الاسم العربي: الطبيب الجيد

الاسم الإنجليزي: the good doctor

لغة المسلسل: الأمريكية

عدد الحلقات: 64 حلقة (4 مواسم) كل حلقة ما بين 40 دقيقة

نوع المسلسل: درامي- طبي

سنة الإنتاج: 2017

شبكة الإنتاج: شو زي للإنتاج

نجاحه: اكتسحت الحلقة الأولى 19 مليون مشاهدة

  • قصة المسلسل:

مقتبس من دراما كورية نشرت في 2013، تتحدث القصة عن شون ميرفي المصاب بمرض التوحد، ومتلازمة أسبرجر المقترنة بالعبقرية، رغم أنه يعاني من عدم القدرة على التواصل الجيد، ولا يفهم النكات ولا الدعابات، إلا أن له عبقرية لا تصدق، يحقق بذلك حلمه بأن يكون جراحا في أفضل المستشفيات، نشهد طوال المسلسل مشاكل أشخاص آخرين من خلال طرقه.. لاحقا عرف المسلسل سنة 2019 نسخة ثالثة تركية باسم الطبيب المعجزة.

  • لماذا لا نسمع في مجتمعنا عن حالات عبقرية أخرى؟

عدا إيلون ماسك الذي أعرب أنه يعاني من أسبرجر، لا نعرف العديد من الموهوبين أو لنقل عبقريا أفعاله أقرب للخيال العلمي، فقد شاهدت لأول مرة إعلان الطبيب المعجزة، وبحث عن القصة ووجدت أنها منسوخة من أمريكي وكوري قبله، لذا قررت أن أشاهد الطبيب الجيد بنسخته الأمريكية، لكن بعد بضغ حلقات انتابني الملل، لأن رغم الطابع الواقعي، ظهر لي أن المسلسل يبالغ بفطنة وذكاء البطل، مما جلعني أنسحب دون إكماله، هذه الثيمة التي تكون واقعية مغلفة بالخيال، لا أجدها مقبولة، وكأن البطل لا يخطأ، ويتجاوز بسرعة المصائب والمشاكل، ففي النهاية البشري شخص عادي ولو عبقري..

عنك أنت، هل تعجبك القصص الدرامية بهذا الشكل وتعتبرها مقبولة، أم أنك ترى أنها مجرد أعمال مبالغ فيها تبحث عن النجاح لا غير؟