كوني اعمل كمطور ويب ومختص في أرشفة المواقع لدى محركات البحث SEO، لذلك أتعامل بصورة دائمة مع شرائح مختلفة من العملاء، وفي بعض الأحيان يكون من المفيد سواء لي أو للعميل كتابة عقد عمل يحتوي على شروط وضوابط العمل على المشروع من أجل ضمان حقوق الطرفين. 

كوني أتعامل بنسبة 99% مع عملاء أجانب ليسوا داخل دولتي، لذلك نلجأ إلى استخدام التوقيع الإلكتروني على العقود. 

لكن كثيرا ما أتساءل: هل التوقيع الإلكتروني بالفعل مقبول لدى الجهات القانونية أم لا؟ 

الميزة الأكبر في التوقيع الإلكتروني هي أنه سهل ويمكن القيام به من أي مكان وفي أي وقت، يكفي فقط الاتصال بالإنترنت للدخول إلى مكان التوقيع وكتابة التوقيع بسهولة. 

لكن في حال حدوث مشكلة ما بين الشخص مقدم الخدمة وبين صاحب المشروع، هل ستعترف الجهات القانونية المختصة في حل النزاعات بالتوقيع الإلكتروني لكلا الطرفين؟! 

بصراحة الأمر محيّر بصورة كبيرة، ويبدو أنه لا توجد إجابة مختصرة لهذا السؤال، خصوصاً أنني بعد بحث عن الأمر اكتشفت أن التوقيع الإلكتروني بالفعل مقبول في كثير من الدول وتعترف به الكثير من المحاكم، لكن ليس الأمر ينطبق على كافة النزاعات، لذلك قد يكون مقبول في بعض الحالات وحالات أخرى لا!

ما أثار انتباهي لهذا الأمر، هو احد الاخا الذي طلب مني شرح لطريقة إنشاء التوقيع الإلكتروني داخل موقع الووردبريس، وبالفعل نشرت مشاركة كاملة على عرب ووردبريس شرحت فيها الطريقة كاملة مرحبا ماهي لغات البرمجة التي ساحتاجها لتعلم وردبريس wordpress؟

وأثناء كتابتي المشاركة، تساءلت كثيرا عن الحالات التي يمكن الإعتماد فيها على التوقيع الإلكتروني، والحالات الأخرى التي لا يجب أن نثق به بصورة كاملة! 

فهل لديك تجربة مع التوقيع الإلكتروني؟ وهل استخدمته من قبل بالفعل لتوثيق عقود العمل عبر الإنترنت بينك وبين عملائك؟