سؤال كان يتبادر في ذهني حول الفرونت إندfront end مع وجود ذلك الكم من البرمجيات الجاهزة؛ فمثلا لماذا اصمم موقع مادام هناك أداة جاهزة تسمح لي بذلك مثل الوردبريس بلوجر جوملا ويكس وغيرهم الكثير من البرمجيات الجاهزة بخطوات بسيطة أحصل علي موقع كامل وبدون سابق علم بالبرمجة، فلماذا أتعلم الفرونت اند، لذلك دعنا نتناقش حول هذا المجال لنقف عنده؛ هل هو عصر قد انتهي أم أن المستقبل مازال معه .

ما هو الفرونت إند Front End

ببساطة مجال الـ Front-end هو ما تراه وتتفاعل معه في الموقع او تطبيقات الويب بشكل عام ، فهي تمثل الواجهة الأمامية للمستخدم التي يراها ويتفاعل معها من نصوص أو ألوان أو أزرار أو صور وغيرهم من الأدوات. بإستخدام مجموعة من اللغات البرمجية المعنية بتصميم المواقع وتطبيقات الويب مثل HTML-CSS-JavaScript وإخراج تصميمات ذات رونق وذوق عالي .

هل الفرونت إند حقاََ ينقرض 

مع وجود مواقع كثيرة للبرمجيات الجاهزة بدئت الأقاويل حول إنقراض مجال الفرونت إند وأنها مسألة وقت وسوف يختفي هذا المجال حيث المجالات المستقبلية في البرمجة؛ لا أدري مما خرج هذا القول، فمجال الفرونت إند هو مجال الحاضر والمستقبل فهو مجال قوي جدا ولا أتوقع انقراضه بل نموة وازدهاره لماذا؟ .

  • التحديثات المستمرة في HTML-CSS-JavaScript لو لم يكن عليها طلب في السوق لتوقف الدعم عنها، وهذا يدل علي وجود الطلب على مجال الفرونت من قبل العملاء والشركات.
  • ما يقوم به الفرونت إند ليس فقط رسم شاشات أو تزينها وإنما بناء هيكل التصميم الأساسي واختبار النماذج حتى يتم برمجتها بشكل سليم .
  • مع وجود هذا الزخم من البرمجيات الجاهزة إلا أن الطلب على مجال البرمجيات الخاصة مازال يحتفظ بالقدر الكافي من الحصة السويقية في بناء المواقع والتطبيقات .
  • المهارة التي يتحلى بها مصمم الفرونت إند من التنسيقات والضوابط على الفورم Form مما لا يغني عن وجوده في فريق العمل .

كيف ترون مستقبل الفرونت إند، وما هي المميزات التي تضمن استمرار هذا المجال وتطوره بدلا من انقراضه؟