هناك أشياء كثيرة فرضت علينا بدون أدنى اختيار منا، أشياء قدرية ثابتة ولدنا بها، هناك من يحاول تغيير ما هو قابل للتغيير منها، وهناك من يقبل ويرضى، لأنه يرى أن الأمور على مايرام وليست بحاجة للتغيير، وهناك من لا يغير شيء ليس من باب الرضا والقبول لكن من باب الإستسلام وقلة الحيلة..

حتى لا يبدو كلامي كطلاسم وألغاز، الأشياء الثابتة التي لا نتدخل فيها إطلاقًا، المكان الذي نولد به، والزمان، الأهل، الدين، والشكل الملامح، كلها أمور تفرض علينا فرضًا، أنت ولدت وجدت نفسك في البلد س، في الزمان ص، أهلك هم أهلك حاليًا، تدين بالدين كذا، ملامحك ولونك بمستوى معين من الجمال، متدني أو جيد، كل هذه الأمور لم نتدخل فيها، لم نختارها..

سؤالي هو: لو كنت ستختار أنت هذه الأمور، وتحدد كل تفصيلة بها؟ ماذا كنت ستغير عن حياتك الحالية ؟ بمعنى ما الزمان الذي تتمنى لو أنك ولدت به؟ والمكان؟ وهل ستغير ديانتك أو أهلك؟ هل ستغير شكلك؟ ولماذا ؟

بالنسبة لي؛ سأغير الزمان والمكان، سأغير الزمان حتى لا أعيش هذه الأيام البغيضة التي نعيشها حاليًا، ربما كنت سأعيش في الماضي في الخمسينات مثلًا..

وسأغير مكاني الحالي إلى براغ، لا أقصد أن أعيش براغ في الخمسينات، حتمًا لا لأنها لم تكن بذلك الهدوء والجمال الذي هى عليه الآن، بل كانت تعيش فترة مضطربة سياسيًا واقتصاديًا، لكن أقصد أني أريد أن أجمع بين جمال براغ، وهدوء وبساطة الماضي ..

وأنت ؟ ماذا عنك ؟