في السنة الأولى لي في كلية الهندسة أثناء حضوري إحدى المحاضرات في مادة الكمبيوتر، سأل الدكتور الطلاب "من يمكنه أن يخبرنا ما هو الانترنت؟"فوقف أحد زملائي بكل ثقة وكانت إجابته نصا كما يلي: " enter تعنى الدخول و net تعني النت، إذن انترنت تعني إدخل على النت"، عمت لحظات من الصمت في القاعة وانفجر الطلاب من الضحك على هذه الإجابة الغريبة والغير متوقعة!!

من الغريب أن كثير من الناس لا يعلمون حقا ما هو الإنترنت، ويظنون أن الويب هو الإنترنت.

كلمة إنترنت هي اختصار لكلمة International Network أي الشبكة الدولية، وهي عبارة عن بنية تحتية أليكترونية عملاقة، تضم الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية والكابلات البحرية وأبراج الإرسال ومراكز تزويد الخدمة والسيرفرات وقواعد البيانات المنتشرة حول العالم، كل هذه الأشياء تتصل مع بعضها لنقل البيانات بين البلدان المختلفة، وأنت عندما تتصل بالانترنت من جهازك تصبح جزءا من هذه الشبكة.

يستخدم الانترنت في كل شيئ تقريبا، من هذه الإستخدامات هي الويب، وهي تعني مواقع الانترنت التي نستخدمها نحن على جوجل، فجميع المواقع الالكترونية التي نزورها هي خدمة واحدة من خدمات الانترنت.

يستخدم الانترنت أيضا في توجيه الطائرات والطائرات الألية وأنظمة تحديد المواقع ونظام الإتصالات العالمي وتوجيه السفن، كما يستخدم في أنظمة الرادارات وأنظمة الدفاع والصواريخ الموجهة وغيرها الكثير.

كمصطلح عندما نقول شبكة الانترنت فنحن نتحدث عن البنية التحتية المادية وليس فقط البرامج والمواقع التي تستخدم الانترنت.

تم تطوير شبكة الانترنت عن طريق وكالة داربا الأمريكية ليستخدم في ربط مراكز الأبحاث والجامعات والمؤسسات الحكومية، حينها تم استخدام الأسلاك لربط أول جهازين حاسوب ببعضهما، ثم بعدها تم نشر هذه الشبكة وشارك فيها العالم أجمع.

عكس ما هو شائع عند بعض الناس فلا أحد يمتلك الانترنت ولا حتى مؤسسة داربا نفسها، فكل دولة تمتلك جزء من هذه الشبكة وتساهم هذه الأجزاء معا في تكوين شبكة الإنترنت.

وأنت عزيزي القارئ، هل تفاجئت مثلي عند معرفة معنى كلمة إنترنت؟ ولما لا زلنا نجهل بحقيقة التقنية التي نستخدمها تقريبا كل يوم؟؟