أغلبنا سمع عن حملة الدعوة إلى تعلم البرمجة في الولايات المتحدة، بل والمطالبة بإدراج البرمجة كمقرر دراسي يتعلمه الأطفال إلى جانب تعلمهم القراءة والكتابة، حملة إنظّم إليها العديد من المشاهير في عالم التقنية وخارجها .. لعل أبرز الأسماء التقنية (بيل غيتس، مارك زكربرغ، ستيف بالمر، جاك دروسي ..إلخ) والكثير من المغنيين والسياسيين المعروفين. موقع الحملة http://code.org/

الحملة تحتجّ بأن سوق العمل في العالم وفي الولايات المتحدة بالتحديد بحاجة متزايدة إلى خبراء يمتلكون مهارة البرمجة، كما أنها تروّج إلى "أن الجميع يستطيع تعلم البرمجة".

إلى هنا كل شيء تمام،

لكن هنالك رأي آخر في الموضوع، هنالك قول مخالف..المبرمج الشهير jeff atwood المعروف بمدونته www.codinghorror.com ، يرى أن القول بأن على الجميع تعلم البرمجة كالقول بأن على الجميع تعلّم السباكة! فكما أن هنالك حاجة للمبرمجين .. هنالك حاجة أيضا للسبّاكين الماهرين!

رأي غريب لكن لديه حجج قويّة تدعمه، طرحها في هذه التدوينة: http://www.codinghorror.com/blog/2012/05/please-dont-learn-to-code.html

ألخص أهمها في هذه النقاط (من تعبيري الخاص):

  • الحملة تفترض أن المزيد من الشيفرة (code) في العالم سيجله أفضل، بينما يرى أن العالم المثالي لا يجود فيه كود أصلا!

  • الحملة تفترض أن البرمجة هي الهدف، بينما الهدف الحقيقي هو "حل المشكل" .. إن كان بالبرمجة فمرحبا، إن لم يكن .. فأحسن!

  • هذه الحملة تسبّق الطريقة أو الوسيلة (البرمجة) قبل المشكل أصلا.

  • إضافة الكثير من الأشخاص غير الواثقين إن كانوا فعلا (يريدون تعلم)/(يحبون) البرمجة إلى القوى العاملة في هذا المجال، وطبعا لا يوجد أسوء من عامل يكره المجال الذي يعمل فيه.

  • الحملة تسوّق خرافة تقول بأنّك بتعلمك لبعض المهارات البرمجية أو أخذ دورات تعليمية لبضعة أسابيع ستمكنك من الحصول على وظيفة بأجر خيالي! رغم أن الحقيقة أبعد كل البعد عن ذلك.


ما رأيك، هل فعلا على الجميع تعلّم البرمجة؟