي، تثبيط عزيمة خطابها الأمراء الخمسة من خلال مطالبتهم بتنفيذ مهام مستحيلة. وبعد فشل الجميع، يُصبح إمبراطور اليابان بدوره مفتونا بجمالها ولكنها ترفضه عندما يطلب يدها. وعندما تصل مجموعة من الكائنات السماوية على متن مركبة لاصطحابها، تقوم بارتداء رداء من الريش فيقومون بإعادتها إلى موطنها لاستعادة مكانتها المستحقة كمخلوقة خالدة.

البداية...

صادف اني كنت ابحث عن كتاب في جودريدس فلاحظت أنه الرواية وضعت في لائحة ضمن كتب يجب قرأتها كنت اعرف القصة مسبقا لكن لم اكن اعلم انها تعتبرأقدم رواية نثرية في الأدب الياباني وتمت كتابتها في الأساس في القرن العاشر تقريبا وأول قصة خيالية يابانية فقررت ان اقرئها بإصدارها العربي و كانت ممتعة وقصيرة. ليس لدي أي مشاعر قوية حيال هذه الرواية. ربما كنت أكثر ارتباطًا بالناحية الثقافية منها ، و تاريخ أمثالها التي ذكرت القصة بعضها . كانت قصة قصيرًة ممتعة لست متأكدًا تمامًا مما إذا كان الأمثال التي ذكرت في القصة هي ما يستفاذ منها و التي أصبحت امثال شعبية يابانية معروفة او هناك درس يجب تعلمه في نهاية الكتاب ، أو ما إذا كان مجرد قصة حول كيفية تسمية جبل فوجي وحصوله على دخان دائم. أعتقد أنها قصة ثراثية ستعجب الصغار و سيخرجون منها بدروس مفيدة و تكون رحلة ممتعة لمن هم ابكر سنا.

أفضل 3 إقتباسات...

" توجد قواقع " صفة وكناية عن حدوث أمر ما يبعث في نفوسهم شيئا من الفرح

"القى الحياء "صفة لمن لا يعرف الخجل

"لقد أضاع مثل ما أضاع أبينو " صفة لمن لم يحقق الهدف من عمل ما

كتاب غذا أجمل :

معلومات عامة

عدد الصفحات : 184

الكاتب: عبد الله المغلوث

سنة الإصدار : 2017

ملخص الكتاب

تدور الفكرة الرئيسية للكتاب حول كيفية البحث عن السعادة والأمل النجاح، وتخطى كل العقبات المؤدية إلى الفشل والحزن ومن ثم التفكير السلبي.

البداية...

أشاد به أحد الأصدقاء قرأت عنه قليلا و بدأت قرائته و اسمتعت به فستمررت بقراءته.

كتاب تنمية ذات جميل بسيط بأفكار خفيفة و عملية لمواقف تصيبنا جميعا في حياتنا يستعرضها الكاتب في 43 موضوعا مختلفا وضع داخلها تصورات لحلولها متاحة للجميع مع دعمها برسوم بيانية -انفوجرافيك- لكل موضوع على حدا و الجدير بالذكر ان يمكننا ان نكمله في جلسة قرائية واحدة و هو مناسب للجميع.

في رايي الكتاب يصلح للمبتدئين و حديثي العهد بالقراءة و بكتب التنمية الذاتية خاصة...شخصيا وجدت نصائج مفيدة لمواقف معينة و أفكار جميلة سهلة التطبيق و الأخرى رأيتها مستهلكة و مكررة.

سررت بسهولة الطرح و سلالة إبداء النصائح فهي تبدأ بالإيجابية و تمر بالعمل والأمور الإجتماعية. وجدته كتاب نصائح يصلح لأي موقف قرأته له و هذا ما دأبت عليه كتب التنمية الذاتية لكن للكاتب لمسته بالطبع في الكتاب.خاصة الرسوم البيانية -انفوجرافيك-التي تسبق كل موضوع.

أفضل إقتباس...

" لا تخدعك الشاشة الجميع يعاني"

في النهاية...

أتمنى أنك كونت فكرة لابأس بها عن الكتب ...هل سبق لك قراءة احد هاته الكتب؟ و كيف كانت تجربتك معها؟

☚ لتحميل الكتب:

◉ رواية الأعمى:

◉ رواية قاطع الخيزوران:

◉ كتاب غذا أجمل:

اتمنى لك قراءة ممتعة..)