ماعلاج الرهاب الاجتماعي من وجهة نظركم؟!


مرحباً يا شيماء، بالطبع أنت تعرفين أن القلق/الرهاب الإجتماعي هو يختلف عن "الخجل"، فالخجل هو مجرد سمة شخصية وليست إضطراباً، أما الرهاب الإجتماعي فهو نوع من أنواع إضطرابات القلق كالوسواس القهري وإضطراب القلق العام والفوبيا ونوبات الهلع... إلخ.

أعراض الرهاب الاجتماعي تؤثر على كل من الأفكار والمشاعر والجسم والسلوك:

  1. بالنسبة للأفكار: فأنت تقلق عما يفكر فيه الآخرون بخصوصك - تجد صعوبة في التركيز أو تذكر ما يقوله الناس - التركيز الشديد على نفسك الأمر الذي قد يصل إلى حد الألم - التفكير فيما يمكن أن يسير على نحو خاطئ وتوقع الأسوأ - إجترار المواقف الاجتماعية التي دخلتها سابقاً والتفكير في كل تصرف تراه خاطئاً أو محرجاً - أن يتوقف العقل تماما عن العمل في المواقف الاجتماعية فلا تجد ما تقوله.
  2. بالنسبة للسلوك: الحديث بسرعة أو بصوت خفيض، التهتهة، خلط الكلمات - تجنب النظر إلى عيون الآخرين - محاولة التأكد من أن تصرفاتك كلها لن تجلب لك الاهتمام (تحاول أن تكون خفيا) - الاستقرار في منطقة الراحة والأمان (التواجد في أماكن آمنة، والحديث مع أشخاص آمنين، والحديث في مواضيع آمنة) - تجنب المواقف الإجتماعية الصعبة.
  3. بالنسبة للجسم: إحمرار الوجه، التعرق، الارتجاف - الشعور بالتوتر والشدة، وآلام في الجسد بسبب ذلك - مشاعر هلع: مثل ضربات القلب الشديدة والشعر بالدوار أو الرغبة في التقيؤ، وعدم القدرة على التنفس.
  4. بالنسبة للمشاعر والأحاسيس: توتر وقلق، خوف، ملاحظة للذات - الإحباط والغضب تجاه ذاتك وتجاه الآخرين - الشعور بعدم الثقة بالنفس والشعور بالدونية - الشعور بالحزن والاكتئاب وفقدان الأمل في التغيير.

إذن نحن هنا أمام إضطراب كامل له معايير للتشخيص في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية ولا يمكن التعامل معه على اعتباره خجل سيذهب مع الوقت، أو باستخدام نصائح من الآخرين أو قراءة التنمية البشرية، فكل ذلك قد يزيد المرض سوءاً.

عليك بالتوجه للأخصائي النفسي ليمارس معك العلاج المعرفي السلوكي.

وإذا كنت تقرأين بالإنجليزية أنصحك بأن تشتري هذا الكتاب: (Overcoming Social Anxiety and Shyness - A self-help guide using Cognitive Behavioral Techniques).

مرض الرهاب الاجتماعي لا يصيبنا كلنا بل يصيب نسبة محددة من سكان العالم، ومن لم يختبر شدة وطأته وصعوبته لن يستطيع أن يفيدك بنصائحه، فأرجو أن تتوجهي إلى أقرب مختص.


انصحني

مجتمع "إنصحني" . بعيدا عن الأسئلة والإجابات هذا فضاء للنصيحة في كل ميادينها والحياة رهينة النصح برأيي بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين النصيحة .

38.9 ألف متابع