السلام عليكم،

كثير من الشباب اليوم الذين يدرسون تخصصات لها علاقة بالحاسوب مثل علوم الحاسوب أو هندسة البرمجيات أو هندسة الشبكات ..الخ يقعون في مشكلة كبيرة جدًا وهي سوق العمل.

كمثال تدرس في الجامعة أساسيات لعشرات اللغات البرمجية، وفي النهاية السنة يطلب منك مشروع لا تعرف من أين تبدأ وإلى أين تنتهي.

لا يوجد من يساعدك ولا من يهتم بك، فقط عليك أن تبحث وتجد الحل بنفسك.

المشكلة ليس في هذا فقط، المشكلة الكبرى في سوق العمل وهي عندما تقدم لوظيفة يطلبون منك خبرة 10 سنوات أو 20 سنة، وأنت عمرك 21 أو 23 بالكثير :"D، لا أقول أن كل الشركات هكذا، بل معظمها وهي الغالبية الكبرى.

الهدف من الموضوع ليس لإلقاء اللوم على الشركات أو الجامعات أو الطلبة، بل على النظام التعليمي بشكل كامل، بالإضافة لعدم التسهيلات الحكومية والضغوطات من الأهل وكل الجهات الأخرى، يجعل الأمر صعب جدًا.

أريد نصائحكم بشأن:

  • كيف أكون على أتم الإستعداد للحياة المهنية بعد الجامعة؟ (ماذا أفعل أثناء فترة دراستي في الجامعة؟)

  • هل دراسة كثير من اللغات البرمجية للحصول على فرصة عمل في أماكن عديدة أو شركات كثيرة جيد أم سيء؟ وكيف يمكنني أن اعرف عن هذا التخصص سيفيدني في البيئة التي أعيش فيها؟

  • ما هي أكثر مشاريع التخرج الناجحة التي تحفز الشركات على إختيار كمتخرج جديد؟

  • وآخيرًا كيف أتعامل مع كل هذا التشتت بين اللغات البرمجة وأستطيع التركيز في هدف واحد، بمعنى أنه توجد تلك الشركات التي تريد بناء أنظمة معينة لكل المنصات وهذه الأنظمة تتطلب لغات برمجة عديدة وخبرة من السنوات، كيف أكون خبيراً ضمن توقعاتهم؟

شكراً لكم.