كثيرا ما نرى العديد من الأشخاص كلما واجهته مشكلة في هاتفه يقوم بعمل رووت ظنا أن هذا قد يحل المشكلة، الحقيقة أن هذا ربما يحل مشكلة، لكنه يولد أيضا مشاكل أخرى، فما هو الروت وكيف يمكن عمله للأجهزة؟

يشير مصطلح الرووت إلى الوصول لكافة مهام ووظائف نظام التشغيل والتحكم فيها بشكل كامل، بمعنى أنه يمنحك السيطرة الكاملة على الجهاز، وهذا في الغالب ليس أمرا جيدا، حيث أن هذا يعني كسر حماية الجهاز والتعديل في الأوامر الأساسية لنظام التشغيل.

يمكن أن يكون الرووت حلا لبعض المشكلات، مثل فتح الجهاز في حالة فقدان بيانات الدخول، أو حذف بعض التطبيقات التي لا يمكن حذفها بالطرق العادية، أو التعديل بشكل كامل على نظام التشغيل وتخصصيه بالشكل المطلوب.

ولكنه أيضا يظهر لنا العديد من المشاكل والسلبيات في حالة استخدامنا لهذه الخاصية، أهمها توقف الكثير من التطبيقات عن العمل، وكسر الحماية الداخلية للجهاز، مما يرفع من إمكانية اختراقك بكل سهولة، كما أنه كثيرا ما يتسبب في تلف الأجهزة وتوقفها عن العمل، لذلك فهو سلاح ذو حدين.

يمكننا عمل الرووت باستخدام برمجيات خاصة إما على الهاتف مثل برنامج rootmaster أو باستخدام الحاسوب عن طريق برنامج kingoroot، ويفضل الاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع البيانات والتطبيقات على جهازك.

توجد أيضا خاصية الرووت في بعض أنظمة التشغيل مثل لينكس، حيث تتيح لك استخدام كافة الصلاحيات الممكنة داخل جميع البرمجيات في نظام التشغيل، ولكن يجب الحذر عند العمل في هذا الوضع حيث أن إجراء تعديلات في نظام التشغيل قد يتسبب في تعطيل النظام بشكل كامل.

وأنتم يا أصدقائي، هل استخدمتهم خاصية الرووت من قبل؟؟