الجافاسكريبت هي حجر الأساس لكل المواقع الموجودة على الإنترنت في اللحظة الحالية، هي أحد أهم الثوابت لإنشاء مواقع الويب.

ولكن ككل مراحل الحياة وليس البرمجة فقط تحتاج كل الأشياء الى تطوير مستمر، والى تطور يجعلها تعمل بكفاءة أعلى وتصل لأقصى حدود الاستفاده من الإمكانيات المذهلة التي توفرها بطبيعتها الخالصة.

لذلك بدأت مرحلة مكتبات وأطر عمل الجافاسكريبت في الظهور كـ أنجولر وفيو وبالطبع ريأكت.

ومهمة تلك المكتبات هي تسهيل العمل بالجافاسكريبت، وتقليل الجهد المبذول في كتابة الكود عن طريق إعادة تدوير واستخدام الكود أكثر من مرة في نفس البرنامج.

ولكن تتميز ريأكت بمكانة خاصة عند معظم المبرمجين، يعتبرها الكثيرون هي الأفضل والأنضج للعمل بها.

فلماذا وبماذا تتميز الريأكت؟

  • الأُلفة  

باستخدام ReactJs يكون المبرمج قادر على كتابة الكود الخاص بـHTML داخل ملفات الجافاسكريبت الخاصة، ويكون الناتج مزيج من كود HTML وJavaScript وهو ما يسمى بكود الريأكت Jsx

  • السرعة

في بعض المواقع التي لا يتم استخدام الريأكت في برمجتها يحتاج أي تعديل بسيط إلى إعادة تحميل الموقع بالكامل، فمثلًا لو قام شخص بالتعليق على أحد مواضيع الموقع ثم قام بالضغط على "أَضف ردًا" فسيقوم الموقع بإعادة تحميل بالكامل لكي يظهر التعليق وهو أمر غير عملي تمامًا ويُعد إهدار للموارد والوقت في إعادة تحميل كل الكائنات لتعديل عنصر واحد فقط ربما من بين المئات والالاف في الصفحة

ولكن RaectJs يعتمد على ما يسمى بالـ  Virtual DOM وهو ما يقوم بالتغيير في الواجهة التي تظهر للمستخدم فحسب، التغيير في الـ DOM الظاهري فقط يقلل من حجم الموارد المهدرة ويحقق سرعة مثالية ويظهر هذا الاختلاف في المواقع ذات الزيارات الكبيرة والضغط الهائل الذي يجعل السرعة عامل رئيسي في تحديد كفاءة الموقع.

  • تستخدم ريأكت في مواقع هي الأكبر عالميًا كـ انستجرام وباي بال وحتى تويتر يجعلها مصدر ثقة للمبرمج وتحظي باهتمام هائل في التطوير المستمر كونها في الأساس أحد إنتاجات شركة ميتا.
  • بالإضافة لكونها جوكر يتم استخدامه في تطوير الويب أو تطبيقات الهاتف يجعل لها بريقًا من المستحيل أن ينطفئ ويضمن لها مستقبل هائل في البرمجة.

وأنت ! ان كنت مطور ويب ماذا تستخدم من مكتبات الجافاسكريبت المتعددة ولماذا؟