أسعد الله مساءكم بكل خير،

البداية

في عام 2014 توجهت لمشروع تطوير إضافات المتصفح، وركّزت وقتها على متصفح كروم، وقمت ببناء العديد من الإضافات ونشرتها على سوق كروم الرسمي، وقد لاق بعضها التركيز والاهتمام في المواقع التقنية. توسّعت بعدها لتطوير إضافات متصفح فايرفوكس، لكن وللأسف الشديد بسبب تعقيد قبول الإضافات في المتجر قررت التوقف عن تطوير إضافات فايرفوكس وقررت الاكتفاء بإضافتين فقط أستضيفها في موقعي الشخصي.

ساعدني هذا المشروع -كثيراً- بحمد الله للتوجه للعمل الحر، حيث كانت المنافسة في هذا المجال قليلة والمختصون في متصفح كروم وفايرفوكس قلائل بل ويُعدّوا على الأصابع -كان في موقع Elance رضي الله عنه وأرضاه-!

في أوائل عام 2016 قمت بتطوير كتاب إلكتروني حول إضافات متصفح كروم ولخصّت فيها تجاربي مع هذا المشروع وما يجب التركيز عليه وما يجب تجنبه، ونشرت هذا الكتاب في موقع خمسات لأرى مدى الإقبال، وبيع منه 6 نسخ فقط :D

سبب انتهاء المشروع

على أي حال، ونظراً لتوجهي اليوم لآندرويد وتركيزي بمشاريع أخرى، قررت نشر هذا الكتاب بشكل مجاني -ومنه أحصل على آراء وانتقادات كونه هو الكتاب الإلكتروني الأول بالنسبة لي- وكذلك مشروع الإضافات طرحته كمشروع مفتوح المصدر على GitHub لمحاولة قدر الإمكان بنشر ثقافة تطوير إضافات المتصفح كونها تطبيقات ويب كذلك :)

ما المرجو من تطوير الإضافات؟

يمكن أن تكمّل العديد من خدماتك على الويب بإضافات المتصفح، يوفر لك سهولة الوصول لخدماتك من المتصفح ويمكن ربطها كذلك مع خدمات أخرى عبر الواجهات البرمجية! في الواقع، يوجد العديد من التطبيقات الرائعة العملية التي يمكن الاستفادة منها في تطوير إضافات المتصفح، سواء كروم أو فايرفوكس! على صعيد فايرفوكس، وعدت المطورين بتوفير سهولة أكبر للمطورين لقبول إضافاتهم على متجرهم الخاص بدلاً من التعقيدات! يبدو قريباً سأجرب سوق فايرفوكس من جديد ونرى النتائج!

المصادر:

[1]:كتاب إلكتروني مجاني | دليلك لاحتراف برمجة وتطوير إضافات وملحقات متصفح كروم

http://goo.gl/ODBKcz

[2]: مشروع إضافات وملحقات متصفح كروم…مفتوح المصدر

http://goo.gl/2ayFYY

[3]: قد تكون تستخدمها دون أن تعلم, ما هي إضافات المتصفح؟ تقنيات البناء وكيف تعمل؟

http://goo.gl/MR4Tqy