لم أستطع تحديد أفضل إجابة؛ فكلّ إجابة تدعم الأخرى!.

إجابة مارك هيثيرينغتون

الـ«wiki» هو نوع من مواقع الشبكة. بتحديدٍ، الويكي يكون عادةً صفحات مترابطة قابلة للتعديل من قبل المستخدم. وأخذت الـ«wiki» اسمها من أوَّل موقع وَبرمجيّة، وكان اسمه: WikiWikiWeb، الّذي بُرمِج وَأُدير من قِبل وارد كونينغام (بالإنكليزيَّة: Ward Cunningham). وقد أخذ كونينغام المقطع «wiki-wiki» من العبارة المستخدمة في مطار هونولولو في هاواي وهي «wiki-wiki» وتعني «سريع/بسرعة».

لاحقًا، أخذت المواقع الإسم «wiki»، وأكثرها شيوعًا هو ويكيبيديا (حيث دمجت بين «wiki» وَ «encyclopedia» الّتي تعني موسوعة)، وذلك ساهم في إشاعة النظام وألهَم الآخرين مثل ويكيليكس «Wikileaks» (الَّتي ولوقتٍ طويل لم يكن فيها أي من عناصر الويكي).


إجابة يوينس أنيفانتاكس

الـ«wiki» هي كلمة، أتت من عبارة هاواي «سريع».

وفي عالم الحاسوب، تعني مواقع تعاونيّة باستخدام ترميز مُبَسَّط، معروف بإسم ترميز الويكي. ويكون محتوى الموقع مترابطًا -عبر وصلات تشعّبيّة-، وبعضها يستخدم برمجيَّات مجانيّة مفتوحة المَصدر أو محرّك ويكي احتكاريّ.

أكبر مواقع الويكي هو ويكيبيديا، يتبعه ويكيليكس.

والآن بما أنّنا قد أجبنا عن كلّ من مصدر الإسم «wiki»، إضافةً إلى استخدامه في عالم الحاسوب، فالنعد إذًا إلى السؤال:

تتضمّن ويكيبيديا وَويكيليكس الكلمة «wiki»، لأنّهما يحتويان محتوىً تعاونيّ ومترابط فيما بين صفحاتهما. فيمكن لأي شخصٍ المُساهمة في مواقع الويكي. وبالنسبة للجزء الثاني من سؤالك ففي هاواي تعني سريع.

وباختصارٍ، موقع الويكي هو موقع يُمَكِّن أيّ شخص من التعديل السريع لمحتواه بطريقة تعاونيّة، ويمكن مراجعة تعديلات المحتوى من قبل مالكي الموقع والمُستخدمين الآخرين.


إجابة بريمراج

الويكي موجود قبل بزوغ ويكيبيديا وَويكيليكس.

الـ«wiki» تعني موقعًا أو قاعدة بيانات طوّرت بالتعاون بين مجتمع من المستخدمين، سامحةً لأي مستخدم بتعديل أو إضافة على المحتوى.

https://www.quora.com/Why-d...