كوني مطوّر ووردبريس ويومياً أتواجد داخل لوحة التحكم الشهيرة الخاص بالووردبريس، فأنا لدي الكثير والكثير من التجارب المتعلقة بمواقع ومدوّنات ومتاجر إلكتروني قمت بإطلاقها عبر الإنترنت اعتماداً على هذا النظام، لكن كثيراً ما أسمع هذا السؤال: هل يستطيع ووردبريس تحمّل ملايين الزيارات؟! 

في رأيي الشخصي، أرى أن هذا السؤال غير صحيح من ناحية الصياغة، وذلك لأن الووردبري لا يعتبر العنصر الأساسي لتحديد عدد الزيارات التي يمكن أن يتحمّلها الموقع الإلكتروني، حيث يعتبر الووردبريس نظام برمجي جاهزة لإطلاق الموقع وإدارته بصورة سهلة ومتاحة لكل الناس بدون الحاجة لتعلّم البرمجة. 

على الرغم من أن الووردبريس أصبح النظام البرمجي الأول على مستوى العالم من ناحية النسبة السوقية له، حيث أن نسبة أكبر 40% من إجمالي عدد مواقع الإنترنت تم تطويرها وإطلاقها بواسطة الووردبريس، إلا أن الكثير من المستخدمين لا يزالون لا يفرقون بين الووردبريس كنظام برمجي، وبين استضافة الموقع كموارد تتحكم في قدرة استيعاب عدد الزيارات! 

حالياً هناك مواقع عالمية شهيرة تستخدم ووردبريس، ومنها على سبيل المثال موقع البيت الأبيض الأمريكي، وقد نشرت مشاركة في عرب ووردبريس ذكرت فيها قائمة ب 20 موقع كبير ومشهور جداً يستخدم الووردبريس:

https://www.ar-wp.com/forum...

العالم الرئيسي لتحديد عدد الزيارات التي يستوعبها الموقع! 

إذا ما هو العامل الذي يحدّد قدرة الموقع على استيعاب أعداد ضخمة من الزيارات؟! بالتأكيد هو سيرفر الموقع أو ما نطلق عليه (الاستضافة) حيث أن الاستضافة هي العامل الأساسي الذي يحدد كميّة حجم الزيارات التي يستطيع موقعك تحمّلها. 

إذا كان الووردبريس مستضاف على استضافة مشتركة محدودة الموارد فربما لن يستطيع الموقع استقبال أكثر من 10 ألاف زيارة شهرياً على الأكثر في أغلب الأحيان، ولن يكون الموقع مشغّل بكفاءة عالية، والسبب وراء ذلك هو استضافة الموقع المحدودة وليس الووردبريس، فإذا استبدلت الووردبريس بنظام برمحي آخر ولا زلت تستخدم الاستضافة المشتركة، فسوف تواجه نفس المشكلة أيضاً. 

أحد الأمثلة على ذلك هي أداة optinmonster التي تستقبل ملايين الزيارات شهرياً، والتي تعتبر واحدة من أشهر إضافات الووردبريس، وهي منبّة في الأساس على الووردبريس، لكنها مستضافة على سيرفر سحابي Cloud hosting وبالتالي لديها قدرة على استيعاب ملايين الزيارات بدون حدوث مشكلة للموقع. 

الخلاصة هي أن الووردبريس هو نظام برمجى جاهز يسهّل عليك مرحلة إطلاق وتطوير الموقع، بينما عدد الزيارات التي يتحمّلها موقعك فأن هذا الأمر يعود إلى نوعية الاستضافة المستخدمة وهناك 3 أنواع شهيرة لاستضافة الووردبريس: 

  1. الاستضافة المشتركة: سعرها قليل لكن في المقابل مواردها قليلة ومحدودة وغير مناسبة للمواقع التي تتطلع إلى استقبال مئات الألاف وملايين الزيارات. 
  2. استضافة الووردبريس المدارة: سعر أغلى من المشتركة لكنها توفّر إمكانيات وموارد أكبر، وعليها تستطيع استقبال بضع مئات الألاف من الزيارات شهرياً. 
  3. استضافة سحابية: تحاسبك مقابل استهلاك من السيرفر في نهاية كل شهر، لكنّها لا تلزمك بموارد محدودة، فكلما احتاج الموقع لموارد إضافية يستطيع الحصول عليها، وفي نهاية الشهر يتم حسابك على الموارد التي استهلكها موقعك فقط. 

هل تعرّض موقع للتعطّل من قبل بسبب عدد الزيارات المكثّف؟ وكيف تعاملت مع الأمر حينها؟