السلام عليكم،

أصدقائي لدي الكثير من الأسئلة التي تشغل بالي كثيراً. إننا البشر كثيروا الرغبات والأمنيات، وصعب جداً تحديد هدف لك في هذه الحياة، ومن الصعب جداً جداً التنبؤ بالمستقبل خصوصاً في هذا القرن! كل التقنيات أصبحت لا يمكن مجاراتها، كيف لنا أن نتابع كل هذا التطور يا رب...

أنا مثلاً حددت هدف لي وهو تعلم تطوير الويب أو برمجة مواقع الإنترنت، هنالك عشرات التقنيات التي قرأت عنها، وكلها تنافس بعضها البعض! الآن دخلنا في حيرة من الأمر، ولكن في النهاية الأمر تفضيل شخصي أليس كذلك؟ لكن تأمل معي لثانية، كيف تفضل شيء عن شيء آخر وأنت لم تجربهم كلهم؟ هذا يدفعني للقول بأن أهداف الناس ما هي إلا أختيارات عشوائية في الحياة ولا يعلم الشخص هل سينجح قبل أن يقابل الموت؟ أم لن يجد طريقاً لتحقيق 1% من هدفه؟

لكي لا أُكثر الحديث وأغيّر مجرى الموضوع، ما رأيك أخي -المطوّر- في الخطوات الصحيحة ليصبح الشخص مطور ويب؟

  1. ما هي العلوم الأساسية التي يجب على الإنسان معرفتها قبل الخطوة الأولى؟ هل أبدأ من الصفر؟

  2. كيف أعلم أنني فهمت لغة التصميم - مثلاً CSS - وما هو السبيل لإحتراف كل اللغات؟ هل هذا معقول؟

  3. من فضلك شاهد هذا الفيديو لتعرف ماذا أقصد أخي القارئ (https://www.youtube.com/watch?v=o3Jizi7E4vQ&index=26&list=PL6A416815049B9CA4)

  4. لماذا طلبات السوق متغيرة كل فترة؟ وكيف يستطيع الشخص بناء ثقة تامة بأن ما يتعلمه الآن ويجلس في تعلمه طوال حياته سيفيده مادياً في الحياة؟

  5. ما هو حل هذه العقدة التي تصاحب كل شخص متخرج جديد وليس لديه خبرة (لا أعمل لأني ليست لدي خبرة ،لأني لا أعمل .. لأني ليست لدي خبرة....)