أفكر هذه الأيام في شراء كيسة كمبيوتر جديدة لكن المواصفات التي أريدها غالية السعر حقا.. مع العلم أن لدي كمبيوتر مكتبي ولابتوب لكن الكمبيوتر اشتريته عام 2009 واللابتوب عام 2016 وبالطبع فهما ليسا بالأداء الذي بدأوا به معي.. بل أصبحوا أبطأ كثيرا جدا.

أفكر الان جديا (وذلك ترشيدا للإنفاق) في أن أرقي بعض القطع في الكمبيوتر المكتبي.. لوحتي الآم في الكمبيوتر هي: لوحة Gigabyte G31M-ES2L .. هل تنصحوني بتغييرها هي والمعالج أم بتغيير المعالج فقط؟ مع العلم بأن المعالج هو Intel(R) Celeron(R) D CPU 3.06GHz 3.07GH هل هذه اللوحة (والمعالج) قديمة وعفى عليها الزمن أم مازال المصنعون ينتجون لها معالجات تتوافق معها؟ وهل توجد معالجات تصلح معي كمبرمج ويب وديسكتوب وأندرويد تتوافق مع هذه اللوحة؟؟

اليوم فقط أظهرت gadget في ويندوز تدعى CPU Meter لقياس الإستهلاك لكلا من الرامات والبروسيسور.. (الرامات كنت قد غيرتها أكثر من مرة وهي الآن 4 جيجا بايت) وبينما أكتب الآن استهلاك الرامات 41% والبروسيسور 7 أو 8 أو 9% وقد تصل ل 15 أو 16% لكن لو حاولت أفتح صفحة انترنت جديدة أو لو ضغطت على رابط أو عندما أضغط أرسل لهذا الموضوع (وقد حدث بالفعل = تعديل) ستصبح 100%

المعذرة على جهلي في هذه الأشياء، فأنا لست متخصص في الهاردوير على الإطلاق.

فما رأيكم أدام الله فضلكم؟

مع العلم أن السنوات الأخيرة لم أستعمل الكمبيوتر إلا نادرا، وكل عملي كان على اللابتوب.. والذي بدوره أصبح ثقيلا أيضا.