الأخلاق ....

 علينا بالأخلاق فالاخلاق سبب لكل شئ جميل

علينا بالاخلاق لأن الأخلاق سابقة للدين و منه قوله صلى الله عليه وسلم و ما بعثت الامتمما لمكارم الأخلاق و قول الله عز وجل أنك لعلى خلق عظيم و قول الله على لسان الخضر عليه السلام تأدب ياموسى فالأدب سبيل للكمال و المعرفة و النجاح .

من أخلاق النعم الشكر و يظهر الشكر بإظهار النعم ومنه قوله صلى الله عليه وسلم عن لسان الباري احب ان تظهر نعمتي على عبادي و لا يكون اظهارها بالتباهي و البطر بل يكون بالزكاة و الصدقة للمؤمنين و ذوي القربة و اليتامى و المساكين . بالأخلاق تعرف الأخوة الحقيقية فالأخ من فضلك بخلقه على نفسه او ساواك صان عرضك و ستر زلتك و سندك وقت الشدائد لا يعرف خلق الأخوة إلا بالمواقف و ليس بالكلام .

الاخلاق أغلا الممتلكات فالذهب يشرى ويباع أما الخلق من فقده ضاع.

الإنسان يعرف بأفعاله ومن عمل منكم عملا فليتقنه و خلق العمل الإتقان و قل اعملوا فسيرا الله عملكم و رسوله و المؤمنين .

من الأخلاق الأبتعاد عن مجالس لا تحتويك و اشخاص لا تعنيك . و خلق البلوى الصبر و الصبر سبب كل نصر و منه قوله تعالى وبشر الصابرين بمغفرة وأجر كريم . من الأخلاق بر الوالدين و رد الدين و تقديم القلب و العين و إن فقدت خلق الوالدين فلا تعتب إن لم تجد بكبرتك معين .. اسمى أخلاق الحكم العدل و العدل أساس الملك و يدوم الملك بدوام العدل . خلق الأخلاق خشية الله فعينان لا تمسهما النار عين باتت تحرس في سبيل الله و عين بكت من خشية الله ..من خلق الطعام القلة في اللقم و الشكر على النعم و صون البطن وعدم النهم فالبطن عدو لمن افتهم . خلق الايام حسن العمل و خلق الكلام الصمت بحضرة العلماء و النطق بوجه المنافق و بلاء الإنسان من اللسان و ما بلي صامت قط . من خلق العمل التوكل رغم الملل فتوكلك على الله يكفيك فبعد التوكل بكرمه سيعطيك . خلق الكرم عدم التمنين فبالمنة يضيع عملك و لو كان ثمين . من الأخلاق بشاشة الوجوه فإن لم تزكي لفقرك فتذكر أن الإبتسامة صدقة .. تدارك أخلاق قبل أن يدركك الموت ..من الأخلاق الأمل و السعي في العمل و التفاؤل بخير الله ومن تفائل بالخير وجده .. من أخلاق الطعام تزاحم أيدي الكرام لا كثر الكلام .. من حسن الأخلاق التواضع فلا يتواضع الا كل كبير .. الكبرة بالأخلاق والتكبر من قلته فعندما تكبر تكبر بالتواضع و عندما تطغى تصغر