الكثير من المواقع هذه الايام يتم برمجتها بشكل رديء للغاية (رديء من ناحية تقنية) بحيث يكون الموقع ثقيل و بطيء و مزعج في التصفح، رغم اننا في سنة 2018 و رغم تقدم تقنيات الويب من حيث ان متصفحات كروم و فايرفوكس اصبحت اسرع بمرات عديدة عما كانت عليه المتصفحات في السابق.

و مع ذلك، بدل ان نجد ان الانترنت اصبح سريعاً للغاية، وجدنا انه اصبح بطيئا للغاية.

نجد هذا البطء مثلا في موقع مثل TechCrunch مع انه يفترض ان يكون مجلة مختصة بالتقنية، الا انني لا ادري مدى جودة المبرمجين اللذين يعملون هناك؟ و كذلك موقع HackerNoon اللذي يزعم انه بلوج مخصص للـ «هاكرز» و هو يفترض انه لقب حصري للمبرمجين المتميزين، الا انه ايضا بطيء و ثقيل.

قبل قليل ايضا صادفت بعض الموقع العربية «الحديثة» و لاحظت فيها نفس المشكلة،

مثلا هذا الموقع، اسمه رواق، و يفترض انه موقع اكاديمي/تعليمي، لكنه ايضا بطيء و ثقيل

موقع آخر اسمه صدى التقنية، ايضا نفس المشكلة (يبدو انه يحاول تقليد تك-كرنش و لكنه يقلدهم ايضا في البطيء؟)

المقلق ايضا ان الكثير من الدورات التي يفترض انها تعلم البرمجة للمبتدئين، على ما يبدو لي، انها تتبع اساليب في البرمجة تؤدي بالضرورة الى مواقع بطيئة، مما يفاقم المشكلة، حيث اصبحت لدينا الآن دوامة ستنتج لنا المزيد و المزيد من المواقع البطيئة:

  • الاساليب تقنية اللتي تنتج مواقع رديئة اصبحت واسعة الانتشار في المواقع الأجنبية قبل العربية (و المواقع العربية كثير منها يقلد المواقع الاجنبية)

  • الكثير من المبرمجين يتبنون منهجية او عقلية ان تحسين الكود لكي يكون سريعًا ليس بذلك الشيء المهم

  • المبرمجين الجدد يتعلمون هذه الاساليب البرمجية من العديد من المواقع اللتي تروج لنفسها انها تعلم اساليب البرمجة الحديثة للمبتدئين

  • هؤلاء المبتدئين يصبحون مبرمجي المستقبل و بالتالي لا يعرفون طريقة في البرمجة سوى الطرق اللتي تنتج مواقع بطيئة

و هكذا دواليك.