السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بفضل الله اعمل على مشروع موقع ولكني لست المصمم او المبرمج إنما صاحب الفكرة والمشروع . قمت بتعيين احد المبرمجين ذو الخبرة الكبيرة جدا ما شاء الله فالبرمجمة وعينته كمدير المشروع في هذه المرحلة . وافتتحنا مرحلة تسجيل بسيطة وجاء دعم اصدقائي المقربين للموقع مما نال على اعجاب فريق العمل لدي . ولكن ولقله خبرتي في البرمجة وما يقوم به المبرمج خلف الكواليس لانشاء الموقع بات فالحقيق مخيف قليلا خاصة بانه معجب جدا من الفكرة ومستوى الحركة فيه والموقع لا زال في مراحله الاولى . لذلك قررت من الافضل لي انا اتعمق قليلا وامسك بزمام الامور الأساسية اكثر لكل لا ينظروا لي نظرة الجاهل العام بالبرمجمة وما قد يمكن ان يحدث خلف الكواليس . ولذلك :

  • اود ان اعرف ما هي الامور والصفحات التي يجب ان اطلب من المبرمجين ان تكون تحت مراقبتي او تصرفي الأول بدلا من ان تكون فقط لديهم ويشاركوني اياها ؟

  • كيف لي ان اتاكد من الروابط والاكواد او ما شابه مما يحدث للموقع خلف الكواليس او وصلات خارجية تضاف للموقع او يتم ربطه بأي شي مهما كان ابتعادا ان حدوث اي تصرف ممكن ان يحدث وانا لا علم لي به ؟

  • وبصورة عامة ما الذي احتاجه للتأكد او ان اطلب من المبرمج ان يجعلني القي النظرة عليه لأتاكد اكثر ان العمل نظيف جدا جدا وترتاح نفسي اكثر.

اتمنى منكم اخواني فعلا تقديم اي نصيحة لان هذا المشروع يعني لي الكثير ولا ارغب في احتمالية حدوث اي شي يضر به .

*مجددا اقولها اني لا اشك ففريق العمل ولكن يكفي كوني صاحب المشروع والمؤسس ان تكون من واجباتي ان امتلك زمام الامور والمشروع وان اكون على دراية كاملة بالعمل وتطوراته مما يساهم في انتاج مشروع ناجح بإذن الله .

انتظر منكم النصائح والرأي السديد اخواني وخواتي

تقبلوا اجمل تحياتي