كيف يمكنني فهم سوق العمل وتحسين حياتي المهنية كمبرمج؟


التعليقات

21

كيف أكون على أتم الإستعداد للحياة المهنية بعد الجامعة؟ (ماذا أفعل أثناء فترة دراستي في الجامعة؟)

لا تعتمد على التعليم الذي تحصل عليه بالجامعة فقط، لأنه على الأغلب قديم وحتماً غير كافي لسوق العمل. الطالب الجامعي يقضي 4-5 سنوات يدرس ليحصل على شهادة، وأغلب الطلاب اما يحاول النجاح بانجاز أقل عمل ممكن أو يدرس كثيراً لكن من الكتب المحددة فقط ليحصل على أعلى علامة في الامتحان. من النادر أن تجد طالب يفتح كتاب آخر ليس ضمن المنهج أو يطوّر مهاراته أكثر مما يتطلبه النجاح بالمادة.

هل دراسة كثير من اللغات البرمجية للحصول على فرصة عمل في أماكن عديدة أو شركات كثيرة جيد أم سيء؟ وكيف يمكنني أن اعرف عن هذا التخصص سيفيدني في البيئة التي أعيش فيها؟

لا. معرفة الكثير من لغات البرمجة ليس ميزة لأن الطالب المتخرج حديثاً على الأغلب لا يتقن أي منها. الجامعة تعطيك لمحة عن لغات البرمجة لكن الأفضل دائما التخصص باحداها واحترافها. أساساً بعد تعلم أي لغة برمجة سواء كانت جافا، سي بلس بلس، سي شارب، وفهم خصائصها، الانتقال للغة أخرى ليس بالأمر الصعب.

ما هي أكثر مشاريع التخرج الناجحة التي تحفز الشركات على إختيار كمتخرج جديد؟

مشروع التخرج وحده غالباً غير كافي. ان كنت تسأل لماذا؟ لأن جميع الطلاب المتخرجين هم أيضاً قاموا بمشاريع تخرج وهذا يعني لا يوجد شيء يميزك عنهم، هذه المشاريع غالبا مبرمجة بشكل سيء جداً (رغم أن الطالب يظن عكس ذلك)، تستخدم تقنيات قديمة وفوق كل ذلك لا جديد أو ابتكار بها.

خلال السنوات الماضية مر علي مئات طلبات التوظيف وأجريت مقابلات مع عشرات المتخرجين حديثاً. هل تعلم كم واحد وظفت بسبب مشروع تخرجه؟ 0.

الأفضل أن تنشئ مشروع التخرج للتخرج وتعمل خلال السنوات التي تقضيها بالجامعة على أمور اضافية تعطيك خبرة حقيقية وتبني سيرة ذات. هذه بضعة نصائح ستفيدك:

  • تخصص بلغة برمجة واحدة في هذه المرحلة وحاول أن تعرف كل ما فيها. لاحقاً، سترى كم هو سهل تعلم لغة بعدها

  • أنشئ حساب على Github وشارك مشاريعك هناك. هذا الحساب سيكون كسيرة ذاتية لك بالمستقبل وأهم من كل السنوات التي قضيتها بالجامعة

  • ساهم بمشاريع مفتوحة المصدر. هذا سيعطيك خبرة حقيقية وأنت مازلت بالجامعة.

  • اقرأ كتب. الكتب تعطيك معلومة مركزة أكثر من التعلم من خلال المدونات وفيديوهات يوتيوب مثلاً

  • اعرف ما تريده، ان كنت تريد العمل بشركات كبيرة أو جهات حكومية فلغات مثل جافا، سي شارب هي المستخدمة هناك. ان كنت تريد العمل في شركة ناشئة مثلا فلغات مثل PHP، بايثون وروبي هي المستخدمة فيها.

  • أبقي معلوماتك محدثة باستمرار، وجرب دائماً بتقنيات جديدة. مجال البرمجة يتغير بشكل سريع وهذا المجال يتطلب تعلم مستمر.

بالتوفيق

يبدو أنك خبير وملم بالموضوع جيدا :D

سؤالي لك، أنا أنوي دراسة علوم الحاسب في أحد الدول الأوروبية، هل البرمجة تستحق الالتحاق بالتخصص الجامعي أم أنه يمكن تعلمها فرديا ولا تحتاج الى دراسة جامعية؟

البرمجة يمكن تعلمها فرديًا فهي كأي مهارة أخرى تحتاج إلى الممارسة الكثيرة حتى أن تحترفها، لكن مجالات مثل علوم الحاسوب أو هندسة البرمجيات تحتاج إلى أشخاص محترفين يدربونك.

أعتقد أن هنالك كورسات مدفوعة كثيرة جدًا في مواقع تعليمية أجنبية تقدم هذه التخصصات على شكل مواد منفصلة مثلًا الخوارزميات، أو هيكلة البيانات، وأيضًا اساسيات البرمجية والتفكير البرمجي ... الخ من الدروس.

هذا أكثر مكان ينصح به لتعلم علوم الحاسوب بشكل مجاني، يمكنك رؤية الـContent والمتابعة من هناك:

كما في وصفه:

Path to a free self-taught education in Computer Science!

بالتوفيق لك.

لدي سؤال صغير لو سمحت صديقي عبدالمهين:

هل في دولة برطانيا أستطيع الاعتماد على لغة كـالـ C# في الحصول على عمل، نظرًا لأني أريد أن أعمل هناك في المستقبل بإذن الله، وعرفت بأنك مقيم هناك، ورأيت بأن استشيرك في هذا لعلّني استفيد من نصيحتك، أتمنى الرد لو سمحت

وشكراً لك.

-1

شكراً لك كثيرًا أخي عبدالمهين فصّلت لي كل ما أريده شكراً كثيرًا حقاً.

الآن صار لدي مفهوم عام عن ما سأتخصص فيه من لغات برمجية في المستقبل القريب.

البرمجة علم واسع وأنا في هذا المجال منذ ثلاث سنوات من الفيديوهات التعليمية والاساسيات وغيرها ولكن إلى الان لم أنجز شيء ولم يكن لي حساب في الـGithub، لم أكن اعرف قيمته مهم للشركات بهذا الشكل.

بإذن الله سأواصل تحسين معلوماتي وتطويرها والتركيز على مجال واحد.

بالتوفيق

ولك أيضًا ان شاء الله.

تحياتي.

بصراحة لست طالباً في أي جامعة وسأتكلم فقط عن وجهة نظر تحتمل الصواب أو الخطأ

كما قلت فإن سوق العمل تحتاج إلى خبرة و هذه الخبرة تأتي من خلال الممارسة بعد فهم الأساسيات التي تدرسها

لذلك عليك ان تخصص الوقت لتعمل كفريلانسر في مواقع العمل الحر وتكتسب الخبرة من خلال القيام ببعض المشاريع

وبهذه الطريقة اتوقع ان تكتسب الكثير من الخبرة طول فترة دراستك وتستفيد من كل شيء تم تعليمك اياه في الكلية من خلال التطبيق الفعلي ومن خلال كل هذا تصبح جاهز للعمل مباشرة بعد التخرج لديك شهادة ولديك خبرة ولديك اعمال ومشاريع ونماذج

فعلاً أخي صدقت في كلامك، العمل كـ Freelancer يجلب خبرة قيمة جدًا بحيث أنك تعمل على مشاريع من مختلف الأماكن ومختلف المتطلبات والشركات.

المشكلة يا صديقي كيف يمكنني أن أحصر نفسي في تخصص واحد يضمن لي كسب الخبرة بشكل أسرع.

الشيء المستغرب هنا في الدول العربية يردون شخص خبير في winForms, Web Apps, Mobile Apps, ERP Systems ... الخ، وهذه الأشياء إن لم تستطع إيجاد موجه أو مدرب جيد يدربك عليها فلن تستطيع ان تكسب الخبرة في هذا المجال. بسبب التشتت الكبير والمبالغ فيه!

فهل العمل الحر وحسب يوفر تلك الخبرة الكافية؟ اذا كان نعم فهو يستهلك كثييير من الوقت من حياتك وستنتهي من فترة دراستك الجامعية وانت للآن لا تعرف كيف تلبي احتياجات السوق.

معظم الشركات تستطيع ان تتقدم اليها كمتدرب بدون اي راتب لمده سته اشهر او حتى سنه٬ وبعض الشركات تعطي مبالغ رمزيه او قد تتكفل بمواصلاتك٬ كثير من المبرمجين المحترفين بدأو مشوارهم المهني بهده الطريقه.

لم أجد أي شركة إلى الآن -في المكان الذي أقيم فيه- تقدم تدريب مجاني بدون راتب، في النهاية هم سيخسروا ايضًا نسبة لتضييع الوقت في تدريبي.

إن كنت تستطيع مساعدتي في ايجاد شركة بهذا الشكل فأتمنى ذلك.

بالعكس هم المستفيدين٬ سيوكلون اليك مهام بسيطه او سيعطونك Roadmap تمشي عليها٬ دورهم سيكون في توجيهك وترجع لهم اذا واجهتك اي مشكله.

يمكنك البحث في LinkedIn في خيارات البحث حدد ال Experience level وضعها Entry level

يمكنك ايضا البحث في قوقل تكتب Entry level web developer in (your country )

ايضا يمكن استخدام مصطلح Fresher or Trainee

ايضا هناك مايعرف بال Bootcamp وهي عباره عن دورات مكثفه لمده لاتقل عن ٣ اشهر لتهيئه الشخص لسوق العمل باحترافيه٫ توجد كثير من المؤسسات في دوله عربيه تدعم هذا الامر٫ وعند تخرجك يوفرون لك فرص عمل برواتب ممتازه٫ من اشهر الشركات في هذا الجانب hackreactor مقرها امريكا لكن لديهم شركاء او ممكن مراكز في دول عربيه تتبنى برنامجهم٬ ايضاً udacity لديهم برنامج اسمه nanodegree مدعوم من شركات كبيره مثل امازون وقوقول٬ عند تخرجك من البرنامج ستحصل على فرصه عمل في شركات كبيره مثل قوقل وامازون.

طبعاً معظم هذه ال Bootcamp ليست مجانيه وستحتاج الى ان تدفع على الاقل 500$ لكن في المقابل ستتخرج بخبره وبفرصه عمل في شركات كبيره.

شكراً لك، سأجرب البحث عن تلك الشركات التي توفر تدريب مجاني لحديثي التخرج.

ولا أظن أني سأذهب للـ Bootcamp ، فأنا في بداية حياتي وليس لدي شيء لأدفعه ابدًا.

شكراً مجددًا.


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع