(عالم مصري) - (يضغط الزمن) ويخزن المعلومات في الضوء


التعليق السابق

حفظك الله صديقي العزيز..

اشكرك كثيرا ، ولطالما كانت اسئلتك الرائعة محفزة للفكر ، انت شخص رائع جدا.

القوة الكهرومغناطيسية هي المجال الذي يؤثر على الجسيمات ذات الشحنة الكهربائية، مثل الإلكترون (-) والبروتون (+) وجسيمات ألفا والأيونات. وهي القوة التي تربط الإلكترونات في الذرات، كما تربط الذرات في الجزيئات.

وتؤثر القوة الكهرومغناطيسية بواسطة تبادل جسيمات لا كتلة لها تسمى فوتونات وشبه الفوتونات.

"والفوتونات هي نفسها عبارة عن موجات كهرومغناطيسية"

والقوة الكهرومغناطيسية تعمل على تجاذب الجسيمات المشحونة ذات الشحنة المضادة، أي تجاذب الشحنة الموجبة والشحنة السالبة، وتعمل على تنافر الجسيمات التي تحمل نفس النوع من الشحنة.

الموجات الكهرومغناطيسية هي نفسها الاشعاع الكهرومغناطيسي أو تماثلها ، وهي احد اشكال الطاقة ، والاضافة هنا ان الموجات الكهرومغناطيسية هي شكل من اشكال الطاقة تصدره وتمتصه الجسيمات المشحونة، والتي تظهر سلوك مشابه للموجات خلال سفرها في الفضاء او في كل مكان يمكن لها السفر من خلاله.

.

يحمل الإشعاع الكهرومغناطيسي طاقة مستمرة عبر المكان بعيدا عن المصدر، تدعى أحيانًا "طاقة إشعاعية"، ويحمل أيضا زخم حركة وزخم زاوي، ومن الممكن لهذه الطاقة وزخم الحركة والزخم الزاوي أن تنتقل للمادة التي تتفاعل معه.

.

ينتج الإشعاع الكهرومغناطيسي من أشكال أخرى من الطاقة عند تشكله ويتحول إلى أشكال أخرى من الطاقة عند فنائه (أي انه ما بين المرحلتين التشكل والفناء يحمل الاشعاع مقدار من الطاقة حسب شدته).

.

الفوتون هو كم التآثر الكهرومغناطيسي، والوحدة الأساسية أو المكونة لجميع أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي.

.

تصبح الطبيعة الكمية للضوء أكثر وضوحا عند الترددات العالية (فوتون ذو طاقة كبيرة)، ومثل هذه الفوتونات تتصرف مثل الجسيمات بشكل أوضح مما تفعل الفوتونات ذات الترددات المنخفضة.

.

يصنف الإشعاع الكهرومغناطيسي وفقا لتردد موجته، ويتكون الطيف الكهرومغناطسي وفقا لتزايد التردد وتناقص الطول الموجي من الموجات الراديوية، تليها الموجات الصغرية، تليها الأشعة تحت الحمراء، يليها الضوء المرئي، يليه الأشعة فوق البنفسجية، تليها الأشعة السينية، وأخيرا أشعة غاما.

.

تبدي أعين العديد من الكائنات حساسية معينة صغيؤة ومتغيرة نوعا ما لترددات الإشعاع الكهرومغناطيسي تدعى الطيف المرئي (أي ان هذا النوع من الطيف مرئي لهذا النوع من الكائنات).

.

بالنسبة للقوة هي صحيح مجهولة الهوية والكيان ولكن هذا المصطلح تم اعتمادة وفقا للتأثيرات التي تحدث نتيجة فعل ما ، على سبيل المثال عند ازاحة كتلة معينة فإن الازاحة تلك تحتاج الى قوة معينة مناسبة لتلك الكتلة ، وبما ان التأثير قد وقع وهو الازاحة فإن العلماء استدلوا على وجود قوة قامت بذلك الفعل ، وهكذا بالنسبة لجميع القوى.

.

وهنا فإن العلماء استدلوا على القوة الكهرومغناطيسية بناء على تأثيراتها ، ومقدار الطاقة التي بإمكانها توليدها ومن ثم تحويلها الى شكل آخر من أشكال الطاقة.

.

المثال البسيط على الاستدلال من وجود القوة هو عراك بين شخصين دون استخدام أي ادوات خارجية، فقط بالاعتماد على الجسم، ادى الى اصابة احدهما اصابات بليغة بينما لم يحمل الآخر اي اصابات تذكر ، هنا سنتوصل الى ان الذي لم يحمل اي اصابات كان يمتلك قوة أكبر قادرة على احداث تغيير ملاحظ في النظام.

.

ان الإشعاع الكهرمغناطيسي هو انتشار الموجات الكهرومغناطيسية بمكوناتها الكهربائية والمغناطيسية في الفضاء.

.

كما تقوم الموجات الكهرومغناطيسية بنقل الطاقة من خلال انتشارها في الفراغ أو في المواد الشفافة مثل الزجاج، وتختلف الموجات الكهرومغناطيسية تماما عن موجات الصوت، فموجات الصوت تعتبر موجات ميكانيكية تحتاج إلى وسط مادي للانتشار فيه مثل الهواء والماء والمعادن وغيرها.

أما الموجات الكهرومغناطيسية مثل الضوء فهي لا تحتاج لوسط مادي لتنتقل فيه، فأشعة الشمس على سبيل المثال تصلنا بعد انتشارها الفراغ وكما يصلنا ضوء النجوم البعيدة.

.

اخيرا بعد أن توصل الانسان لتوليد الموجات الكهرومغناطيسية سخرها للكثير من استخدامات التكنولوجية مثل: الراديو، والتلفزيون، والرادار، والهاتف المحمول وغيرها، كذلك بالنسبة لتكنولوجيا الاتصال بين الأرض ورواد الفضاء، والمركبات الفضائية المتحركة التي يرسلها الإنسان إلى كواكب المجموعه الشمسية، كل هذه الاتصالات تتم بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية.


العلوم

مجتمع لنشر ومناقشة الأخبار والمواضيع العلمية. اطلع على الشروط من هذا الرابط =>

66.1 ألف متابع