Dreamweaver وأشباهه يستخدم اكواد جاهزة مقابل الازرار التي تضغط عليها في الواجهه الرسومية، وعند دمج عدة عناصر معاً ستجد اصبح الكود يكرر نفسه واحيانا تجد attr لا تحتاجة في كل عنصر وفجأ يصبح الكود ضخم على عدة عناصر لو كتبتها بنفسك احيانا لا تتعدى السطرين ثلاثة مقابل في البرنامج ستجد انه يصل ضعف هذه الكمية.

المختصر المفيد: كود نظيف خفيف سريع سهل القرأءة للتطوير مستقبلاً من قبلك او من قبل مطور اخر، كتابة الـ HTML يدوياً لا غنى عنه.

انصحك بشدة استخدام محرر متقدم مثل brackets.io سيساعدك في الكتابة يدوياً وايضاً سيختصر عليك المجهود والوقت عبر تقنية الـ Hinting الموجودة به.

اذا كنت تريد الإتقان، فأصنع بيديك.

سأختصر عليك الإجابة في التالي

1 ـ البرامج المساعدة كالدريم ويفر مشكلتها الأولى في ( الحشو ) تملأ صفحاتك بأكواد وإضافات برمجية لافائدة منها وتحس أحيانا بأنها غبية !

2 ـ البرامج المساعدة عند عمل مشروع كبير لن تنفعك في حالة حدوث أخطاء نوعية تتطلب منك تتبع الكود ومتغيراته بل سيكون عليك وقتها اكتشاف الخطأ بنفسك وهنا تعرف فائدة إتقانك للكود البرمجي واحترافك له .

3 ـ بعض الدوال يصير عليها تحديثات هامة أو قد تستبدل بدوال أخرى تؤدي عملها بشكل أفضل والبرامج المساعدة لاتقوم بتحديثها افتراضيا مثال دالة COPY عند رفع الملفات والتي استبدلت ب move_uploaded_file

4 ـ لاتكون جاهزة للاندماج بشكل سليم 100% مع إطارات العمل الجاهزة ويجب عليك تخصيصها بنفسك

باختصار .. أتقن الكود أولا ثم استخدم ماشئت من برامج بعد ذلك

أشكر كل من أجابني وأنتقل لسؤال أخر :

أريد تعلم ال html .. ومن ضمن ما قرأت أن لها عدة إصدارت أخرها بالطبع HTML5 .. فهل أبدأ منها أم علي أولاً تعلم النسخة الرابعة كمثال ؟

لا يوجد فرق في طريقة الكتابة بين الـ HTML والـ HTML5.

الـ HTML5 يوجد به عناصر جديدة وهناك عناصر كانت موجودة قديماً تم حذفها، لذا انصحك بتعلم الـ HTML5 مباشرة.


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

20.7 ألف متابع