السلام عليكم

أعرض لكم فكرة أعتقد حسب ظني ومتابعتي أنها مطلوبة في العالم العربي. كذلك أعرض لكم ما قمت بتنفيذه حتى الآن.

الفكرة:

موقع "عدّاد" هو موقع إعلانات مجاني. يعتمد على نظام النقاط بحيث يمكن للمشترك تحصيل نقاط يستخدمها بإحدى طريقتين: الإعلان عن موقعه، أو بيع هذه النقاط مقابل مبلغ مالي يقوم هو بتحديده.

موقع عدّاد لا يبيع الإعلانات ولا النقاط! هناك طريقتين للراغبين بالحصول على النقاط واستخدامها للإعلان عبر عدّاد: جمع نقاط بوضع كود الإعلان على مواقعهم، أو شراء النقاط عبر المشتركين الآخرين وليس عبر عدّاد.

http://www.xaddad.com

ملاحظة: يمنح "عدّاد" نقاطاً مقابل النقرات و المشاهدات. بينما أغلب مواقع الإعلانات لا تمنح مقابلاً للمشاهدات (ظهور الإعلانات).

هل من حاجة لمثل هذا المشروع؟

الجواب القصير، نعم.

الجواب التفصيلي، نعم أيضاً وإليكم بعض الملاحظات.

1- يوجد الكثير من المواقع العربية الممتازة والجيدة. ولكن عدم أو قلة الإعلان عن هذه المواقع يجعل من استمرار عملها تحدي حقيقي لأصحابها. إن "عدّاد" يقوم في الأساس على دعم انتشار هذه المواقع واستمرارية الإعلان لها.

إن أول تحدي يواجه صاحب أي منتج سواءاً موقع أو سلعة للبيع ككتاب أو ملابس أو استشارات، هي جلب الزوار. أنا شخصياً لم يكن لدي عدد زوار مرضٍ لفترة من الوقت وليس لدي الرغبة بالاستمرار في دفع مبالغ مالية.

2- الإعلانات المدفوعة غالباً ما تكون ذات تكلفة عالية وأثر مؤقت. بمعنى أن فكرة "عدّاد" هي تقديم بديل دائم للراغبين في انتشار مواقعهم وبدون تكاليف.

3- برغم التوجه الكبير لغرض التبادل الإعلاني بين المواقع العربية (انظر المنتديات الشهيرة والكثير من المدونات كمثال)

ولكن للأسف -وعن تجربة شخصية- فقد أثبتت محاولات تبني هذا النوع المشاريع أنها فاشلة.

ويوجد 3 أسباب مهمة سأذكرها هنا، وسأذكر البقية لاحقاً:

أولاً/ عدم وجود آلية لتبادل الإعلانات وحفظ حقوق كل الأطراف. مثلاً: قمت بتبادل إعلاني مع موقع "س"، وبعد فترة قصيرة دخلت على الموقع "س" ولم أجد إعلاني!! مع العلم أنه لم يتم اخباري بإزالته و ما زال إعلان "س" موجوداً على موقعي!!!

ثانياً/ عدم نجاح بعض هذه التجارب لعدم وجود معايير تحكم ظهور الإعلانات وعدد النقرات تبنى على البيج رانك وكلمات البحث وعدد زوار الموقع ومن أي بلد..إلخ

فقد أتبنى اتفاقية تبادل إعلاني مع أحد المواقع، وأعطيه مشاهدات وزيارات أكثر مما يأتيني منه، وكثيراً ما يكون الفرق كبيراً بشكل يفرض توقف مثل هذه الاتفاقيات للتبادل الإعلاني.

ثالثاً/ مواقع التبادل الإعلاني العربية، ربحية. بمعنى أن أول إعلان سيظهر على موقعك عندما تقوم بوضع الكود على موقعك هو إعلان لموقع التبادل الإعلاني!! فتجد نفسك تقدم إعلانات مجانية لهذا الموقع ولمدة طويلة.

في "عدّاد" لن يتم الإعلان عبر الكود الذي تضعه في موقعك. لديّ خطة إعلانية مدفوعة في مواقع ممتازة، كذلك يوجد نظام العمولة "affiliate program" بحيث وبشكل اختياري تضع كود خاص بهذا العرض وتحصل على نسبة (محددة ومعلنة) من نقاط المسجلين عن طريقك وبشكل دائم (أنت من احضرتهم).

في "عدّاد" أعمل على تلافي جميع هذه المشاكل والخروقات بإذن الله. وبدأت بعمل خارطة طريق لها تفاصيل كثيرة ولكن أشارككم بأهم النقاط، كالتالي:

  1. وضع تصوّر وهدف واضح للموقع، وهو تقديم خدمة مجانية مميزة تساعد المواقع العربية على الانتشار والتحسن بشكل أفضل. كذلك، وكجزء من هذا الهدف، تقديم خيارات بيع النقاط لأصحاب المواقع "الكبيرة" والتي قد لا يرغبون في زوار، بل بدخل إضافي.

  2. بناء هذا الموقع بشكل تدريجي. هذا لا يعني أن الخدمات المقدمة أو الخواص محدودة! على العكس تماماً. ولكن البدء بعدد محدد من الخدمات وبخيارات كثيرة تناسب أكبر شريحة ممكنة. مثلاً: التركيز على تقديم خدمة الإعلان الصوري، ولكن إتاحة جميع مقاسات الإعلانات الممكنة والمناسبة. وخيارات أخرى للإعلان: النصي والماسنجر..إلخ. مع تأجيل تبني بعض الخيارات الأخرى مثل الفتحات الإجبارية، الفيديو..إلخ

  3. دعوة بعض المهتمين وأصحاب المواقع لتجربة "عدّاد" وتجربة جميع الخواص المتاحة من خلاله وذلك قبل بدء أي ترويج للموقع. بهذه الطريقة يكون الاشتراك بدعوات وعدد محدود في البداية ولغرض التجربة، كذلك المشاركة بأي ملاحظات واقتراحات عبر مدونة "عدّاد" بغرض تحسين الموقع قبل إطلاقه.

  4. الحمدلله قمت بتأمين تمويل مالي جيد لإطلاق المشروع، وسيستخدم هذا التمويل للإعلان بشكل جيد عن "عدّاد" حال إطلاقه للجميع.

  5. لاحقاً، فتح المجال للراغبين بالتطوع والعمل في مشروع "عدّاد" بناءاً على مهاراتهم ورغباتهم ووفقاً لاحتياجات مسبقة أقوم بإعدادها خلال فترة تجريب الموقع من المهتمين. كذلك تطوير آلية لدفع مكافآت (وليس رواتب) مناسبة لهولاء المتطوعين.

  6. ترك الأبواب مفتوحة، للتطوير، التعديل، التغيير، النقد، النقاش .. المرونة وتقبل التغيير وفق ما يستجد لاحقاً ولمصلحة المشتركين.

كيف ستقوم بتغطية تكاليف الموقع مثل الاستضافة، الصيانة..إلخ ؟

البرمجية/السكربت المستخدم تم بناءه والتعديل عليه بحيث لا يؤثر على موارد الموقع أو زيادة تكاليفه.

لدي القدرة على تحمل تكاليف الموقع إلى أن يصل عدّاد إلى مليون مشاهدة في اليوم. وهو رقم كبير.

كما سيكون "التبرع" متاحاً للراغبين اختيارياً في دعم الموقع. وهذا معمول به في مواقع كثيرة.

إذا زاد العدد عن المليون يومياً، ولم تكفي التبرعات لسد هذا العجز.

سيتم خصم نسبة (محددة ومعلنة) بما لا يتعدى 5% من عمليات البيع "الناجحة" للنقاط.

بمعنى إذا كنت صاحب موقع ومشترك في عدّاد، وأصبح لديك مثلاً عدد من النقاط وقمت ببيعها بمقابل مادي 100 ريال. سيتم خصم 5 ريالات لصالح الموقع.
أما مستخدمي عدّاد الذين يستخدمون نقاطهم ولا يقومون بعمليات بيع للنقاط بمقابل مادي، فيبقى لهم حق استخدام الخدمة مجاناً دائماً.

وكما ذكرت هذا في حال زيادة مستخدمي الموقع بشكل غير متوقع ووصول عدد المشاهدات للإعلانات لميلون مشاهدة يومياً.

لماذا أقوم بنشر هذه التفاصيل على مجتمع ArabiaIO ؟

أولاً/ أتمنى المشاركة بأي اقتراحات أو حتى بإضافة تعليق فقط. :)

ثانياً/ أتمنى من جميع المهتمين بتجربة الموقع "عدّاد" المشاركة في هذا الموضوع، أو مراسلتي.

ويرجى ملاحظة أن الفترة التجريبية تحتاج لمشتركين لديهم مواقع (بطبيعة الحال) كذلك بعض الوقت لإبداء الملاحظات ولا مانع لو بشكل يومي أو أسبوعي.

بحيث سأقوم بإرشاد كل مشترك في التجربة عن كيفية إبداء ملاحظاته مع الآخرين عبر مدونة عدّاد. وسيكون النقاش جماعياً بحيث أن جميع الملاحظات ستكون أمام جميع المشتركين في التجربة.

كم الوقت المتوقع قبل أن يبدأ الموقع عمله رسمياً ؟

أعتقد شهرين إلى 3 أشهر.

استطيع أن ابدأ بإطلاقه خلال فترة أقرب. ولكن الهدف ليس مجرد إطلاقه والإعلان عنه، ولكن الهدف تطويره إلى أفضل مستوى ممكن. بهذه الطريقة سيبدأ بشكل جيد على الأقل بما يخدم الهدف منه.

بقيت أمور بسيطة مثل الترجمة ووضع اتفاقيات التسجيل..إلخ ، ولكن ما يهمني الآن هو تجربة الكود على مواقع مختلفة.

أنا متحمّس لهذا العمل، وأرجو أن أجد متحمسين مثلي يرغبون بالمشاركة في الخطوة التالية وهي تجربة عدّاد.. وذلك قبل إطلاقه رسمياً.

شكراً جزيلاً للجميع.

أخوكم، محمد الكثيري