بمرور الوقت هناك العديد من الاعمال الأدبية تزداد قيمة و جمال و تستمر بالانتشار و يزداد المعجبين بها كل يوم ، كتب و روايات حافظت على روعتها و تناسب جميع العصور ، نقدم لمن يهتم بقراءة بعض الروايات الكلاسيكية المميزة ، 5 تحف أدبية من افضل الروايات الكلاسيكية ، والتي تتضمن قصص متنوعة، وشيقة، وجذابة لعشاق قرءاة الروايات.. ترتيب الروايات عشوائي لا يدل على الأفضلية .. نتمنى لكم الفائدة و قراءة ممتعه .

5 روايات تعتبر تحف أدبية كلاسيكه لا بد من قرائتها

رواية كبرياء وهوى / جين أوستن

هي إحدى روايات الكاتبة جين أوستن ، والتي يتم تصنيفها ضمن روايات الأدب الكلاسيكي ذات الطابع الرومنسي، من الصعب ألا تسمع عن هذه الرواية مع كم التناولات الدرامية لها من مسلسلات إلى أفلام، هناك روايات صنعت ليختبر الممثلين أنفسهم في تمثيها ومنها بالتأكيد كبرياء وهوى. تتحدّث عن عائلة فقيرة في في مجتمعهم الريفى الصغير في حقبة مطلع القرن التاسع عشر وكنيتها بينيت، تتكوّن العائلة من أب مهمل لعائلته، أم جاهلة، خمس فتيات تختلف شخصيّة كل منهن عن الأخرى، وتتناول الرواية طبقة أثرياء المجتمع وفخرهم واعتدادهم بأنفسهم النابع من امتلاكهم الثروة، بالإضافة إلى قصّة الحب بين شخصياتها، تعرّضت الرواية إلى بعض الانتقادات ككل الروايات، بالإضافة إلى تمتعها بشعبية كبيرة وإعجاب من قبل الكثيرين.

رواية جين أير / شارلوت برونتى

رواية إنجليزية للكاتبة تشارلوت برونتي، نُشرت عام 1847 ، اختارت الكاتبة نشر الرواية تحت اسم مستعار هو كيور بيل ، و حين ذاعت صيت الرواية تم الأفصاح عن هوية الكاتبة التى أسرت القراء. رواية سبقت بها تشارلوت برونتي عصرها بمختلف المقاييس , فقد طرحت فيها أفكاراً تقدمية عن المساواة بين الرجل و المرأة في عالم تسيده الرجال من بابه إلى محرابه بينما النساء فيه كائنات من الدرجة الثانية , ومن جهة أخرى قدمت نموذجاً روائياً مختلفاً عن السائد في الأوساط الأدبية حينها وتحديداً في مجال الرواية الرومانسية , دون أن ننسى التنوع الهائل في النمط الأدبي المتبع بين الرومانسية والرعب والنقد الاجتماعي في خليط غير مألوف في مثل ذلك الوقت

الرواية تدور أحداثها فى الريف الأنجليزى، حيث عالم المربيات الحازمات والأقطاعيون المتسلطين، ودور الأيتام التى تغلب عليها القسوة.

تتبع الرواية أحداث حياة جين آير منذ طفولتها في بيت زوجة خالها السيدة ريد مروراً بالظروف القاسية التي عاشتها في مدرسة داخلية (مدرسة لووود) وصولاً إلى حياتها في قصر ثورنفيلد حيث عملت مدرّسة لابنة السيد روتشستر الذي تقع في حبه. تناقش الرواية الظلم الاجتماعي مجسَّداً في أحداث حياة جين المأساوية، وتحمل قيم أخلاقية عالية، وتتوضح لدى جين حقائق كثيرة عن الدين والنظام الاجتماعي.

رواية مزرعة الحيوانات / جورج أوريل

رائعة جورج أوريل التي كتبها عام 1945 لكنها ظلت معبرة عن حال الكثير من الثورات حتى يومنا هذا.

أظهر "جورج أورويل" في كتابه "مزرعة الحيوان" عداءة ورفضه للاستبداد في جميع إشكاله ، و لها أهمية في مجال الأدب السياسي، فهي كرواية سلطت الضوء على أحد أهم الأنظمة السياسية في القرن العشرين و هو النظام السوفييتي، الذي كان قوة سياسية وعسكرية عظمى في العالم ، الرواية التي كتبت لمناهضة جوزيف ستالين وعصر الرعب والأرهاب في روسيا ولكنها صالحة لكل العصور.

تدور أحداث الرواية عن مزرعة في بريطانيا لرجل كسول لا يكتفي من الكحول، ويعاني من أزمة مالية. ويقوم خنزير عجوز بإخبار بقية الحيوانات بحلم يراوده حول ثورة تقوم بها الحيوانات ضد الإنسان والعيش بحرية. و بعد وفاة الخنزير العجوز يقود اثنان من شباب الخنازير الثورة ضد صاحب المزرعة وتنجح في طرده والاستيلاء على المزرعة. ويختلف الخنزيران القائدان بينهما، فقد كان أحدهما أنانيا ومتآمرا، بينما كان الآخر مهتما بمصالح الحيوانات، وإصلاح المزرعة وأسس نظرية فلسفية حول مجتمعهم الحيواني. ولكن الخنزير الأناني ينجح بمكيدة عنيفة في التخلص من منافسه، الذي يفر من المزرعة خوفا على حياته. ويؤسس الخنزير الأناني نظاما ديكتاتوريا فاسدا، حيث ينصّب نفسه حاكما مطلقا ومستبدا، وأخذ يستحوذ على أرباح المزرعة، ويبيع الحيوانات كي يشتري لنفسه وبقية الخنازير التي تعاونه جميع وسائل الترفيه، تاركا بقية الحيوانات تعاني الحياة الشاقة وقلة الطعام. ويقتل الخنزير الحاكم على كل من يعترض على قراراته، بحجة أنه عميل للخنزير الهارب، الذي لا يظهر في المزرعة مرة أخرى.

رواية أنا كارنينا / ليو تولستوى

رائعة الأديب الروسي الشهير ليو تولستوي، وقد أعيدت طباعتها مئات المرات، وترجمت لعظم لغات حول العالم

تعد عصارة فن تولستوي وخاتمة أعماله، إذ لازالت الرواية مثيرة للجدل حتى اليوم لما ناقشته من قضايا إجتماعية واجهت المجتمعات الإنسانية بعد الثورة الصناعية. و برزت رواية أنا كارنينا بخصائص فنية وموضوعية متفردة تميزت برسم دقيق للاطار الزماني والمكاني الذي يعبر خير تعبير عن الظروف الحياتية للمجتمع الروسي في القرن التاسع عشر مع ما يحمله من تناقضات سادت هذا المجتمع بمختلف نزاعاته وولاءاته الطبقية في تصوير الدقيق لليوميات وللطقوس الاجتماعية التي ترتبط بمختلف المناسبات من اجتماعات والحفلات وغيرها رواية مليئة بالتشويق والرومانسية وتسأولات لا تنتهى فى النفس البشرية.

رواية قضية الدكتور جيكل والسيد هايد الغريبة / روربرت لويس ستيفنسون

هي رائعة روربرت لويس ستيفنسون التي كتبها عام 1882 وكانت سبب ذيوع صيته وتخليده حتى الآن.تعد من أشهر قصص الرعب على مر الزمان، وقد جعلت موضوعاً لأفلام كثيرة.

رواية قصيرة تدور أحداثها حول محامي يقطن لندن يُدعى السيد أترسون يقوم بالتقصي عن أحداث غريبة تقع لصديقه القديم دكتور هنري جيكل وإدوارد هايد الشرير. من عمق التحليل النفسى وبساطة شرح أحدى أبغض المواضيع على تفكيرنا، فكرة الضمير البشرى والذى يميز ما بين البشر وباقى المخلوقات.وتصف الرواية الحياة المزدوجة التي ظاهرها الخير، وباطنها الشر.

تأخذك الرواية لأحد أشهر الأمراض النفسية " انفصام الشخصية " بأسلوب أدبي جميل ، حيث يوجد بداخل الشخص الواحد أكثر من شخصية مختلفة. وفي الحالة التي تطرحها الرواية، توجد بداخل الدكتور جيكل شخصيتان مختلفتان تمام الاختلاف من الناحية الأخلاقية، إحداهما طيبة في الظاهر، والأخرى شريرة.