مرحبا أعضاء Arabia I/O :)

هذا موضوع نقاشي أو بمثابة عصف ذهني، أتمنى أن تشاركونا فيه بخبراتكم، كما تعرفون فإن العديد من المهتمين بمجال تطوير الويب وريادة الأعمال يريدون أن يبدوأ مشاريعهم أو شركاتهم التقنية وقد يمنعهم الجانب المالي /المهارة التقنية (إتقان لغات البرمجة) من بدأ هذه المشاريع لأنه في العادة البرمجة قد تتطلب أموال كثيرة في صورة أجور موظفين أو توكيل العمل لمبرمجين مستقلين.

موضوعي هذا أريد به أن يطرح الأعضاء بعض الأدوات / السكربتات للأشخاص الراغبين ببدأ مشاريعهم التقنية و هم لديهم خبرة بسيطة ولكن ليسوا محترفين في التعامل مع لغات البرمجة، هذه السكربتات يجب أن تكون :

  • مفتوحة المصدر : لأنه في الغالب سيكون لها إنتشار واسع ودعم كبير.

  • مجانية : لأن المجاني له طعم أحلى ;)

  • تتوفر لها إضافات برمجية جيدة.أي قابلة للتطويع والبناء عليها.

  • الأفضل أن تكون لها ترجمة عربية معتمدة أو على الأقل هناك محاولات جادة لتعريبها تعريبا صحيحا.

  • أن تؤدي وظيفة مهمة وتعالج نقصا يغنينا بها عن برمجيات الويب المدفوعة.

أعرف أن البعض قد يعارضني في الفكرة، ويقول لا مفر من البرمجة الإحترافية لمشاريع الويب خاصة الخدماتية منها، ولكن هناك بعض المهام البسيطة التي يمكن للبرمجيات المجانية القيام بها وبكفاءة أكثر من المدفوعة أحيانا!

لنعطي مثالا، خطرت لمحدثكم فكرة بإنشاء موقع مثل أمازون لبيع السلع حتى يصبح مثل جيف بيزوس :p ، وأراد ان يقتصد لكي يحصل على مخزن لسلعه، فقرر أن يطور الموقع لوحده ودون خبرة برمجية كبيرة، بعد قليل من البحث، وجد محدثكم ضالته في :

سكربت الأوبن كارت : قوالبه متوفرة بكثرة، و يمكن تركيب الكثير من الإضافات البرمجية له، يوجد دعم عربي له من عند موقعه الأصلي http://goo.gl/sxb8Mv ، و كما وجد أثناء بحثه الماجنتو أيضا...

بعد مدة من الزمن وبعد أن بدأ الموقع يحقق مبيعات جيدة ! قرر محدثكم (في أحلامه أقصد !) أن ينشأ مدونة ليزيد من تسويق منتجاته ويحقق تواصلا أكثر مع المشترين في موقعه، مرة أخرى وبعد قليل من البحث وجد ..

سكربت الووردبريس الرائع، واحد من أشهر أنظمة التدوين ، سهلة الإستخدام، والمدعومة من طرف آلاف المطورين الذين يوفرون برمجيات تتمثل في إضافات و قوالب بأسعار رخيصة، والأهم من هذا أنه يوجد لها موقع للدعم الفني العربي http://ar-wp.com/ وبينما كان يبحث وجد الدروبال و جوملا و اللذان هما في الأصل نظاما إدارة محتوى يمكن تطويعما للتدوين.

حسنا...ماذا لو إحتجت لبناء منتدى دعم ! هل هناك سكربت مفتوح المصدر يمكنني إستخدامه ؟ اممم ماذا لو أردت أن أؤسس شركة إستضافة ولم أرد دفع 324 دولارا لشركة whcms ! ماذا لو أراد شخص ما أن يحصل على سكربت إعلانات مبوبة ؟ أو دليل الصفحات الصفراء مثلا !؟

أرجو أن الفكرة قد وصلت كانت هذه مجرد أمثلة إقترحتها ....

الآن : هل كانت لكم تجارب سابقة ؟ هل إستخدمتكم سكربتات مجانية متفوحة المصدر بطريقة إبداعية ؟ شاركونا تجاربكم فقد يستفيد منها أحد الأعضاء هنا !