هل الإنسان مُخيّر أم مُسيّر؟


التعليق السابق

طيب كيف الله يعلم أني سأدخل الجنة أو النار وكل شيء مكتوب لديه، أي مهما عملت صالحات بالنهاية مكتوب لي أن أدخل النار مثلاً :\

هو يعلم اذا كنت ستعمل صالحات او سيئات, كما يعلم الاستاذ من سيدرس ومن سيخرج ليلعب طوال اليوم, مع فارق التشبيه.

والمكتوب هو اختيارك انت.

والافضل ان لا نناقش هذه الامور فعقولنا لا تدركها مهما حاولنا, وربما نقع في اخطاء في حق الله عز وجل.

طيب كيف الله يعلم أني سأدخل الجنة أو النار وكل شيء مكتوب لديه، أي مهما عملت صالحات بالنهاية مكتوب لي أن أدخل النار مثلاً :\

كلا كلا ليس الأمر كما قلت, انت خيّرك الله ما تريد أن تفعل وأنت فعلت ما تريده وما اقتنعت به وعلى هذا الاساس يحاسبك. ولكنه مكتوب لانه كما قلتُ سابقا الله عز وجل عليم بما كان وما سيكون أي أنه يعلم أنك ستختار اما الجنة او النار فالله عز وجل لا يحده لا الزمان ولا المكان فهو يعلم ما ستفعله في كل لحظة من لحظات حياتك قبل أن تفعلها أي أن الله عز و جل كتب ما ستفعله لأنه يعلم ما ستفعله قبل أن تفعله.

وهل تتوقع من إله عظيم حكيم عليم أنه لا يعلم ما سيحصل في المستقبل مثلا؟ اي أن هذا الإله لن يعلم هل ستدخل الجنة او النار إلا بعد أن تموت!! حاشا لله هكذا إله لا يعلم ما سيحصل مستقبلا لا أؤمن به.


حدثني أكثر عن الإسلام

ببساطة .. مجتمع يتحدث عن الحضارة و الأخلاق والأفكار الاسلامية في تنمية وتطوير المجتمع ستكون مشاركتك هنا بمثابة صدقة جارية، بكتابة ومشاركة الاحاديث و الدروس التي تود نشرها لنشر الود و المعرفة.

5.44 ألف متابع