أنا لن أخرج من تركيا، لذا علي العيش مع هذه الأمور يومياً، أما بالنسبة لمن يرغب القدوم إلى هنا للسياحة فهذه الأمور من أكثر الأشياء مرحاً التي عليك تجربتها هنا.

الأطعمة التركية والمطبخ التركي:

المطبخ التركي يتلخص بكلمتين طعام حار (ليس ساخناً، وانما حار، حراق، حد، لا أدري ما تسمونه في بلدكم)... ولكن ان كنت مثلي "لا يناسبك الطعام الحار" فهناك الكثير من الأكلات التي عليك تجربتها.

الأتراك مغرمون بالطعام الحار، لذا عليك توضيح فكرة "لا أريده حاراً" بشكل جيد، خصوصاً عندما تجرب الطعام لأول مرة

  • الpide - عبارة عن معجنات... بهذا الشكل غالباً

ربما تظن أنها قريبة لشيء مشهور في بلدك إن كنت سورياً او لبنانياً او من بلاد الشام، لا، هذه مختلفة تماماً، وتأتي بشكل طويل جداً، وبمكونات مختلفة

هناك الكثير من الحشوات التي توضع على الpide أفضلها الkaşar "نوع من الجبن" والkima "لحم مفروم"

منها حارة، اسأل قبل أن تشتري

  • الbörek - عبارة عن... لا أدري، انظر بنفسك

تقدم مفرومة على هذا الشكل

وتختلف حشواتها من اللحم المفروم والجبن "مختلف عن الجبن في الpide" والبطاطا والسبانخ... الأفضل هي اللحم والبطاطا.

لا يوجد منها حار إطلاقاً، يمكنك طلب الbörek دون تفكير، فقط تأكد أنها طازجة قبل الشراء.

ستشعر بشعور غريب عند تناولها لأول مرة "كونها خفيفة جداً ولا تبدو مشبعة" الا انها بشكل عام لذيذة.

  • الlahmacun - شبيه بالpide ولكنه عبارة عن طبقة رقيقة من العجين، على شكل قرص كبير، وعليها لحم مفروم "ومكونات أخرى مع اللحم" - شبيهة بموضوع ال"صفيحة" السورية

تأكد عند طلبه أنه ليس حاراً.

هناك الكثير من الأطعمة الأخرى، ولكن هذه الأشهر، عليك تجربتها حتماً الى جانب ال"عيران" والشاي التركي.

لا تنس أيضاً في كل مدينة تزورها اسأل عن الحلوة التي تشتهر بها "لكل مدينة تركية نوع من الحلوى تشتهر به" وتذوق تلك الحلوى، في بورصا هناك الkestane şekeri وفي يالوفا هناك الyalove sütlüsü... الثانية هي أفضل شيء ستتذوقه في حياتك كلها.

لا تنس شرب الشاي

جرب الشاي في كل مكان، جربه فاتحاً، غامقاً، بسكر، دون سكر، جربه على شاطئ البحر، على الجسر، في القهوة، في المطعم، أنت في تركيا، اشرب الكثير من الشاي.

التلفريك، والباخرة

حسناً، لم أركب التلفريك بعد، سأركبه العام القادم ان شاء الله، أما الباخرة فقد ركبتها كثيراً وهي من الرحلات ال"معتادة" بالنسبة لي... لكن من المستحيل أن أركبها دون الشعور بالسعادة والحماس، ركب الباخرة بحد ذاته متعة، والجميل في تركيا أن التنقل بالباخرة أمر اعتيادي جداً ويمكن لأي أحد القيام به.

الفصول الأربعة

هناك عبارة يكررها الأتراك دائماً "وهي صحيحة جداً" أنه في أغلب الأشهر، تركيا يكون فيها الفصول الأربعة معاً.

كيف؟

المساحة الجغرافية التي تمتد عليها تركيا كبيرة جداً، بالتالي، هناك تفاوت في الطقس من منطقة لأخرى ضمن البلد... في أغلب أشهر العام "ربما عدا اشهر الشتاء" ستجد الشمال شتوي، الجنوب صيفي، الشرق والغرب خريف وربيع... بإمكانك السفر من مكان لآخر خلال شهر واحد ومعايشة الفصول الأربعة.

في العام السابق عايشت ثلاثة فصول في ذات الوقت "ألشتاء والخريف والقطب المتجمد"... هذا العام ربما أسعى لعيش الربيع والصيف والقطب المتجمد


هناك الكثير من الأشياء والمناطق الممتعة في تركيا لزيارتها، سأكتب عن كل منطقة أزورها أو زرتها قريباً لمشاركة التجارب "غالباً مع صور مرفقة"

إذا كان من الأفضل ذكر الأسعار، سأذكرها في المواضيع القادمة