فكرة مشروع ناجح - مبتكرة وعلى أرض الواقع


التعليقات

شكراً لك على المداخلة

أتفق معك في فكرة أن الشخص لا يجب أن يبدأ عمل ما لم يكن لديه خلفية جيدة أنه (طبعاً هذه ليست بمشكلة فاليوم نجد الكثير من المصادر التي يمكنها أن توفر لك كامل المعلومات عن السوق الذي ترغب في التنافس فيه وبعد ذلك يعتمد النجاح أو الفشل على التوفيق من الله تعالى)

ذكرت أنك لا تحبذ فكرة المشاريع وهو شيئ محير حيث أن الكثير من الناس اليوم أصبحوا يتوجهون الى الاستثمار الفردي أو بالشراكة أو أي نوع من الاستثمارات نتيجة لغياب فرص التوظيف المثالية، بالاضافة الى أن راتب الوظيفة غالباً ما لا يلبي جميع احتياجاتنا الشخصية - لذا على تعتقد أنه حان الوقت ليبدأ الشخص في الاستثمار.

تعقيباً على النقطة الثانية: أولاً فكرة استيراد الافكار من الدول الأجنبية لها تأثير كبير وخصوصاً على دول نامية كدولتنا (السودان) ولكن في نفس الوقت يبقى الابتكار أفضل من الاستيراد الجاهز للأفكار حيث أنك تجد المئات قد إستوردو الفكرة مثلك ولكن اذا كانت مبتكرة ونجحت فأنت من سيكون له النصيب الاكبر من الربح بغض النظر عن الاشخاص الذين طبقوا فكرتك أو حتى طوروها.

أخيراً "دع شخصاً يستثمر لك" طيب أخي اذا كان مثلاً يوجد نفس هذا الشخص على تعتقد أنه مان ليطلب تمويلاً أو ما شابه ليستثمر بنفسه (حسب رأي في مثل هؤلاء المستثمرين بأ،هم يكونون في العادة غير واثقين من نجاح الفكرة ولذلك يلجئون الى المخاطرة بأموال الغير بحيث يكونوا في أمان وذلك أنهم لا يخاطرون بأموالهم الشخصية) لذلك أفضل المخاطرة بأموالي وفقدانها بدل توكيل شخص يقوم بتضييعها لي.

طبعاً هذا كان رأي من وجهة نظرك اذا أستطعت مناقشتي في الموضوع أكثر سأكون شاكراً لان بعض الأمور في وجهة نظرك أعجبتني

وشكراً لك

٩٩% من الاقتصاد العالمي مشاريع على الواقع.

يمكنك عمل مشروع على الواقع وتحقيق نجاح .

ويمكن ان تصبح مليونير او ملياردير فيما لو اعطيت لمشوعك الدعم الكافي.

مثلا .

اطلقت مشروع كبير لتكرير البلاستيك ...

سوف تحقق مربح جيد ... وتصبح مليوني

ببعض العلاقات يمكن للحكومة اطلاق قانون اجبار فصل و تكرير البلاستيك ...

شركتك سوف تحقق ارباح خيالية وتصبح ملياردير .

شكراً لك الأخ الكريم على المداخلة

ولكن على تأعتقد أن نسبة الـ99% التي ذكرتها وقلت أنها تساي الاقتصاد العالمي لمشاريع على أرض الواقع أنها كبيرة جداً، حيث وبالرجوع الى الاقتصاد العالمي نجد أن للشركات والمؤسسات التكنولوجيا المختلفة معروفة طبعاً (شركات مثل مايكروسفت، أبل، سامسنج .. وغيرها من الشركات الكبرى والتي لها تأثير على الاقتصاد العالمي قائمة على مجال ليس بالضروري إفتراضي بشكل كامل ولكنها بالطبع تعتمد على الانترنت في ترويج منتجاتها بصورة كبيرة) ولذلك ألا يمكن أن نقول ‘ن هذه النسبة هي حوالي 80% من المشاريع المساهمة عالمياً المنشأة على أرض الواقع

اعتقد اننا يجب تحديد تعريف دقيق لمعنى مشاريع قائمة على الانترنت.

مثلا مشروع بث مباريات اونلاين . حتى لو اصبح كامل المباريات في العالم تبث اونلاين يبقى حجم المساهمة ضئيل جدا بالحجم الكامل للصناعة الرياضية

  • بناء ملاعب

  • صناعة ادوات رياضية

  • صناعة كمرات التصوير وانارة ملاعب

  • الرياضيين والاداريين ومنظمي الملاعب

  • وسائل نقل

  • مدارس رياضيين

  • اندية رياضية

  • طب رياضي وادوية

  • صناعة البسة رياضية

هنا مشروع بث المباريات اونلاين جذء من السلسلة ورغم انه يمثل ١% ولكن من كان سباق لقطفها اصبح مليونير .

اقرء عن تاريخ حقوق بث مباريات دوري السلة الامريكي للمحترفين .

نعم تبقى النسبة ضعيفة ولكن من يستقلها يصبح الأنفع من بين الوافدين الجدد، وهذا ما أراه اذا أن جميع المشاريع على شبكة الانترنت قد تم تنفيذه بالفعل، ولذلك فإن من ينشئ مشروع في مجال محدد يجد له العديد من المنافسين، فأما يفشل المشروع بصورة كاملة، أو يمكن أن يجد له مكاناً في السوق اذا كان مميزاً طبعاً، ولكن حتى اذا وجد مكانه تبقى الارباح التي يدرها هي جزء صغير مقارنة بتلك المشاريع المنافسة والسابقة في المجال، وهذا ما يجعلني أبتعد من فكرة الاستثمار على الانترنت.

بالنسبة للفكرة جميلة جداً، فقط أظن أنه من الصعب تنفيذها في بلد يعاني كالسودان اذ أنها تحتاج الى رأس مال كبير وموارد كبيرة أيضاً، ولكن يمكن محاولة دراسة المشروع للتأكد من إمكانية تطبيقه.

انا ذكرت تكرير البلاستيك من وحي تجربة ناجحة لاحد اصدقائي في سوريا ( قبل الحرب طبعا ).

يشتري القمامة البلاستيكية من مجموعات متخصصة بالفرز . ثم يقوم بعملية غسل وفرز و تفتيت بماكينات بسيطة ... ويحصل على شرائح صغيرة يبيعها لمعامل البلاستيك ( يتم خلطها مع الحبيبات البلاستيكية بنسبة ).

لا اعتقد انه استثمر مبلغ ضخم ...

راح أحاول أدرس الموضوع وأرى كيفية عمله وما يحتاج اليه من متطلبات ورأس مال، لانني أفكر في الدخول في عالم الاستثمار بقوة حقيقةً.

وشكراً لطرحك فكرة المشروع


انصحني

مجتمع "إنصحني" . بعيدا عن الأسئلة والإجابات هذا فضاء للنصيحة في كل ميادينها والحياة رهينة النصح برأيي بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين النصيحة .

38.8 ألف متابع