لاسف الشديد لن تجد في الويب العربي الكثير من المواضيع التي تتحدث عن هذا الموضوع لذلك ساحاول فتح نافذة عربية على هذا الموضوع وارجو من الجميع المشاركة وابدء رايهم.

بدون الاطالة فلندخل مباشرة في صلب الموضوع

فلنفترض ان من يقف وراء هذه الشبكات هو منظمة مجهولة الهوية. هذه المنظمة تستعمل شبكة تور للدخول لانترنات المخفي و تستعمل البيتكوين كعملة رسمية لاغلب التعاملات في النت الخفي و لكن ماهو النت الخفي؟

لا يشك اثنان في ان النت الخفي هو عبارة عن النسخة الاصلية لشبكة الانترنات التي انشاتها وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (DARPA).

ويعتقد كثيرون ان نفس هذه المنظمة تقف وراء النات الخفي , و ان شبكة تور ليست الا اداة تتحكم فيها هذه الاخيرة , حيث حذر العديد من الخبراء من استعمال تور حيث انه وان نجحت في اخفاء اثارك عند مهاجمة اشخاص عادين فانت مكشوف تماما عند استعمال تور لمهاجمة الحكومات او الشركات العملاقة المرتبطة بالوليات المتحدة. بالنسبة للبيتكوين فان تعقيد خورزميته يدل على ان منظمة قوية تقف وراء انشاء او تطوير هذه الخورزمية.

ان ارتباط البيتكوين و التور و النات المخفي و اشتراكهم في بعض المميزات يدل على تباين وجهة النظر حيث تخفى بينات المستعمل و لكنها و بالطبع تبقى واظحة امام المنظمة التي تتحكم في هذه الخدامات و لو قراتم اعزائي احد الكتب التي تتحدث عن استرتجيات الحروب القذرة التي اصبحت تعتمدها الوليات المتحدة الامركية لوجدت هذا المفهوم جليا واظحا و يتم استعماله في اكثر من مجال.

نصيحتي لكم هيا عدم الثقة العمياء في هذه الخدامات و انا لا ادعو لمقطعتها بل الحذر عند استعمالها.

اخيرا للوليات المتحدة الحق في انتهاج هذا النهج لحماية مصالحها بالعكس على كل الدول العربية التفكير الجدي في هذا النهج الجديد و الذي يمكن تلخيصه في جملة واحدة 'ساحميك و ادافع عن حرياتك و لكن ان تجرئت على المساس بامني القومي فهذه نهايتك'.

هذه نظرة شخصية وليست حقيقة مبهمة فالحقيقة الوحيدة هيا كلام رب العالمين لا تقبل التكذيب و ما عدا ذلك فهو مجرد احتمالات و نظاريات يمكن دحظها في اي وقت او تثبيتها بالطبع.