ماعلاج الرهاب الاجتماعي من وجهة نظركم؟!


مرحباً بكِ شيماء :)

ذكرتيني بأيام طفولتي ، كان لديّ رهاب اجتماعيّ فظيع، كنت أخجل من كل شيء أفعله ، او الإلقاء أمام جمهورٍ غفير وتأتأة في الكلام، وصعوبة في تقبّل الآخرين وتقبّل انهم يتقبّلونني بطبيعتي ! كنتُ دوماً أسأل نفسي هل يتقبلونني؟ كيف ينظر الآخرون لي، ولماذا أجد صعوبة في الإنخراط الإجتماعي؟ وكل هذه التساؤلات أدّت بي الى ضرورة الذهاب الى أقرب طبيب نفسي وفعلاً ذهب ، بدأتُ علاجي القصير ولم يكن طويلاً لرفضي المتابعة كنتُ طفلة صغيرة لم تتجاوز ١٥ عاماً، أذكر أثناء علاجي قالت لي الدكتورة النفسية ، قفي أمام هؤلاء الناس وتحدّثي بثقة وبدون تأتأة وكنتُ أمسكُ ورقة وفعلاً تحدّثت وفادني هذا الشيء قليلاً .. ولكن برغم هذا وبرغم العلاج القصير لم أتغيّر كثيراً بقيتُ على حالي ولكن مع مرور السنين وكون المرأ يتغيّر ويغيّر هو نفسه الى الأفضل طبعاً ان كان يُريد حقاً التغيير، فأنا أزعمت على ان أصبح افضل بدأتُ الإنخراط في مجموعات وطالعتُ بعضاً من الكتب وفادني كتاب "لا تكن لطيفاً اكثر من اللازم" مع انني لا احبّ الفلسفات الأجنبية ولكن هذا الكتاب بالتحديد والوحيد الذي اعجبني وفادني في واقعي ، فهو يتحدّث على انه لا يوجد احد كامل وليس المطلوب منا أن نصبح كاملين وأمورٌ كثيرة ستجديها في هذا الكتاب .. بدأتُ مسيرتي في علاج نفسي ،أقول رأيي بصراحة بدون خجل ،أضحك أتكلم وأدافع عن حقي ، أتسوّق بمفردي ، وهكذا ..

أما بخصوص لماذا تقريباً معظمنا يمرّ بحالة الرهاب الإجتماعي ،، وهو بسبب ما تعرضننا له بطفولتنا المبكرة ومراحل الطفولة الإبتدائية ، ولكن علاجها ليس بصعب ولكن يحتاج فقط تشجيع نفسي ،كوني شُجاعة وسيري قُدماً ، لان لا أحد سوف يُخرجك من هذا المأزق سوى نفسكِ ..


انصحني

مجتمع "إنصحني" . بعيدا عن الأسئلة والإجابات هذا فضاء للنصيحة في كل ميادينها والحياة رهينة النصح برأيي بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين النصيحة .

38.9 ألف متابع