تواجهني مشكلة الولوج إلى بعض المواقع أو ربما جميعها نتيجة نسياني لكلمات المرور الخاصة بكل موقع. فعلى سبيل المثال كانت صفحتي الشخصية على الفيس بوك برقم هاتف قديم وللأسف نسيت كلمة المرور وضاعت الصفحة. ربما يجد البعض أن تطبيقات الاحتفاظ بكلمات المرور تجدي نفعًا معهم، ولكن تجربتي لم تكن جيدة بسبب احتياجي للتسجيل السريع في بعض المواقع الجديدة وعم القدرة على منح التطبيق الإذن لحفظ كل كلمة مرور، وكذلك فقد صرت لا آمن على حفظ كلمات مروري في هذه التطبيقات. الأمر ليس مقتصرًا علي فقط، بل توجد دراسات أجريت على مواقع معينة تؤكد أن أكثر من 20% من مستخدمي تلك المواقع ينسون كلمات مرورهم خلال أسبوعين من التسجيل، فيما يوجد حوالي 25% من المستخدمين ينسون كلمة مرور أو أكثر يوميًا.

الأمر لا يقتصر على مجرد نسيان المستخدم لكلمات مروره، بل له أبعاد أخرى خاصة في مجال التجارة الإلكترونية، إذ يخسر الكثير من البائعين بعض العملاء نتيجة هذا النسيان.

وبسبب هذا الأمر لجأ بعض الأشخاص لاستخدام كلمات مرور إما موحدة أو متشابهة لأجل سهولة تذكرها، مما يعرض حساباتهم للاختراق بالأخص إن تعلق الأمر بموقع البنك أو الفيزا ونحوها.

هناك توجه تكنولوجي الآن نحو الاستغناء عن كلمات المرور، تصور أن تدخل إلى حساباتك دون كلمة مرور! تُرى كيف سيحدث هذا؟

هناك تقنية تُدعى FIDO أو الهوية السريعة عبر الإنترنت والتي بمجرد استخدامها يتم تحويل طريقة الولوج إلى المواقع والحسابات من كلمات المرور إلى الهواتف عبر مصادقة الهوية الشخصية.

وقد قامت شركات عريقة مثل مايكروسوفت وآبل وجوجل بالتعاون مع هذه التقنية ليتمكن المستخدم من تسجيل الدخول أول مرة عبر بصمة الإصبع أو تقنية التعرف على الوجه، وبذلك كلما أراد الولوج لأي موقع سيستخدم وجهه أو بصمته لذلك.

فهل تعتقدون أنه يمكننا الاستغناء عن كلمات المرور بتلك السهولة، وأيهما تفضل كلمة مرور لكل موقع أم بصمة إصبع تتيح لك الدخول لكافة المواقع والمنصات؟