إن لم تستطع تغيير الواقع بيدك فبحرفك وهذا أضعفُ الإنسانية !

ميرفت الخزاعي – كاتبة عراقية

كلمة الذكية بالطبع، هي مصطلح اضافي للذكاء (المصطنع) الذي بدأ يغلف كل شيء هذه الأيام المجيدة.

يوسف زيدان

اتابع من فترة برنامج رحيق الكتب لعمرو اديب والمثير للجدل يوسف زيدان – واليكم بعض الملاحظات السريعة:

  • يشجب يوسف زيدان الاسلاميين (بالضبط عثمان الكعاك) الذي قال ان ديكارت كتب بيديه على نسخة مترجمة من نسخ كتاب الغزالي ما معناه (ينقل الى المنهج) زيدان قال ذلك بسرعة شديدة في البرنامج وبشكل لن يفهمه من لا يعرف بقصة ديكارت وعثمان الكعاك والغزالي –سبق وان ذكر القصة عدنان ابراهيم في احد خطبه- وملخصها هو ان ديكارت قرأ واستوعب كتاب الغزالي –المنقذ- بل وكتب في حاشيته ينقل الى كتابنا المنهج الذي فجر او اطلق ثورة العقلانية المجيدة في اوروبا. لا توجد حتى الان وثيقة علمية تبرر كلام الكعاك وتنتصر له وفي حال وجدت ففرنسا مع تراجعها الشديد امام الانجليز ولغتهم لن تجود بها لتحافظ على ما تبقى لها فهي تقضي شيخوخة متذمرة على اية حال ولا تريد باي حال من الاحوال ان تسمع احدا يقول ان امجادها القديمة ليست لها.
  • اخطاء يوسف زيدان الاعرابية في نطق شعر الحلاج كمثال كثيرة – قرا بعض الايات خطأ تماما تفسيره لاصول بعض الالفاظ مشكوك فيه وليس حقيقة مطلقة.
  • يمجد يوسف زيدان الروحانية الصوفية واخلاقياتهم العالية. ويستحيل على اي قاريء عربي ان يقول ان ما كتبه من (سم زعاف) ضد الجزائر في المباراة الكروية الغبية التي حدثت بين البلدين ان هذا النص يخرج من انسان يعرف حقا ما هو الخُلق الصوفي الرفيع.
  • يقول زيدان ان حقيقة بن رشد (الذي ذكره سلمان رشدي وجعله بطل روايته الاخيرة التي نشرتها الجمل مؤخرا) –نفتح قوسا ونقول هنا تعلم لماذا كشاب عليك ان تعرف تراثك ولو بشكل ما- هو فقيه ويشبه كلامه الفقهي الحاد وغير الإنساني عن المسيحية كلام ابن تيمية الذي يراه زيدان عالما ممتازا بحق وان ابن رشد ليس مثل ابن عربي تبع (دين الحب).
  • للاسف غير المطلع كثيرا سيصدق الفكرة لكن المطلع يمكن ان يخرج له وثيقة ابن عربي لكيكاوس في وصف المسيحين ويمكن ان تتفحص اين هو الحب في تلك الوثيقة. نذكر هنا ان تمجيده لابن عربي راجع الى انعكاس انبهار بعض الغربيين به لا اكثر وليس عن دراسة متفحصة لابن عربي حقيقة.
  • يعبّر زيدان كلما سنحت له الفرصة عن جودة تحقيقه العالية جدا خلافا للاخرين من الباحثين لكن تامل بسيط يجعلنا نقول بعض اخطائه كي لا يغتر:
  • ذكر عنوان كتاب ابن خلدون (الكامل) ديوان العبر خطأ وسهى عن كلمة من كلماته.
  • ذكر عنوان نفح الطيب للمقري المشهور خطأ
  • ذكر –خلافا للمتفق عليه عموما- نسب ابن خلدون خطأ معتبرا اياه بربريا.
  • ذكر ان كتب التوحيدي موجودة وبين ايدينا كلها ومراجعة بسيطة تجد ان معظم الباحثين (في الحقيقة كلهم لاني لم ار من يعارض هذا حتى سمعت يوسف زيدان) متفقون انه احرق بعض كتبه ولم يصلنا جميعها.
  • تحليل المشاعر العامة: يتعاطف زيدان مع التراث الشيعي (وهذه ليست تهمة بل ومن المفترض ان السنة يهتمون بالموضوع حقا) والصوفية (بعضهم على الاقل) وينتقد دوما الخليجيين الذين (ينامون مع نساء الغرب الشهيرات بملايين الدولارات) ويحكي على العموم عن رحلاته الاكاديمية حيث يبرز فيها هو كعالم باحث (محصلش في الوجود).
  • مع كل هذا انصح بمتابعة برنامجه ففي ثناياه معلومات مهمة جدا حقا مثلا ذكره انه على الرغم من كره للسفاحين الا انه لما زار ضريح تيمورلنك وجد قبرا صغيرا وقبرا كبيرا ضخما فظن ان الكبير لتيمورلنك لكنهم اخبروه لا انه هناك ذلك الصغير عند قدمي الكبير فالكبير كان لمعلمه وقد كان تيمورلنك قد اوصى بدفنه عند قدمي معلمه عندما يموت.
  • يذكر ايضا انه في تلك البلدان السوفياتية السابقة لا تقل تيمور لنك (الأعرج بالفارسية) لانه ممجد هناك وبطل قومي.
  • ومع اني ترجمت فصلا كاملا عن تيمور في كتاب (الحضارة الاسلامية عبر 30 شخصية) الا ان هذه المعلومة غير موجودة هناك.

إشارة مفيدة:

يقوم بلال فضل في عمود (الف كتاب وكتاب) بجهد مهم جدا في تلخيص عصارات كتب مفيدة (قد تختلف معه في انتقائها) لكنه جهد مشكور على اية حال. يمكنك متابعتها من هنا . http://www.alquds.co.uk/?p=889263

وصفة نجاح مجربة.

ضع قليلا من الحليب اضف اليه العسل وضعه على الانستغرام:= مبروك اصبحت شاعر انستغرام (instapoet)وحققت الاف الدولارات.

وبالفعل استدعى ناشر مرموق في نيوزلندا إحدى هؤلاء المدّعيات وأقنعها بجمع حطام المعاني التي نشرتها على حسابها في «إنستغرام»، وقدّمها في طبعة أنيقة ملونّة كشعر معاصر تحت عنوان «حليبٌ وعسل». وبالفعل تجاوزت مبيعات هذا «الحليب والعسل» المليون نسخة، وقفز إلى مراتب عليا في قوائم بيع الكتب –وهي مكانة يندر أن يصلها ديوان شعري جاد– محققاً عوائد تجاوزت عدة ملايين من الجنيهات لناشره وصاحبة نصوصه. http://bit.ly/2oIBo0Y

معلومة تاريخية:

تولت القضاء أكثر من تسعين امرأة في تاريخ المسلمين.

http://bit.ly/2FLeDBS

نشاط ممتاز لبعض الشركات الناشئة في الجزائر: (الجزائر تقرأ نموذجاً)

و حسب مسير هذه الشركة الناشئة "دار الجزائر" قادة زاوي فإن هذه الشركة تمكن القراء من الحصول على الكتب في جميع المناطق التي لا تصل إليها دور النشر، مؤكدا أن شركته قامت منذ نشأتها سنة 2017 بنشر 45 كتاب و أكثر من 50 ألف نسخة للكتب، و أضاف ان "دار الجزائر" قامت بإبرام اتفاقية مع "دار المتوسط" و هي دار نشر ايطالية بهدف توصيل الابداع الجزائري إلى أوروبا، و أعلن في ذات السياق أن "دار الجزائر" ستطلق غضون شهر مارس المقبل "جائزة الجزائر للإبداع" في مجال الرواية تشجيعا للمواهب الشابة، مضيفا أن المسابقة مفتوحة أمام الجميع - للاطلاع على امثلة اخرى للشركات الناشئة الجزائرية: http://bit.ly/2GUHMdi

نتعلم منهم؟ نأمل ذلك.

في أحد الحوارات التي أجريت معه سئل د. محمد عناني: ماذا خسرنا ثقافياً من إغفال الآداب الشرقية وتجنب الاتصال بهم؟ فكان رده: «لقد خسرنا الكثير ثقافياً من إغفال الآداب الشرقية، فهذه آداب عريقة، مثل تراث الأدب الياباني الذي يضاهي تراث أي أمة، ولم ينتبه إلى ضرورة إنشاء قسم اللغة اليابانية في جامعة القاهرة إلا المرحوم د. رؤوف عباس الذي كان في اليابان، وعلم أن «إسرائيل» تنشئ قسماً للغة اليابانية في الجامعة العبرية، فأسرع بإرسال برقية إلى عميد آداب القاهرة آنذاك، فأنشأ بعد النكسة قسماً للغة اليابانية. http://bit.ly/2FeyXxE

سؤال ريادي: ما الذي يمنع (مستقل) من أن يصبح يونيكورن مثل فيفر (الاسرائيلي) (3)؟

سؤال اضافي: متى ستصبح الامة العربية امة شركات ناشئة؟

ماذا ننتظر؟ شلح هدومك يا زمن؟(1) دعنا نذهب لكوكب بنتجان(2) ولا تنس الحليب والعسل واخذ سيلفي على انستغرام !

وبالمرة احذف تطبيق صراحة كي لا يتأثر طفلك الذي يتلقى رسائل تهديد باللهجات العربية. وان اتعبته مادة الجغرافيا اشتري له كتاب امين صبري الأخير (كتاب الأرض مسطحة والعقول مكورة) (انتبه سعره 75 دولار –الطبعة الاولى- وقد يسبب لك صدمة علمية تفوق قدراتك العقلية).

ملاحظة ختامية:

كنت قد قرأت كتابا حواريا يستعرض سيرة عزمي بشارة ورواية فتاة البرتقال لجوستين غاردر وكتابا عن تاريخ اليسوعية ورواية موسم صيد الغزلان لأحمد مراد وغيرهم الكثير واردت ان اتكلم عن كل واحدة قليلا فعرفت ان ذلك قد يتحول الى نشرة طويلة جدا جدا لذلك لما اجد عنها اي نقاش هنا -ما ذكرت من عناوين- ساشارك فيها بسرور.

نكتة ختامية:

مرة هبط فضائي لأول مرة على سطح الكرة الأرضية، وحدث الاتصال الاول التاريخي المنتظر بشدة وكان ما طلبه الفضائي هو عمل فني يشرح له بالضبط او يلخص على الاقل الانسانية بما فيها. فاروه فلم pulp fiction للمجنون تارانتينو.

ولما انتهى من المشاهدة قال: لكني لم افهم شيئا!!

اجابه البشر: اكزاكتلي!

وهناك ابتعد الفضائي بمركبته الفضائية وهو يشغل الموسيقى الختامية لنفس الفلم.

أراكم في ساعة خير.


(1) http://bit.ly/2FL2Gfx

(2) http://bit.ly/2t5y1Xm

(3) http://bit.ly/2F68IpH