في عام 2018، اكتشف صحفي منصة موذر بورد (Motherboard)، سام كول، زاوية جديدة ومثيرة للقلق على الإنترنت؛ حيث كان أحد مستخدمي ريديت، واسمه ديب فيكز (deepfakes) [أي: المزيفات العميقة]، ينشر مقاطع فيديو إباحية مزيفة إكراهية باستخدام خوارزمية ذكاء اصطناعي لوضع صور وجوه المشاهير في مقاطع إباحية حقيقية. دق كول ناقوس الخطر بشأن هذه الظاهرة في وقت كانت فيه تكنولوجيا التزييف العميق توشك على الانفجار. بعد ذلك بعام، كانت المواد الإباحية عميقة التزييف قد انتشرت على منصات أخرى بالإضافة إلى ريديت، مع تطبيقات متاحة بسهولة وقادرة على "تجريد" صورة أي امرأة من ملابسها.

منذ ذلك الحين، كان من الطبيعي أن تكتسب تقنية التزييف العميق سمعة سيئة. ولا يزال استخدام المواد عميقة التزييف مقتصراً في الغالب على إنشاء مواد إباحية مزيفة.

بيد أن تنامي قدرات خوارزميات معالجة واصطناع الوسائط قد أفسح المجال لظهور تطبيقات مفيدة وأخرى مضحكة أو عادية. نستعرض معكم في هذه المقالة بعضاً من تفضيلاتنا لهذه التطبيقات بترتيب زمني تقريبي، والأسباب التي تدفعنا للاعتقاد بأنها تقدم نظرة استشرافية لمستقبل هذه التكنولوجيا. يمكنكم قراءتها من الرابط: