ما الفرق بين SDK , Library , API ,framework


التعليقات

15
  • نبدأ بالمكتبة Library المُسمى مُقتبس من المكتبة الإعتيادية للكتب من خلال المكتبة تستطيع الوصول للكتاب الذي تريده بسهولة ضمن مخطط مُسبق لكيفية الوصول لمحتويات المكتبة.

  • مثال: لديك مجموعة من الدوال/الوظائف للقيام ببعض العمليات الرياضية كالضرب والجمع والطرح والقسمة إلخ... ستجمع كل تلك الوظائف تحت مسمى مكتبة للعمليات الرياضية ويُمكن توسعة المكتبة وإضافة المزيد والمزيد لها تبعاً.

  • FrameWork إطار العمل هو مجموعة مكتبات/برمجيات المُستخدمة في بناء الهيكل البرمجي لتطبيق ما وتخضع تلك البرمجيات لاسلوب موحد في العمل ضمن منهجية إطار العمل وتستخدم تلك التعليمات بشكل مُتكرر لبناء هيكل التطبيق في كل مرة نريد البدأ في بناء تطبيق جديد وتساعدنا في عدم إضاعة الوقت في بناء تلك الوحدات في كل مرة نكون بحاجة لبناء تطبيق جديد ويُتيح إطار العمل توسعته وتطويره عبر إضافات ليتسع لمهمام جديد غير مُضمنه به مُسبقاً ويكون مُهيأ بربطه للعمل مع مكتبات خارجية تؤدي وظائف أخرى.

  • API واجهة برمجة التطبيقات Application Programming Interface وظيفتها توفير طريقة للتخاطب بين أنظمة وبيئات مُختلفة بشكل موحد مهما اختلفت بيئة التطوير وتُستخدم لتوفير واجهة للمبرمجين لتوفير وسيلة لربط تطبيقاتهم بهذا النظام الذي يقوم بدوره بتوفير API لهذا الغرض وأمثلة على ذلك توفر مثلاً بايبال API لتسمح للمبرمجين بربط مواقعهم بموقع الدفع لإستلام وإرسال الأموال عبر المنصة سواء الربط يتم من خلال تطبيق هاتف أو موقع أو تطبيق على نظام تشغيل Windows أو Mac أو Linux أو غيرهم وهذا البقية لجميع مزودي خدمات الـ APIs لأنظمتهم كـ Facebook API و Twitter API و Youtube API وغيرهم الكثير.

  • SDK حزمة برمجيات التطوير Software Development Kit وهي مجموعة أدوات كاملة (مكتبات، مُحررات، إلخ) تُستخدم لتطوير شيء ما، بمعنى آخر لتطوير التطبيق X يستلزم هذا الأداة A والأداة B والأداة C... والمكتبة D والمكتبة E وإطار العمل F والملفات G,H,I إلخ جميع تلك الأدوات معاً تُسمى الـ SDK الخاص بتطوير التطبيق X كمثال الـ Android SDK الخاص بتطوير تطبيقات للهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد.


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع