نعم أرى أن البرنامج سيأخذ حصة أكبر من sketch في تصميم الواجهات في السنين القليلة القادمة وشركة أدوبي تركز جهودها على البرنامج وتعطيه أولوية لا تقل عن برامجها الكبيرة كالفوتشوب والألستريتر.

الشيء الجميل هو وجود sketch ومنافسته لأدوبي جعل أدوبي تعمل بشكل أكبر وتوفر عروض مميزة وإتحة بالمجان هو خير دليل على النية الشديدة في المنافسة على هذا السوق.

اتمنى أن تستمر المنافسة وأن لا ينفرد برنامج أدوبي.

أتمنى أن يأخذ حصة أكبر من sketch، ليس لشيء إلا لدعم الأخير لماك حصرًا ومعاناتنا نحن معشر المطوريين مستخدمي ويندوز مع صيغته الغريبة.

نفس الأمر عندي .. ما جعلني انتظر برنامج XD من صدور نسخته الأولية هو بسبب أن sketch لا يدعم إلا الماك.

تمام الدعم ليس مجاني مئة بالمئة فقط للتنويه حيث ان رفع المشاريع على مساحة التخزين السحابية يتطلب اشتراك مدفوع طبعا فقط إن أراد أحد مشاركة عمله مع أشخاص أخرين عبر الويب

أيضاً بالنسبة لملفات sketch بكل بساط إن لم يكن لديك ماك يمكنك الإستعانة ب Adobe XD أيضاً حيث أن التحديث السابق لأخر تحديث بات تطبيق Adobe XD يستطيع فتح ملفات sketch بشكل كامل ومعاينها مع طبقاتها وهذا أمر مفيد جداً.

هذا البرنامج ليس الوحيد في الطاولة حاليا، استطيع ان اعد ثلاث برامج آخرين من الذاكرة فحسب

invision studio

sketch

figma

لكن لااعتقد انه سيأخذ أيّ شيء، هناك منافسة قوية في هذا المجال، وعلى عكس ادوب، فإن شركة سكتش تهتم فعلا بالمستخدم، التحديثات تحدث بشكل مستمر، منذ آخر تجديد لي لرخصة سكتش منذ ثلاث اشهر تم اصدار نسختين او ثلاث، واضافة خاصية prototype وتحسين المكتبات وكذلك خاصية timeline

الecosystem الخاص بسكتش قوي حاليا، وعلى عكس فوتوشوب، فسكتش اداة مخصصة لبناء التصاميم الخاصة بالهواتف والويب، ولاأرى شيء لحد الآن ليخرجها من مكانها

لكن ألا تعتقد أن أدوب تملك ميزة وهي الثنائي Photoshop وIllustrator وإذ تربطهم مع XD تحت منصة واحدة. ستكون المنافسة له أكبر عند مستخدمي أدوب؟

لاأحد يستخدم سكتش يقوم بإستخدام هذه الأمور صراحة، فأنت لا تحتاج لها في تصميم الويب ولا في تصميم الهواتف، فعليا لها أمورها هذه البرامج، ولازلنا نستخدمها، ولكن لايوجد أيّ رابط بينها وبين تصميم الويب مؤخرا، سوى ربما تصميم أيقونات؟ أو تعديل صورة معينة، كلها أمور يستطيع أن يقوم بها XD و sketch و invision studio لوحدهم

حتى ولو كان ذلك الربط يفيد ربط مصممي الجرافيك بالواجهات يعني لن تحتاج إعادة تصدير ملف psd أو ai لفتحه بالطبقات داخل sketch؟

مشكلة الرئيسية في figma (على أقل بالنسبة لي) هي انه لا يعمل بدون الاتصال بالانترنت

البرنامج له سنتين لكن كان للماك هل اصبح الان يدعم الويندوز حتى اقوم بتحميله ؟؟


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

27.2 ألف متابع