16 اتجاه جديد في تطوير الويب لابد لك من معرفتها :

كل عام تتغير البيئة التي يجد فيها مطورو الويب أنفسهم مع ظهور التقنيات الجديدة مثل تعلم الآلة والتعلم العميق وانترنت الاشياء وتقنية البلوك تشين . سواء كنت مطور ويب أو صاحب عمل أو مدير مشروع ، يتوجب عليك معرفة هذه الاتجاهات لدمجها مع استراتيجيتك ومشاريعك القادمة .

١/ تعلم الآلة وأثرها على الأمن الالكتروني وخدمة العملاء وصناعة المحتوى :

تطورت في السنوات السابقة تقنية تعلم الآلة وأصبحت لها تطبيقات واسعة في جميع المجالات ، وأصبحت تضاهي قدرة الانسان في كثير من الامور ، ف مثلا الشات بوت أو روبوتات الدردشة التي اصبحت منتشرة بشكل واسع ، تلعب دورا كبيرا في خدمة العملاء ، ويمكنك اضافتها لموقعك الالكتروني بسهولة حيث انها متوفرة 24/7 وتستطيع أن تجاوب على اسئلة العملاء واستفساراتهم وتقديم اغلب الحلول لهم .

Toutiao كما لتعلم الالة ايضا تطبيقات في صناعة المحتوى ، حيث قامت منصة الاخبارية الصينية بتوليد وتلخيص الالاف من المحتوى والقصص تلقائيا .

الذي اشتهر في الاونة الاخيرة يعمل بنفس الكيفية tiktok كما أن تطبيق .

كما تستخدم منصات مثل يوتيوب تعلم الالة في تخصيص المحتوى المناسب للمستخدمين عن طريق دراسة سلوكهم ، وكذلك امازون في تخصيص الاسعار والمنتجات .

كما لتعلم الالة تطبيقات في الامن الاكتروني ، حيث قام فريق من معهد "إم أي تي" بتطوير نظام ذكاء اصطناعي لاكتشاف 85% من الهجمات على مواقع الكترونية قبل وقوعها .

2/تطبيقات الويب التقدمية أوProgressive Web Apps :

PWA ظهور تقنية

سهلت على المستخدمين تصفح تطبيقاتهم المفضلة على الويب من دون تنزيلها على هواتفهم ، مثل المتاجر الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي وغيرها ، كما يمكنها ارسال الاشعارات الدفعية ، مباشرة الى المتصفح . تكتب هذه التطبيقات عادة بإطارات عمل الجافا سكريبت مثل .

React , Angular , vue وغيرها .

3/صفحات الهواتف المسرَعة Accelerated Mobile Pages - AMP

تقول قوقل :

" نريد صفحات ويب ذات محتوى غني كالانميشن والفيديو لتعمل بسرعة عالية وكذلك نريد لنفس هذا الكود أن يعمل في كل المنصات والاجهزة مثل الهواتف أو الاجهزة اللوحية "

الصفحة الرسمية للمشروع مفتوح المصدر

مزيد من المعلومات

أحد العناصر المهمة في هذا الاطار والاطارات الجديثة هو :

LazyLoading التحميل الكسول أو :

، وهو يساعد في تحميل الصفحة بسرعة عالية مما توفر تجربة أفضل للمستخدم .

(سؤال للمناقشة 1: هل يجب علينا التحول الى مثل هذه الاطارات واللغات ونفضلها على الطرق التقليدية مثل نظم ادارة المحتوى ، وورد بريس مثلا ؟ )

4/صفحات الويب الأحادية ( ذات الصفحة الواحدة)

Single Page Application (SPA)

من الاتجاهات الجديدة في تطوير الويب تساعد المستخدم في تقليل التواصل مع السيرفر وتزيد سرعة الصفحة ، مما يجلعها اكثر جاذبية للمستخدم ، ويتم اضافة المحتوى تلقائيا دون تحميل الصفحة مرة اخرى . تكتب أيضا هذه الصفحات باطارات عمل جافا سكريبت .

مثال : هل استعملتم منصة تويتر على الاجهزة المحمولة او اللوحية دون استخدام التطبيق ؟ ولاحظتهم ان الاشعارات تأتي مباشرة دون تحميل الصفحة ؟

(سؤال للمناقشة 2 : كيف تأثر هذه الصفحات ذات الصفحة الواحدة على SEO# ??? )

5/تحسين الموقع للبحث الصوتي : أصبح البحث الصوتي أحدث وضع لجلب المعلومات من الإنترنت. اليوم ، البحث الصوتي في كل مكان.

تبحث الأجهزة المستندة إلى البحث الصوتي عن استعلام المستخدم باستخدام محرك بحث مثلما تفعل قوقل . هو فقط أن وضع البحث يختلف. لذلك ، يجب أن يكون موقع الويب محسَّنًا للبحث الصوتي بحيث يمكن للأجهزة القائمة على البحث الصوتي التعرف على موقعك الإلكتروني واسترداد المعلومات منه. لهذا ، يجب أن يكون الجهاز قادرًا على تحديد العنصر الذي يطلبه المستخدم تمامًا ويجب أن يكون موقعك جاهزًا بالفعل لعمليات البحث هذه.

6/ واجهة المستخدم المتحركة Motion UI الانترنت هائل وضخم ، انت تعلم ذلك ، ولكن ربما لا تعلم ان متوسط مدى تركيز وانتباه الانسان أصبح أقل من مدى انتباه السمكة الذهبية ، لذلك زاد الاهتمام بالصفحات ذات الرسوميات والحركة لجذب اهتمام المستخدم ، ويمكن انتاج مثل هذه الصفحات عن طريق مكتبات

Sass .

أود أن أذكر أن اهتمام رجال الاعمال والشركات بهذه التقنيات واللحاق بها سريعا ، يضمن لهم ميزة تنافسية في المستقبل .

7/ التجريب التلقائي Automation Testing الذكاء الاصطناعي مرة أخرى . يسهل علينا الذكاء الاصطناعي بناء تطبيقات ويب ومشاريع مع فرق صغيرة وبتكلفة أقل ، حيث يستطيع الذكاء الاصطناعي تجريب مشروعنا أو منتجنا بمفرده ، ويخبرنا اذا كان المنتج جاهزا للمستخدم أم لا . ويذلك نستغنى عن وظيفة ال

Tester .

ما مدى تطبيق مثل هذه التقنيات ؟ وهل أصبحت تضاهي قدرة الانسان ؟

8/اطارات عمل الجافا سكريبت :JavaScript frameworks# كما رأينا في الفقرات السابقة فإن لاطارات عمل الجافا سكريبت تطبيقات كثيرة جدا في عالم الويب ، واصبحت اتجاه قوي جدا في تطوير المواقع سواء لاضافة الميزات الصورية والجمالية أو الميزات الوظيفية .

ومن هذه الاطارات

Angular من شركة قوقل ،

React من فيس بوك

و vue

(مناقشة 3 :اذكر لنا في التعليقات اطار العمل المفضل لديك ولماذا تفضله على البقية وهل تؤمنون بوجود PHP ههههههه امزح!)

9/ تطبيقات بدون خادم Serverless Applications مقدمي خدمات الحوسبة السحابية بامكانهم اعطائك الفرصة لتشغيل وعمل وادارة ميزات تطبيقك دون الحوجة لعمل بنية تحتية بنفسك . يتم استخدام تكنولوجيا التطبيقات بدون خادم بنشاط في برامج الدردشة الآلية وتطبيقات إنترنت الأشياء والمنتجات التي تحتاج إلى متابعة الطلبات المعقدة . المهام الأكثر شيوعًا التي يمكن تنفيذها بدون خادم هي تنزيل نسخ احتياطية للملفات وتسليم الإشعارات .ستظل

AWS (AWS Lambda# و GoogleCloud (Google Functions# و MicrosoftAzure (Azure Functions#

مزودي خدمات رئيسيين لهذا العام.

10/تقنية البلوكتشين Blockchain# من التقنيات الجديدة ولها تطبيقات هائلة جدا في عمليات التجارة الرقمية والدولية ، والعملات الرقمية ، جميعنا سمع بعملات ال البيت كوين ، فهي تعمل بهذه التقنية وتوفر درجات عالية جدا من الامن والحماية ، يساوي البيت كوين الواحد اليوم 9,400 دولارا . استخدام هذه التقنية اصبح وسيصبح شائعا في المستقبل في صناعة تطوير الويب كما العملات الرقمية بسبب الأمن والحماية وميزات التشفير التي توفرها .

11/ انترنت الاشياء IoT تزايد الاهتمام كثيرا بتقنية انترنت الاشياء في الاونة الاخيرة ، واصبحت جميع اجهزتنا متصلة بالانترنت ، مثل الثلاجة السيارة التلفاز وغيرها ،تشير الاحصائيات وجود 31 مليار جهاز متصل بالانترنت في عامنا هذا، لذلك اصبح مطورو الويب في تحدي جديد بتقديم حلول ومنتجات تغطي هذه التقنية . كما سيتزايد الاهتمام بأبحاث تجربة المستخدم

UX

مع وجود هذه الاجهزة الجديدة ، و مجال تفاعل الانسان مع الحاسوب

HCI .

12/صفحات الويب المتجاوبة مع الهاتف المحمول تزايد مستخدمي الهواتف المحمولة هذا العام حتى بلغ أكثربكثير من نصف مستخدمي الانترنت ، وأصبح من الضروري تطوير المنتجات والصفحات لتكون متوافقة مع الهواتف المحمولة اولا.

قوقل قامت في تحديثها الاخي لخوارزمية البحث بوضع "التجاوب مع الهاتف المحمول" كأحد شروط من شروط تحسين الموقع لمحركات البحث ( لمعرفة المزيد انتقل الى المنشور السابق عن تحسين محركات البحث -هنا )

كما أن عدم تجاوب صفحتك مع الهواتف ستفقدك الكثير جدا من المستخدمين والذي بدوره قد يأدي الى فشل نشاطك التجاري .

13/ AR & #VR & 360 Degree design# : الواقع المعزز هي التكنولوجيا القائمة على إظهار الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية عنها أو تكون بمثابة موجه له، أما الواقع الافتراضي قائم على إظهار الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية.

تم انشاء اطار عمل

AR JS ،

لدمج تقنية الواقع المعزز في موقعك على الويب .

ازدادت تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز كثيرا وأصبحت مهمة جدا في جذب المستخدمين وميزة تنافسية للأعمال التجارية ،

14/ GPDR -General Data Protection Regulation هو نظام يهدف الى حماية البيانات الشخصية للمستخدمين واعطائهم القدرة على التحكم فيها ، أصبح هذا المعيار سائدا في معظم انحاء العالم وله تأثير كبير على مطوري الويب ، حيث يقوم بفرض عقوبات على مقدم الخدمة اذا قام بجمع بيانات المستخدمين دون علمهم .

أتذكر كم مرة دخلت موقعا وطلب منك اعطائه الصلاحية باستخدام الكوكيز أو Cookie ?

15/Graph QL : تعود هذه التقنية لعام 2012 حيث ارادات شركة فيس بوك الاستخدام الامثل لمواردها وتقليل الضغط على البنية التحتية ككل ، عن طريق تقليل عدد الطلبات الى السيرفر .

تقنية "قراف كيوإل" اصبحت متاحة في العام 2015 للعامة وهي الان تستخدم من قبل الكثير من الشركات مثل تويتر وقيتهب وفيسبوك ونيويورك تايمز وشوبيفاي

Query تقوم هذه التقنية على ارسال العميل لاستعلام أو

واحد HTTP ويمكن أن يحوي هذا الاستعلام اكثر من طلب

التي تمكننا من طلب واحد فقط في نفس الوقت .عكس تقنيةREST

مناقشة6 : هل ستصبح " قراف كيوإل" هي التقنية السائدة والمتسخدمة من قبل الجميع وتصبح بديلا ل REST ?

16/DevOps : نحن لانملك الوقت ولكننا نملك التكنولوجيا .

مع تزايد الحوجة الى نشر المنتجات والبرامج وجعلها جاهزة لبيئة الانتاج بأسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة ، ظهر مفهوم الديف أوبس

Devops - Development & Operation

وهو دمج فريق "الاي تي اوبريشن" "والسوفتوير ديفيلومنت" في فريق واحد .

. اي أتمتة ودمج جميع العمليات بينهما لسد الفجوة واصدار برامج اكثر موثوقية .

ويحتاج ذلك الى عقلية وثقافة وادوات جديدة ، تنقسم الادوات المستخدمة في الديف أوبس الى 4 اقسام :

Source code control - ( Github/Gitlap) CI CD Jenkins and TravicCI Configuration management (Asnible and puppe Container platforms (Kubernetes and Docker) No alt text provided for this image

لا يستغرق تطوير موقع ويب وقتًا طويلاً ... الا اذا اردت تطوير موقع رائع ، اقضِ وقتًا إضافيًا في إجراء عمليات التكامل المستقبلية لهذه التقنيات بحيث عندما يتجول المستخدمون في موقعك ، سيبدو مختلفا تماما عن بقية المواقع والتطبيقات وستحصل على ميزة تنافسية :) .

  • حسابي على لينكدإن : www.linkedin.com/in/ahmedsalahhag

*لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك وعدم التردد في ابداء رأيك أو تصحيح أي خطأ ولا تنسى مشاركتنا تجربتك وآرائك في تطوير الويب ومستقبل تطوير الويب .

يوجد4 اسئلة مناقشة الرجاء مراجعتها لإثراء النقاش :)

المصادر - References :

Sam Saltis |

Sarah Elson |

لاتنسى المشاركة ، وابداء رأيك في التعليقات