هل يمكنني العثور علي وظيفة في البمجه بدون شهاده علوم حاسب ؟


التعليقات

ليس شرطا لكي تعمل بالبرمجةأن تكون مجال دراستك بالجامعة، أعرف مبرمجين بالمجال لم يكن تخصصهم الجامعي، المهم أن تعد نفسك جيدًا للدخول والعمل بهذا المجال، أيضا الحصول على دورات متخصصة تتابع وتتأكد أنك اصبحت مؤهلا للسوق، أجد أنها مفيدة جدًا وهنا أرشح دورات أكاديمية حسوب كخيار أول، ومتابعة مقالات أكاديمية حسوب وموسوعة حسوب سيفرق معك الأمر كثيرًا.

مهم جدا التطبيق، يعني مع كل ما تعلمته لماذا لم تدخل لسوق العمل الحر؟

يمكنك البدء من خلال مستقل والتقدم للمشاريع المتخصصة والتي تجد نفسك مؤهل لها، لتكوين سابقة أعمال واكتساب خبرة عملية، مع كل ذلك وتوافر العلم والخبرة العملية ستتمكن من الحصول على فرصة عمل كمطور ويب، وهنا أنصحك بمتابعة موقع بعيد، لتطلع على وظائف البرمجة التي تنشر من قبل الشركات والشروط التي يطلبونها باستمرار لتجهز نفسك وفقها.

في المجالات التقنية (برمجة - it - ..) لا تحتاج إلى شهادة في هذا المجال لكي تعمل في أحد الشركات أو لتعمل كمستقل Freelancer، ففي كلا الحالتين لا يتم السؤال عن الشهادات الخاصة بك، ولكن سوف تقوم بعمل مقابلة عمل interview لإختبار قدراتك ومعرفة طريقة كتابتك للكود ومختلف أنواع المعارف التقنية التي لديك وهل ستستطيع إتمام العمل الخاص بالشركة على أكمل وجهة أم لديك قصور في بعض النواحي.

ويوجد الكثير من المبرمجين الذين لم يذهبوا إلى الجامعة حتى، حسب إحصائية قام بها موقع Stack Overflow فإن 56% من المطورين ليس لديهم شهادة جامعية متعلقة بالبرمجة.

يمكنك الإطلاع على هذه لاإحصائيات من هنا:

بالتأكيد سيكون حصولك على شهادة في علوم الحاسوب أمر جيد، ومفيد عند التقديم على بعض الوظائف، ولكنه ليس أمرًا ضروريًا في أغلب الشركات في الوقت الحالي، كما أن أغلب الشركات الضخمة مثل Alphabet (Google), Meta (Facebook), وApple وغيرهم، لا يهتمون إن كنت حاصلًا على شهادة جامعية أم لا، وأغلب الشركات ستتبع نفس الخطوات مع مرور الوقت. لذلك أهتم بمهاراتك، وحاول إنشاء معرض أعمال ملفت للنظر وركز على تطوير نفسك.

بالإضافة إلى ما ذكره الأصدقاء، يمكنك من خلال منصة مثل أكاديمية حسوب أن تطلع على مختلف الدورات التدريبية التي تتيحها، والتي تمكّنك من أن تبدأ في بناء نفسك ومهاراتك في سياق البرمجة الاحترافية من الصفر، وهو الأمر الذي يساعدك في تطوير مسارك المهني بسهولة. ناهيك عن المجتمع الذي توفره لك منصة الأكاديمية والتفاعلات والأسئلة والأجوبة المتاحة عليه، بالإضافة إلى الكتب الإلكترونية والإرشادات والنصائح.

في هذا السياق، أهم شيء هو ألا تشغل بالك بفكرة الدراسة الأكاديمية، لأنها لم تعد المعيار في الوقت الحالي، ولدينا شركات عملاقة مثل Meta وTikTok وYouTube وغيرهم، لم تعد تطلب من المرشّحين للوظائف عليها شهادات أكاديمية بقدر ما تطلب منهم العمل على نماذج وتقديمها لإثبات قدراتهم.


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

89 ألف متابع