بالتأكيد لدى كل منا طريقته الخاصة في التدرب على مهارات تطوير الويب المختلفة، خصوصاً وأن نسبة كبيرة من مطوري الويب حالياً يتعلمون ذاتياً من الانترنت وليس في مخيم تدريبي أو في كلية.

حتى أوضح المقصود سأشرح حالتي.

منذ فترة بدأت في إعطاء جزء ثابت من يومي لتطوير مهاراتي في الويب. كنت وما زلت أعتمد على الدورات والشروحات على الانترنت ثم التطبيق العملي على مشروع ما مع البحث المستمر عن حلول المشاكل التي تواجهني.

ورغم أني أتعلم الكثير بهذه الطريقة وقد لاحظت تطوراً كبيراً في مستواي الحالي عن السابق، إلا أني لا أزال أشعر بأنني لا أتدرب بالشكل الذي يحقق أكبر فعالية ممكنة. بمعنى أنه هناك طرق أفضل للاستفادة من جلسات التدريب التي أقوم بها يومياً.

ربما سمعتم عن ما يسمى بالتدريب الواعي أو (deliberate practice) وهو مختلف عن التدريب العادي في كون المتدرب يركز باستمرار على البقاء خارج منطقة الراحة مع التعلم المستمر من الأخطاء وردود الفعل (feedback). هناك عدة فيديوات على قناة علي محمد علي تشرح هذا النوع من التدريب وإن كانت لا تذكر فيها كلمة (deliberate practice) بشكل مباشر. المهم أن هذا النوع من التدريب يضاعف الفائدة المتحصلة من جلسات التدريب بما قد يصل إلى مئة ضعف فائدة التدريب العادي.

أجد تطبيق مبادئ التدريب الواعي في مجال تطوير الويب صعباً نوعاً ما على عكس مجالات مثل الألعاب الرياضية والموسيقى، ولكنه بالتأكيد ليس مستحيلاً وهو في الواقع ما يميز المحترفين عن غيرهم من أصحاب المستويات المتوسطة والمبتدئة.

بعد كل هذا الكلام في رأسي، رأيت أن أفتح هذا الموضوع حتى نستفيد ونتعلم من تجارب بعضنا البعض.

ما هي الطريقة التي تستعملها في التدريب على المهارات؟ كيف تقيس مستواك الحالي في مهارة ما؟ وهل يهمك في التدريب أن يكون ممتعاً بالنسبة لك أم أن ينتج عنه تطور ملحوظ في مستواك حتى وإن كان مملاً وغير مريح أحياناً؟