مرحبًا، أودُّ أن أرشدكم عن بعض النصائح التي أطبِّقها بنفسي على بعض خياراتي التقنية، وهي نصائح من خطوات بسيطة هدفها تقليل مقدار تشتّتي، وتقطيع تلك الحبال التي تجعل الشركات التقنية الكبرى تتحكّم بي كالدمى الخشبية.

1- إضغط على إخفاء المقطوعات القصيرة من يوتيوب Hide Shorts

في الصفحة الرئيسية ليوتيوب، بعد عدد من الفيديوات تظهر لك على أجهزة الهواتف مقاطع Shorts ووجودها بهذه الطريقة من أهم العوامل التي تجعلنا نتابع هذه المقاطع من دون وعي.

وهذه المقاطع الصغيرة لا تصلحُ حتى للترفيه، وما يرفّهك في ثلاثين ثانية؟ إنما هي وسيلة لتسجيل الخروج من العالم الجدِّي إلى عالم الدوبامين الرقمي.

وجود المقاطع الصغيرة أمامك على الشاشة يُسهّل ضغطك عليه، فلتخفيها، حتّى لو بقي تاب المقاطع موجودًا في صفحة ثانية، لكن هذا يتطلّب خطوتين إضافيتين لترى ما الموجود هناك، ولا يتلقّاك المقطع القصير من الصفحة الرئيسية فجأة!

2- أضغط على كتم القصص Mute Stories في انستغرام

إذا كنت تستعمل انستغرام -وهو شيء لا أنصح به أبدًا- اكتم القصص الموجودة هناك التي ينشرها أصدقاؤك وبقية الناس.

الفكرة من كتم الستوريات هو أنّ اللون الأحمر الذي يُحيط بالستوري ويُنبئك بأنّ هناك شيئًا جديدًا، سيُبدَّل بلون رصاصي باهت عند الكتم.

الأحمر يرتبط بأذهاننا بالأمور الخطيرة، إنسان الكهوف عندما يرى الأحمر كان سيفكّر بالنار، بشيء يهدّد حياته، وحينما ترى اشعارًا أحمرًا، سيجعلك هذا تفكّر بأن الذي يُنشر هو منشور مهم.

حينما تدخل لصفحة الانستغرام وتجد جميع القصص باهتة بالرصاصي، ستفكّر مرتين قبل الضغط على كل قصّة.

3- أعطِ إعجابًا للفيديوات الطويلة المفيدة على يوتيوب

حتّى لو لم يكن الفيديو يهمّك جدًا، حاول دائمًا أن تضع علامة إعجاب لهذه الفيديوات، هذا سيشجع خوارزميات يوتيوب لتعمل في صالحك ولو لمرّة، ستقترح لك محتويات مشابهة في الطول، وما كان طويلًا ومتصلًا يميل لأن يكون أفيد.

4- عطّل إمكانية الإتصال من على التليجرام

إذا كنت تستعمل تليجرام، فيمكنك أن توقِّف أمكانية الاتصال من قبل أصدقائك.

ليس في هذا حرج، إنّه شراء لوقت راحتك، المكالمة العاجلة ستأتيك على الشبكة المحلية، لن يموت أحد لأنّه لا يستطيع الإتصال بك من تطبيق.

5- كتم للمتابعين على تويتر وفيسبوك

تستطيع إعطاء ما يُسمّى بالـ soft block لبعض الأصدقاء على تويتر وفيسبوك، ليس الأمر شخصيًا، لكن هاتين الشبكتين تميلان لاقتراح اعجابات هؤلاء الأصدقاء وتعليقاتهم وفرضها عليك، كما لو أنَّ ما يُعجبهم سيعجبك.

لن يعرف أحد بما تفعل، لكن ستوفِّر على نفسك رؤية منشورات كثيرة لم تكن مهتمًا بها.

هل لديك نصيحة تقنية صغيرة تصنع فارقًا معك في يومك؟