كنت أعرف من زمن ليس بالقليل عن شيء إسمه bot يقوم بوظائف معينة ويعمل عن طريق برامج الدردشة الشهيرة وأهمها ماسنجر وتلجرام، كنت أضن أن عملها بسيط أو محدود لذلك لم أُعِرها اهتماماً ولم ابحث عن نماذج منها.. ولكن مؤخراً بالصدفة عرفت أحداها وبدأت بالبحث عن بوتات متنوعة فوجدتها تقدم حلولاً كبيرة ومفيدة لذلك وجدت من الفائدة نشرها وهنا سأذكر أهم ما وجدته:

١ - Image to text (OCR)

يقوم هذا البوت بتحويل الكلام في الصورة إلى نصوص قابلة للنسخ والتعديل.. يدعم اللغة العربية بالإضافة الى لغات أخرى كالانجليزية كل ما عليك أن ترسل الصورة للبوت وهو يفرغ النصوص حتى لو إحتوت الصورة على اكثر من لغة.

لم يخيب ضني واستطاع انتزاع النصوص من صور دقتها ضعيفة.

٢- Audio TubeBot

يقوم هذا البوت بتحميل مقاطع فيديو من اليوتيوب ويتيح خيارات متعددة من الصيغ كتحميلها كمقطع صوتي بصيغة mp3 او ogg او تحميلها كمقطع فيديو وخيارات أخرى تتعلق بالدقة.

اداه جيد جداً وأستفيد منه في بوت أخر سأذكره.

٣- Transcriber Bot

يقوم هذا البوت بتحويل المقاطع الصوتية إلى نصوص، يدعم اللغة العربية بالإضافة الى لغات أخرى كثيرة.. جربته في تفريغ محاضرات صوتية بعضها مسجلة قديماً -دروس دينية- وأستطاع تفريغها بنسبة خطأ معقولة وجيدة بالنسبة لدقة الصوت.

استفيد منه مع البوت السابق بأني احول مقاكع اليوتيوب الى صوت ثم ارسلها لهذا البوت فيعطني نص الصوت (وهذا تطبيق لإستحدام اكثر من بوت لتقديم وظائف قوية!).

هناك بوت آخر يقدم نفس الوظيفة -مع اني أمبل لهذا- يمكن تجربته أيضاً : Voicy

٤- URL Uploader

هل تحب التحميل من تلجرام وتزعجك المواقع الأخرى؟ ببساطة هذا البوت يوفر التحميل من تلجرام لأي ملف خارجي لا يتجاوز حجمه الـ ٥٠٠ ميجا عن طريق التلجرام.. فقط زوده برابط الملف وهو يقوم بتحميله ورفعه على التلجرام لك.

٥- PDF Bot

يقوم هذا البوت بتكوين ملفات pdf ويقوم بإجراء تعديلات بسيطة عليه، ترسل له مجموعة صور ويجمعها بملف pdf واحد أو ترسل له نصوص ويوفر أيضاً إمكانية دمج ملفين معاً.


هذه أهم البوتات التي وجدتها والتي أستخدمها وهناك الكثير لإكتشافها.. استطاعت أن تعوضني عن برامج كاملة لأن إحتياجي لها كان مقتصر على وظائف محددة فقط.


هل تستخدم البوتات ؟ اذكر لنا ما تستخدم منها؟