السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

بعد طلب العديد من الأعضاء في مواضيع سابقة قبل أكثر من سنة من إدارة الشركة تصميم تطبيق لموقع حسوب للهواتف الذكية وتجاهل إدارة الموقع طلبنا بدأت منذ حوالي أقل من شهر في تصميم تطبيق لموقع حسوب I/O خاص بهواتف الأندرويد.

وقد شجعني على البدء في تصميم التطبيق أمران, أولهما هو رغبتي في تطبيق ما أتعلمه حالياً عن مبدأ الmaterial design في أي مشروع جديد, وثانيهما رد الأخ @osama_damarany على آخر موضوع متعلق بالمطالبة بتصميم التطبيق https://io.hsoub.com/go/50833/260792 .

تطبيق حسوب I/O مفتوح المصدر!!

نعم, بإمكان الجميع في حسوب الإطلاع على النص البرمجي الخاص بالتطبيق الذي أعمل عليه, وبإمكانكم الإستفادة منه كما تشاؤون, فهو مفتوح المصدر في النهاية :) لكنني مقابل ذلك أحتفظ بحقوق ملكية التطبيق, أي أن المصدر الوحيد الذي يسمح للمستخدمين تنزيل التطبيق من خلاله هو التطبيق المصدر من مستودع الgithub الذي أعمل عليه, وذلك حرصا على عدم إنشاء أي أحد نسخة مزورة من التطبيق باستخدام الكود الموجود حالياً في المستودع واستخدامه لسرقة المعلومات الشخصية أو كلمات المرور للمستخدمين. أي أنه بمعنى آخر المصدران الوحيدان الموثوقان والآمنان لتحميل التطبيق هما الرابط المرفق في نهاية موضوعي بالإضافة للرابط الذي ستعطيه حسوب يوماً ما لمستخدميها لنسختها الخاصة من التطبيق.

رابط المستودع : https://github.com/abozanona/hsoubIO

Hsoub I/O alpha 1.0.0

التطبيق ما يزال قيد التصميم والتطوير, وأنا أعمل عليه في أوقات فراغي كلما سنحت لي الفرصة بذلك, ويتوقع في نهاية تصميمه أم يتيح للمستخدم استخدام جميع الإمكانيات والوظائف الموجودة في موقع حسوب من تصفح المواضيع والمجتمعات وإضافة التعليقات وتغيير إعدادات الحساب,, بالإضافة إلى ميزات جديدة , والتي من ضمنها خاصية اللاوف لاين - إمكانية إعادة تصفح الموضوعات التي سبق تصفحها بدن الحاجة للإتصال بالإنترنت وإعادة تحميل الموضوع- والعديد من الخصائص الأخرى الخاصة بتطبيقات الأندرويد

بإمكان الجميع المشاركة بآرائهم ونصائحهم في المساعدة في تصميم التطبيق. كل ما عليك فعله هو أن تفتح مشكلة issue جديدة على الgithub بالخطأ الي ظهر لك, أو بالميزة الجديدة التي تود مني أن أضيفها لك في التطبيق أو بأي اقتراح يخطر على بالك. وسأقوم بدوري بتفقد مستودع التطبيق على github بشكل دوري لتحسين التطبيق. وكلما أنهيت إضافة جديدة على التطبيق أو قمت بإصلاح مشكلة سابقة سأقوم بتحديث الكود على الgithub وتحديث نسخة التطبيق.

معلوماتكم الشخصية في أمان

بإمكانكم التحقق من ذلك أثناء تنصيب التطبيق التجريبي, الأذونات الوحيدة التي يطلبها التطبيق من جهازكم هي فقط المتعلقة بالإتصال بالإنترنت وعرض حالة الشبكة, واللذان أستخدمهما لتحميل المواضيع والتعليقات وغيرها من محتويات الموقع, وكما يمكنكم التحقق من ذلك من الكود البرمجي الموجود على github.

أقل من شهرين بإذن الله حتى نزول النسخة Hsoub I/O beta 1.0.0

الفرق بين النسخة alpha والنسخة beta أن ألأولى تعاني من العديد من المشاكل, وهي موجهة لفئة من المستخدمين لتجريب التطبيق وإعلامي بالمشاكل لأصلحها وإعطاء رأيهم الشخصي فيه وطلب المزيد من الإمكانيات والميزات في التطبيق لأضيفها لهم وطلب تغيير التصميم وما إلى ذلك, فالغاية منها بشكل أساسي هو قياس مدى تشجع المجتمع في حسوب على تجربة التطبيق والمساهمة فيه, لكن إن لم تكن ممن يحبون أن تظهر لك أي مشكلة أثناء استخدام التطبيق ولست مهتما بإبداء اقتراحاتك فيه وتحب أن تراه كاملاً متكاملا يعمل بدون أي مشكلة فأنصحك حينها أن تنتظر الإصدار beta من التطبيق والذي سيصدر خلال الشهرين المقبلين إن شاء الله.

الميزات الحالية في التطبيق:

  • عرض معلومات المستخدم بعد تسجيل الدخول في الموقع.

  • تصفح المواضيع والمجتمعات بدون تسجيل الدخول.

  • البحث في الموقع.

  • رؤية حسابات المستخدمين.

  • تشغيل التطبيق في وضع الاوف لاين.

المشاكل الحالية في التطبيق والتي أعمل على إصلاحها

  • ليس بمقدور المستخدم تسجيل الدخول فعلياً حتى الآن(لا يمكنكم التعليق أو إضافة موضوع جديد أو التصويت على التعليقات أو المنشورات أو تغيير الإعدادات). هذه هي المشكلة الكبرى التي أواجهها حتى الآن والتي بحلها ستحل معظم المشاكل في التطبيق. وأتوقع الإنتهاء من حلها بعد شهر من الآن تقريباً; أي قبل صدور النسخة التجريبية beta.

  • بطئ التطبيق. ذلك بسبب العمليات الكثيرة التي يقوم بها التطبيق لتحليل البيانات المستوردة من الموقع. ولحل هذه المشكلة أخطط أن أربط التطبيق بموقع من تطويري بحيث يخفف هذا الموقع الجهد على التطبيق في تحليل البيانات.

  • الكود البرمجي(النصوص البرمجية) في التطبيق دون تعليقات. سأحاول أن أضيف تعليقات على أكوادي في المستقبل إن شاء الله.

  • تصميم التطبيق (design) غير كامل حتى الآن, وذلك لتركيزي على البرمجة أكثر من التصميم, ولأنني مصمم فاشل أيضا :3 فأنا أبدع في البرمجة وحل المشاكل أكثر من التصميم والإهتمام بالألوان والبادئات.

  • التطبيق مربوط بتصميم الموقع (HTML) لا بالAPI مباشرة(سيفهم مبرمجوا الويب ما أعنيه), ولحل هذه المشكلة طريقتان, أسهلهما أن تزود شركة حسوب الAPI الخاص بها للعامة(وأستبعد حصول ذلك), وأطولهما فترة أن أربط التطبيق بسيرفر آخر مربوط بسيرفر حسوب, وهذا ما أعمل عليه حالياً.

هل ما أقوم به حالياً يعتبر تهكيراً واختراقاً لموقع حسوب I/O؟ كيف أستطيع أن أجلب بيانات الموقع والمستخدمين؟

لا, كل ما أقوم به قانوني, فأنا أوفر البيانات التي يصدرها سيرفر موقع حسوب بالطرق التي يوفرها المتصفح للموقع الطبيعي لا من اختراق سيرفرات وقواعد بيانات الشركة. فقد عملت معظم الفترة المنصرفة على تحليل الروابط والردود التي يرسلها الموقع للAPI الخاص بحسوب وحاولت أن أحاكيها في تطبيقي. وقد تمكنت باستخدام ثلاثة متصفحات وإضافتين إحداهما للكروم والأخرى للفيرفوكس من معرفة كيفية عمل الموقع وتطبيق هذه الطريقة باستخدام الJava.

أين يمكنني أن أجد التطبيق؟

بإمكانكم تحميل رابط النسخة التجريبية الأولى وروابط النسخ القادمة من التطبيق حين صدورها من هذا الرابط https://goo.gl/EC3CBi .

سأقوم بنشر موضوع جديد كل فترة بخصوص آخر تحديثات التطبيق. وسأقوم برفع التطبيق على حساب google play عند إصدار النسخة beta منه لتسهيل الوصول إليه من قبل الجميع بعد التأكد من متانته وفعاليته.

هل لديك أي استفسار آخر؟

يسعدني إجابة جميع استفساراتكم عن التطبيق أو الكود أو حتى التقنيات التي أستخدمها, ويسعدني أكثر تفالعكم مع النسخة التجريبية من التطبيق وتجريبها وإرسالي تغذية راجعة عنه.

هل أنتم مستعدون للإجابة على استفساراتي؟

أرجو منكم بعد الإنتهاء من تجربة التطبيق أن تملأوا هاذا الاستبيان السريع عن تجربتكم مع التطبيق

https://goo.gl/forms/YJOG1Ug2uD422J063

شكراً لكم :D