الاسم العربي: ظلام

الاسم الإنجليزي: Dark

لغة المسلسل: الألمانية

عدد الحلقات: 10 حلقات موسم الأول /8 في الموسم الثاني (بمعدل 50 دقيقة لكل حلقة)

نوع المسلسل: دراما-خيال علمي-غموض-جريمة

سنة الإنتاج: 2017

شبكة الإنتاج: نتفلكس

التقييم على IMDB :هو 8,8

  • قصة المسلسل:

في قرية في خيالية تدعى فيندن، تقع حادثة غريبة، إذ يشكل اختفاء فتى قضية على صفيح ساخن لسكان البلدة، ليبث سره الفزع فيهم، خاصة أن البلدة لها ماضي مأساوي وغريب، تبدأ أربع عائلات في رحلة البحث للحصول على إجابات، أثناء هذا يكتشفون أسرار تمتد إلى 3 أجيال داخل كهف غريب..

  • هل التعقيد يعني التشويق؟

لاحظت أن العديد من المسلسلات من هذا النوع تعتمد نظام العقد، يعني ستجد في كل حلقة ألف عقدة وعقدة على البطل حلها، وكلما خرج من بركة وحل سيسقط في الأخرى، مما يخلق نوعا من التوتر لدى المشاهد وضجة عقلية تجعله يود حل المشكل ويبحث عنها، نعلم تمام العلم أن العقدة من أهم أساسيات كتابة أي سيناريو أو قصة أو رواية، وتعرف العقدة على أنها تشابك الأحداث وتقاطعها لنقطة يصعب فيها تحديد ماذا سيحصل بعد ذلك، مع ترقب نهاية تكون حلا للاحداث المتشابكة، لكن ما لاحظته في مسلسل ظلام، والعديد من المسلسلات الأخرى كمسلسل 13 سببا لماذا الذي طرحناه الأسبوع الفائت، أن النهاية تصبح بعيدة، يتم لأسباب ربحية تمديد وتمطيط الأحداث لمواسم أخرى، وفي كل موسم ستظهر شخصيات وأسرار جديدة معقدة..

هل ترى في رأيك، أن وضع عقد كثيرة لكاتب القصة تعتبر أمرا حسنا وتفضلها؟ أم أنك من النوع الذي يفضل العقد العادية التي تأخذنا في مسار أحداث منطقي وهادئ بعيدا عن الدوافع الربحية؟