ما هو المبدأ الاول؟


التعليقات

ما هو المبدأ الاول؟

في ماذا؟ الترموديناميك؟ الفيزياء الكلاسيكية؟ منزلي الخاص؟ لعبة كرة القدم في شارعنا؟ الدستور الدولي؟

كأنك تسأل، أين باب ال... وتصمت بعدها.

فلسفة من فيهم

-8
  • فلسفة الفلسفة

  • فلسفة الكفر و الفسق

إن كنت قد فهمتك بالشكل الصحيح، فالمبدأ الأول بالفلسفة هو فكرة لا يمكن استنتاجها من فكرة مسبقة، والمصطلح يشمل الأكسيومات الرياضية والتي هي عبارات رياضية ذاتية الإثبات بالنسبة لنا نحن البشر، ونحن لا نشعر بالحاجة لإثبات الأكسيومات كوننا نشعر أنها مثبتة سلفاً ولا نستطيع ذلك، كذلك بالمبدأ الأول لا نستطيع الوصول إليه من معلومة سابقة وبالتالي نقبل القضية كمبدأ أول نسير بناءً عليه، مثلاً نحن لا نستطيع أن نفهم لمَ نعطي قيمة للحياة لأن ذلك يتطلب معرفة معناها أولاً، فبدلاً من الوقوع في معضلة نتخذ من فكرة كونها قيّمة مبدأً نسير عليه.

أما لو كنت تسأل عن مبادئ الفلسفة التي تدعى قوانين الفكر فهي ثلاث: مبدأ الهوية ومبدأ عدم التناقض ومبدأ الثالث المرفوع يمكنك البحث عنها.

نعم، هذا بالغالب ما يقصده، وهو ما يعرف بمصطلح واجب الوجود، أي أنه السبب الأول لكل شيء وغير مسبوق بمسبب. رغم أن الشرط افتراضي غير حتمي، فليس من الصعب تخيّل تسلسل من الآلهة الخالقين.

-4

صحيح؟

بل تعني الكفر و بءس المصييييير

أسعدني تسليبك.

تابع...

-3

trolling has been started

-2

هو ليس المبدأ الثاني ولا التالت ولا الخامس

هو الاول

انتها


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.3 ألف متابع