15

سؤالك يذكرني بالشخص الذي قرر ان يبني منزلا فقام بمحاولة لاختراع الاسمنت وبعد سنتان امضى الوقت في محاولة اختراع قطع الطابوق (الكونكريت) ثم عندما انتهت عشر سنوات امضاها في اختراع مواد البناء قرر أن يخترع آلة خلط الخراسانة و و و مضت ستون سنة وهو لم يكمل منزله.

البوتستراب شئ انتهى منه الاخرون ويجب ان نبدأ منه او ببدائله لنسرع من التطوير ولنوفر الوقت ايضا في التركيز على اشياء اخرى اكثر اهمية ضمن مرحلة التطوير. بالتأكيد يمكنك الاستغناء عنه بكتابة دلالات الانماط الانسيابية CSS كما اعتدت على كتابتها. ويمكنك ان تجعل صفحاتك متجاوبة وتعمل على كل الشاشات وكل ذلك عمليا يحدث بدون اطار مساعد. ولكن ماذا عن وقتك ؟ لماذا نضيع الوقت في اشياء قد تكون موجودة فعليا ودقيقة في عملها فضلا عن كونها مرنة وقابلة للتخصيص كما نريد.

لا تحاول ان تكون ذلك المبرمج العظيم الذي يبدأ بمشروع ولن ينتهي منه قريبا او لن ينتهي منه كما فعل صاحب المنزل الخرافي ! من سمات المبرمج انه متواكب مع جديد التقنيات ومن الذكاء استغلالها بطريقة فعالة في مشاريعه وهذا ليس عيبا لأن تلك التقنيات خلقت لكي تستخدم , لا لكي تبقى رهينة مستودعات الكود في الجت هب !

اذا كنت تقصد اذا ما كانت هنالك اعراض جانبية من استخدام البوستراب. نعم واجهت بعضا منها (وهي قليلة بالمناسبة او لنقل نادرة) ولكن بسبب امكانية التخصيص ستتغلب عليها عن طريق استخدام معرفتك التقنية بلغة CSS. فضلا عن كون البوستراب لا يدعم رسميا الصفحات المكتوبة لتقرأ من اليمين لليسار كالصفحات العربية , ولكن بالمقابل يوجد نسخة معدلة من البوستراب على الجت هب مهيأه لتدعم هذه الميزة.

إذا كنت تريد أن تتعلم Css HTML فينصح أن لا تستخدم البوتستراب في البداية على الأقل حتى تتعلم الأساسيات.

أما غير ذلك فكل شيء يسهل عليك العمل و الإنتاجية هو مرحب به و بشدة.

الاستعانة بالبوتستراب قد يوفر جهداً كبيراً، منطق برمجة كل شيء من الصفر، يستهلك الوقت والمال. واستخدام الاشياء المنتهى منها من قبل اخرين، يوفر الوقت والمال. ولكن هناك حالات، مثل تصميم المشاريع الكبيرة تحتاج الى دقة اكبر في اعادة استخدام العناصر المبرمجة والمصممة مسبقاً مثل بوتستراب. واعني في كلمة تصميم هنا تصميم هيكلة النظام ليس فقط تصميم الواجهات فتصميم هنا تشمل البرمجة، وتصميم الواجهات وتصميم الخوارزميات .. الخ.

أستخدمها شخصيا وأجدها مفيدة وتحل مشاكل كثيرة لي وباﻷخص تقسيم الصفحة. بحسب ما قرأت الشكوى التي يمكن أن تظهر منها أن المواقع جميعها التي تصمم باستخدامهاتظهر كأنها متشابهة وأنه لا يمكن تخصيصها بحسب المطلوب.

من وجهة نظري ابداعك في التصميم هو الذي يحكم تشابه موقعك مع مواقع أخرى كنت تستخدم البوتستراب أو غيرها.

ملخص الموضوع هي أدارة قوية وفعالة وتساهم في سرعة الانتاج بشكل كبير.

بالعكس يعتبر امر جيد ويعتمد على نوع المشروع الذي تعمل عليه.

اراه جيدا ان لم نقل ضروري الاستعمال لمن له علم مسبق باساسيات css فهي مكتبة جاهزة تستطيع البدأ منها اختصارا للوقت والجهد

اما للتعلم فلا انصح به ابدا لانه سيختلط عليك الامر ابدأ بالcss ثم انتقل للمكتبات الجاهزة

اعزائي،

البوتستراب عبارة عن Framework وليس template css وهناك فرق كبير بين الاثنين

الاستغناء عن البوتستراب في البرمجه الحديثه كالرجوع بالزمن 6 سنوات

اذا استغنيت عن البوتستراب بسبب التصميم او الشكل الخارجي فحتما لديك مشكلة في فهم البوتستراب والهدف من استخدامه

تحياتي

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16 ألف متابع