15

بلاك بيري 10 هو نظام مختلف عن الأنظمة السابقة حيث تم الإعتماد على نظام تشغيل QNX والذي يصنف ك Real time OS ، لذلك اختلتف أدوات التطوير عن ما كانت عليه (والهدف هو زيادة الأداء)

في 2010 (على ما أذكر) بدأت بلاك بيري البحث عن أداة تطوير مناسبة لنظامها الجديد QNX والذي سمي الآن ب BlackBerry 10 ، وتم اختيار مكتبة Qt4 كمنصة لجميع التطبيقات الأساسية Native apps ، حيث أن كيوت تتميز بالأداء العالي بسبب كونها سي++، ودعمها للمنصات ، وسهولة التطوير بها عبر تقنياتها الخاصة: Signal/Slot , Meta-Object System, Property System and Qt Quick

بعد ذلك أضافات بلاك بيري مكتبة Cascades UI و Cascades Platform API وهي مكتبات مبنية بكيوت ، الاولى ما هي إلا مجموعة من UI controls والأخرى هي wrapper لوظائف ومكتبات النظام والتي أغلبها بلغة السي.

أيضا أضافات بلاك بيري طرقا أخرى لتطوير التطبيقات:

1- عبر HTML5 وتحزيم التطبيق ك Native app.

2- دعم لتطبيقات أدوبي AIR ولأندرويد عبر إضافة ال runtimes و ال Virtual machines الخاصة بهم (لكن ستحتاج الى تحزيم التطبيق ك bar package)

وسابقا كان هناك تساؤلات عديدة عن اعتماد بلاك بيري لكيوت5 بدلا من كيوت4 ، حيث أن كيوت5 اضافات تحسينات كثيرة واعتمدت على OpenGL في رسم الواجهات مما يزيد من الأداء بشكل كبير جدا. لكن كانت اجابة بلاك بيري هي ان كيوت5 تأخرت قليلا وعامل الزمن كان مهم بالنسبة للشركة، لذلك اعتمدت على نسخة كيوت4، وعملت جاهدة على تحسين الأداء عبر تعديلات داخلية في مكتبة Cascades ، اهمها فصل عملية ال gui rendering في thread مختلف وهذا ساعد في زيادة الأداء الى حد ما.

بالنسبة لرأيي:

أرى أن أداة Cascades رائعة والتطوير بها سلس وسريع جدا، أسهل بكثير مما هو عليه في الأندرويد والآيفون. مشكلة واحدة تتعلق بها و هي أنها مغلقة المصدر.

أما دعم الأندرويد فهو فكرة رائعة بالتأكيد لزيادة عدد التطبيقات، لكن ذلك أدى الى حدوث مشكلة وهي أن أغلب التطبيقات (خاصة العربية) هي تطبيقات أندرويد والتي أدائها أقل من تطبيقات Cascades.

والان بلاك بيري تعمل على حل ذلك، عبر اضافة علامة Built for BlackBerry لل Native apps.

أخر نقطة: هل برمجت لنظام بلاك بيري 10؟

نعم، بدأت مؤخرا عبر Cascades/Qt.

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.3 ألف متابع