دعني أخبرك عن قصتي في البداية في أثناء مرحلة الجامعة كنت شغوفًا بالعمل عبر الإنترنت وكانت هناك عدة مهارات أنوي تعلمها ودرست عدة دورات وحصلت على بعض الشهادات وحضرت عدة مؤتمرات في هذا المجال.

أتذكر أن واحدة من هذه الدورات التي أحضرها كان منظمها شابًا عشرينيًا لامعًا في مجاله وكانت هذه الدورة بقيمة 170$ تقريبًا ومع ذلك لم أستفد من هذه الدورة بأكثر من 5% من المحاضرات التي ألقاها لنا ولكني استفدت أكثر من ذلك بكثير بتكوين صداقة عمل مع هذا المحاضر وشخص آخر من حضور هذه الدورات استفدت منها أكثر بكثير من عدة دورات أخرى حضرتها واقتنيتها.

كذلك أتذكر عندما طالعت بعض الدورات التي يزيد سعرها عن 2000$ ووجدتها غير مناسبة لي، مقابل بعض المعلومات القليلة التي كان يخبرني بها أصدقاء العمل في محادثة هاتفي أو في لقاء حي أو في رسالة على واتساب وكانت أكثر إفادة لي.

وكنت أذهب لحضور بعض المؤتمرات في مجالي، وكانت 80% من استفادتي من هذه المؤتمرات في الجلسات التي كنت أجلسها مع بعض الأشخاص ذوي الخبرة الذين كنت أناقشهم في بعض مستجدات العمل واكتسب من عصارة خبراتهم بشكل أوسع.

لا أقول لك أن الدورات العلمية ليس لها قيمة ولكنها جزءًا من المعادلة وهناك أجزاءًا آخرى يجب عليك العناية بها في مسيرتك المهنية، ويمكنني القول بأنني توصلت إلى المعادلة لاحتراف مجال بناء مواقع الويب أو أي مجال آخر في 3 محاور كالتالي:

  1. المعلومات التي تتعرف عليها من خلال قراءة المقالات والفيديوهات وحضور الدورات التعليمية
  2. بناء شبكة من العلاقات لأشخاص أقل منك في الخبرة أو أكثر خبرة منك أو تتساوى خبراتهم معك
  3. اكتساب مهارة بناء المواقع من خلال العمل على مشاريع حقيقية ذات رؤية وأهداف

وذلك لأن المعلومات هي التي تعطيك تصورًا عن ما هو المطلوب منك وكيف تعمل عليه، ثم أن شبكة العلاقات هي التي توجهك في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وتوجيهك بالشكل الصحيح، ثم تأتي الخبرة العملية التي من خلالها تقوم بتنفيذ ما عرفته ويصبح لديك خبرة عملية أكثر من مجرد معلومات نظرية.

في أثناء هذا العمل على هذه المشاريع ستواجه مشكلة وحينها ستعود للمحور الثاني (شبكة علاقاتك) والتي ستساعدك لحل هذه المشاكل.

إذا شبّهنا تعلم تطوير مواقع الويب بدراسة الطب، ستجد أن الطبيب يظل أعوامًا يتعلّم الطب بشكل نظري في الجامعة ثم في عام الامتياز يكمل دراسته بشكل عملي في إحدى المستشفيات ثم يتعين نائبًا في إحدى المستشفيات التي يعمل فيها مع أطباء يتساون معه في الخبرة ويزيدون عنه في الخبرة ويظل في مرحلة من التعلم المختلفة مع الأساتذة والاستشاريين في تخصصه الطبي.

يمكنني تقريب الصورة لك بهذا الرسم الكاريكاتير الذي يبين تكامل المعرفة مع الخبرة مع الإبداع وهذه الأمور ستحصل عليها من خلال المحاور الثلاثة التي ذكرناها:

محاور تعلم بناء مواقع الويب

حتى لا أطيل عليك، فهذه المشاركة أقدمها لكل من ينوي تعلم بناء مواقع الويب وتحديدًا من ينوي بناء مواقع الويب بالاعتماد على نظام ووردبريس، وذلك لستُ لأني متحيزّا لنظام ووردبريس ولكن لخبرتي فيه الحمد لله خلال فترة عملي السابقة ومشاهدتي لعدة حالات عمل ناجحة بالاعتماد على النظام من حيث الجودة والأداء والتكلفة وأدوات النظام الموثوقة التي تسهّل عمل عدة وظائف به وكذلك سهولة استخدامه وشهرته لفرق العمل.

أعرف فريق عمل من المطورين الذين يعملون على أحد المواقع الكبيرة ذات الزيارات المليونية ويعملون الآن بالانتقال من البرمجة الخاصة التي تعتمد على إطار Laravel إلى نظام ووردبريس لهذه الأسباب.

ولكن مع ذلك قد يكون أحد أصحاب المواقع وجد نظامًا آخر يلبي احتياجاته في بناء موقعه أو وجد أن البرمجة الخاصة أفضل له لبناء موقعه من نظام ووردبريس فلن أنكر عليه لأن كل فرد يحكي عن آرائه بناءًا على تجاربه الخاصة :)

إذا قررت تعلّم بناء المواقع باستخدام نظام ووردبريس، ففي أي مكان يساعدك في الحصول على المعرفة وبناء شبكة العلاقات واكتساب الخبرات وهناك الكثير من المصادر والمجتمعات الرائعة التي تفيدك، ولكن إذا تريد مني إعطاءك التوصية لبعض المصادر المرموقة، فالحمد لله يمكنني إرشادك بما يلي:

1- موقع ووردبريس بالعربية به مئات الأدلة المعرفية التي تستطيع من خلالها اكتساب الكثير من المعلومات عن إدارة موقعك الووردبريس، ويمكنك أن تبدأ بدليل ووردبريس الذي به خارطة المعرفة التي تحتاج له بإذن الله:

2- منتدى عرب ووردبريس

وهو المجتمع الأكبر الحالي الداعم لووردبريس عربيًا الحمد لله به الكثير من المتخصصين:

3- اكتساب الخبرة العملية من خلال العمل على مشاريع قائمة صغيرة أو بناء مشروعك الخاص بامتلاك استضافة ويب فقط تبدأ بـ5$ شهريًا.

إذا كنت لا تزال تائهًا فدعني أخبرك بأن نقطة البداية لك يمكن أن تكون منتدى عرب ووردبريس والذي من خلاله نقوم بالإجابة ومساعدة كل المبتدئين الذين يريدون بدء التعلم من الصفر ونجاوب على جميع أسئلتهم، أو الأشخاص الذين يعملون على مشاريع قائمة وتواجهم بعض المشاكل في بناء مواقعهم والحمد لله نساعدهم جميعًا في حل مشاكلهم.

هناك بعض المشاركين في المنتدى الذين أخبرونا كيف أن المنتدى ساعدهم في اكتساب المزيد من المعرفة والخبرات الحمد لله:

في البدايات كان منتدى عرب ووردبريس هو أفضل مجتمع ومن أهم المصادر لمن يريد تعلم ووردبريس، وهو الآن يعود بقوّة ليكون المجتمع العربي والداعم الأكبر لمستخدمي مواقع الووردبريس، بعدما قارب عدد المستخدمين فيه إلى 7000 مستخدم ونُشر فيه أكثر من    23000 ألف مساهمة / مشاركة

ويمكنك قراءة قصة إنشاء المنتدى من البداية في الموضوع التالي:

وأدعو جميع أصدقائي الذين يريدون تعلّم نظام وودربريس وإصقال مهاراتهم في إنشاء مواقعهم الانضمام معنا للمنتدى لنتشارك جميعا المزيد من الخبرات التي نتشاركها سويًا كل يوم :)