السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني وخواتي

الموضوع فعلا سؤال كما هو العنوان . سأكتب لكم الموضوع واطمع في اعطائي افضل الحلول في رأيكم .

منذ فترة طويلة خطرت في بالي فكرة موقع يعتبر من الوزن الثقيل ان صح التعبير ( موقع فيديو ) والموضوع ليس لمنقاشة ( ستقف امام يوتيوب بارك الله فيك ؟ ) لاني لن اتطرق لمميزات المشروع او غيرها ويكفي ان الحكم بهذا الشكل غير عادل لانه يمكن قول ( سأعمل على موقع مدونة تخص الألعاب , وسيكون النقاش : ما المميز في ذلك وهنالك الآلاف وبذلك المشروع فاشل ؟ وننسى لربما اني املك حساب مثلا على اليوتيوب فيها آلاف من متابعي الألعاب وبدعهم ستنجح المدونة ) انتهى المثال .

نرجع لمشروعي , كما تعلمون برمجة موقع فيديو فيها صفحات ومتطلبات عمل كثيرة لا تكفي ان ينجزها مبرمج واحد . ناهيك عن حاجة الموقع لمتابعة البرمجة لفترة اخرى بعد اطلاقه لاتمامه بشكل جيد وقد تصل لشهور وشهور وهذه ليست المشكلة . المشكلة اني شخصيا توجهت منذ فترة طويلة لشركات برمجة لدينا في دولة الامارات . ولكن هذه الشركات لم تعمل سابقا على مواقع بهذا النوع ( اعمالهم عبارة عن مواقع ملفات واعمال للشركات فقط ) فكانت النتيجة منهم عدم فهم للمطلوب والمبالغة الشديدة جدا منهم في تقييم تكلفة المشروع بشكل مبدئي .

من بعدها قررت البحث عن مبرمجين مستقلين وفعلا حدث ذلك وتم بدء العمل ولكن مرت الاسابيع والشهور والمرحلة الاولى من المشروع لا زالت قيد العمل وغير صالحة للاستخدام وفقررت ايقاف ايضاع الوقت .

بعد شهور , قررت البدء من جديد ونفس الامر مع مبرمج آخر وفجاة اصبح الموضوع بحاجة لاكثر من مبرمج وتم اختبارهم بما يناسب لغة البرمجة المستخدمة ولكن كلما تم الموافقة على احدهم , قام بالعمل على زر او اثنين فالموقع ومن ثم يصرح لنا المبرمج بانه لن يستطيع استكمال العمل لاسباب تخصه ( سفر - مشاريع اخرى - دراسة وامتحانات إلخ ) . صدقوني اكثر من 7 مبرمجين وكلهم لاسبابهم الخاصة .

والآن ... وإلى الآن , لا زلت اطمح وارغب ببرمجة هذا المشروع بشكل كامل ولكني للآن لا اعلم ما هي افضل طريقة لاتمام العمل . ناهيك عن اني لا املك مقر لكي يعمل المبرمجين امامي ومع بعضهم البعض .. ولا املك الخبرة والمعلومات الكافية في مجال برمجة المواقع ... ولا اعلم كيف اوفق بين اكثر من مبرمج وغيرها الكثير.

لذلك اتمنى منكم اخواني وخواتي اعطائي نصائح بافصل الحلول والطرق و الاساليب والخطوات التي يمكنها ان تساعدني في انجاز مشروعي .

شكرا لكم جميعا

اخوكم طارق

t-business@hotmail.com