ماهو البيترودولار ؟ وهل بيع البترول لا يتمّ إلاّ بالدولار فقط ؟ وما العملة التي اقترحها القذافي لردع ذلك ؟


التعليق السابق

اذا تعرف كل هذا ومصر على ان قوة الدولار من البترول فهذا يعني انك ترغب بتصديق ذلك والاقتناع فيه اما الرقم المهول للميزانية الامريكية فكل العالم يعرفه ولم يمنع احد من الرهان على الدولار على راسهم الصين واليابان حيث هما اكبر مشتري للسندات الامريكية بالدولار.

الأمر أكثر بساطة مما تتصور , أنت جاوبني هل تستطيع دول منظمة أوبك أقرار بيع النفط بعملة أخرى غير الدولار أم لا , و كيف سيكون حال الإقتصاد الأمريكي (السوبر) في حال بيع النفط بعملة عالمية غير الدولار ,كما تعلم البترول هو السلعة الوحيدة التي لا تستطيع الدول المستهلكة مقاطعتها او التفواض عليها اثناء صفقات التبادل التجاري , لدى سيشترون البترول غصباً عنهم و سيحتاجون للدولار لشرائه , و لأن الدول المنتجة مفرض عليها بيعه بالدولار . و لا وجود لشييء Fancy في الاقتصاد الامريكي هنا . و لا الاختراعات الامريكية تبرر هذه الهيمنة لعملتهم , اليابانييون مند السبعينات تفوق عليهم وبالقاضية في مجال صناعة السيارات "شاهدت وثائقي قديم لمتظاهرين أمريكان كانوا يدمورن السيارات اليابانية امام المعارض لأنها تتسببت في قفل مصانعهم , و بالنسبة للأنترنت لم يكن الامريكان وحدهم من ساهموا فيه فبروتكول WWW مخترعه بريطاني و فكرة الانترنت (الشبكة الموسعة) تم تطبيقها في الاتحاد السوفييت في السبعينات (كمشروع للحكومة الالكترونية) , انت تكلمت على شركة دايوو (الفاشلة) و نسيت هيونداي صاحبة اعلى التصنيفات في مجال الجودة من السلطات الامريكية نفسها , و لا تنسى ان أمريكيا لليوم لازالت تستخدم محركات روسية في اطلاق اقمارها الاصطناعية .

الامر ليس عسير على الفهم في حال قمت بنزع النظارات الامريكية من عينيك و نظرت للعالم بعيون أوسع .


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.3 ألف متابع