أعتقد أنني أواجه صعوبة في فهم بعض المبادئ والمفاهيم في عالم الويب

أليس WordPress و Joomla سكربتين لإدارة المحتوى؟ ويستطيعان إنشاء أي موقع؟!

إذًا فما الفائدة عندما يقوم الناس بطلب تصميم موقع (بمبلغ 500$ مثلا)، بينما يمكنهم استخدام سكربت ووردبريس أو جوملا ومن ثم تنزيل أي قالب، وانتهت المهمة!

أرجو تصحيحي وشرح المفاهيم بشكل واضح، لأن عقلي تشوش كثيرا؛ فأنا تعلمت HTML/CSS/JavaScript/Jquery (والقليل حول PHP & Mysql)، ويمكنني إنشاء موقع بسيط بواسطتهم، ولكن هذا غير كاف، لأني لا زلت أواجه مشاكل في بعض جزئيات التطبيق العملي على أرض الواقع، يعني المشكلة في التطبيق العملي الذي أريد معرفة المزيد عنه كما يحدث في شركات تصميم المواقع.

  • أيضا لدي المزيد من الأسئلة :
  1. إذا كانت PHP لغة من جهة الخادم (server-side)، فلماذا ألاحظ أن بعض الناس على يوتيوب يرفعون بعض ملفات html/css على لوحة الـ cpanel من دون رفع ملفات php لموقعهم (إلا أن الموقع تراه يعمل)، أليس الموقع يحتاج إلى أكواد php لكي يعمل؟! (بما أن php هي لغة سيرفر، وبالتالي هي المسؤولة عن جلب الموقع على الإنترنت، يعني أكواد html/css المفروض أنها لا تكفي لمثل هاته الأمور!، يعني بالأحرى ما الفائدة بالنهاية من الـ PHP ؟؟؟!

  2. ما هي الاستضافة بالتفصيل؟ أعرف أن الاستضافة هي شركة تستضيف موقعك على مساحة معينة لكي يظهر على الإنترنت، ولكن ليس هذا ما أريده، ما أريده هو كيف تقوم شركات الاستضافة بربط المواقع مع الإنترنت، ومن الذي يسمح لها بوضع أي موقع على الإنترنت بهذه السهولة؟ ما هي الأدوات التي تستخدمها لتستطيع فعل ذلك؟ بينما الأفراد لا يستطيعون عمل هذا الشيء لماذا؟!

  3. إذا كانت الاستضافة هي مساحة معينة، فبالتأكيد هي تستخدم سيرفر، وهذا السيرفر لديه مساحة معينة، طيب هذه المساحة كيف تكفي؟ يعني مثلا فلنفرض أن شخص قام ببرمجة سكربت مدونة من الصفر، وفي كل يوم مثلا يقوم بإضافة 5 تدوينات على هذه المدونة (وفي السنة يضيف 1000 تدوينة مثلا)، أليست هذه التدوينات تعتبر ملفات (مستندات)؟ مثلها مثل أي شيء آخر، هل هذه التدوينات تستهلك شيئا من المساحة كما يحدث على السيرفر المحلي localhost، وإذا كانت تستهلك شيئا من المساحة فكيف ستكفي هذه المساحة في المستقبل؟!!

  4. إذا كانت شركة قوقل تستضيف المليارات من الفيديوهات الضخمة على موقع يوتيوب، فكيف تستطيع قوقل أن تؤمّن المساحة الكافية لمثل هذا العدد الهائل جدا من الفيديوهات؟!

أرجو إجابتي على أسئلتي، كما أن لدي طلبا بسيطا:

المراجع العربية التي تتحدث عن "التطبيق العملي" لتصميم مواقع الويب ضئيلة جدا، وإن وجدت فهي لا تشرح جيدا أو لا تسد جوع أسئلتي، ربما لأن هذا المجال (التطبيق العملي) يبدو صعب التغطية لهذا أعتقد أن مراجعه قليلة، ولذلك أتمنى تزويدي بدروس أو دورات تتحدث عن التطبيق العملي لتصميم موقع الويب ابتداءً من كتابة الكود وحتى رفع الموقع على استضافة واستخدام الـ cpanel.

شكرا لكم :)