مرّ عليّ خبر بأن شركة جنرال موتورز صرّحت يوم الجمعة الماضي بأنها ستتوقف عن مشاركة تفاصيل حول كيفية قيادة الأشخاص لسياراتها ومشاركة بيانات السائقين مع وسطاء التأمين!

فحقيقة، لم أتفاجأ كثيرا عند سماعي للخبر، فالشكاوى التي طالت الشركة من قبل بعض السائقين كانت متوقعة جدا، فتكاليف التأمين الخاصة بهم قد ارتفعت بشكل ملحوظ بسبب المعلومات التي كانت تجمعها شركات التأمين الخاصة بهم، حول أنماط القيادة وغيرها، وما هذا إلا ردّ فعل لاستعادة ثقة العملاء والتأكيد على أنها تحترم خصوصية بياناتهم.

محور موضوعنا ليس ما فعلته الشركة وردّها، لكن الملفت في رأيي هو هل حقا كان تبادل تلك البيانات مساعدا لتأمين السائقين حقا، فحسب رأيي فإن جمع تلك البيانات وتحليلها سيساعد حتما على تقديم تقديرات أفضل لمخاطر التأمين لي كسائق، ومنه ومنطقيا فإن تكاليف التأمين ستنخفض حينما أظهر نمط قيادة آمنة والعكس صحيح.

باختصار، السائق الذي يظهر سلوك قيادة غير آمن يمكن أن يواجه تكاليف تأمين أعلى بسبب الاحتمالية الأعلى للتورط في حوادث، بينما السائق الذي يظهر سلوك قيادة آمنة قد يحصل على تأمين بتكلفة أقل نظرًا لاحتمالية تورطه الأقل في حوادث.

لكن جمع البيانات في حد ذاتها وتبادلها دون علم للسائقين أمر خطير حينما نتحدث من باب الخصوصية، لأنه يمكن أن يتم استخدامها لتتبع نمط الحركة والعادات الشخصية للأفراد بشكل تفصيلي وهذا انتهاك لخصوصيتهم.

ما رأيكم في عملية تبادل بيانات سلوك القيادة وهل حقا لها تأثير إيجابي أم سلبي على تأمين السائقين؟